الرئيسية أحداث المجتمع اختتام الدورة 13 من مهرجان مكناس للدراما التلفزية

اختتام الدورة 13 من مهرجان مكناس للدراما التلفزية

IMG 20240507 WA0120.jpg
كتبه كتب في 7 مايو، 2024 - 11:51 مساءً

يوسف الرامش/ صوت العدالة

أسدل الستار الليلة 7 ماي 2024 على فعاليات الدورة 13 من مهرجان مكناس للدراما التلفزية، والتي نظمتها منذ الجمعة الماضية، جمعية العرض الحر، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وتميز اختتام، هذه التظاهرة الفنية، التي اقيمت بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جهة فاس مكناس، وجماعة مكناس، والتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وجماعة المشور الستينية، بحضور عامل عمالة مكناس والوفد المرافق، فضلا عن عدد من نجوم الدراما المغربية.
كما تميز الحفل، أيضا بتلاوة برقية ولاء وإخلاص إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تلتها الفنانة نجوم الزوهرة، فضلا عن كلمة لمدير ورئيس المهرجان محمود بلحسن، اثنى فيها على مختلف الشركاء، والفنانين المشاركين، معتبرا ان التظاهرة، تبرز قيمة الانتاجات الوطنية، إضافة الى الاحتفاء بها تشجعا لهاته الانتاجات، التي تطورت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.
وعرج على أهمية فقرات الدورة، وخاصة الندوة الرئيسية، حول أفاق تطوير الدراما التلفزية بالمغرب، التي كانت منصة مهمة للنقاش الرصين والحوار البناء، من اجل دراما مغربية جادة وممتعة، فضلا عن لقاءات الفنانين مع الجمهور، في بادرة قوية للحوار والتواصل.
وعلى مستوى جوائز الدورة صنف المسلسلات، نوهت اللجنة بمسلسلي “حرير الصابرة” ليزيد القادري، و”أقدار” لحميد زيان ، فيما الجائزة الكبرى عادت ل”دار النسا” لسامية أقريو(القناة الأولى) ، وجائزة السيناريو، منحت مناصفة لكل من هند سيقال عن مسلسل 2 وجوه (القناة الثنية)، و”الطير ألا من فرڭو” لحكيم القبابي بقناة العيون، اما جائزة أحسن إخراج فكانت من نصيب علاء اكعبون مخرج”بنات الحديد” بالقناة الثانية.
وبخصوص مسابقة السلسلات الكوميدية، فقد ألت الحائزة الكبرى لصلاح وفاتي (القناة الأولى) لمحمد أمين الأحمر، ثم جائزة الإخراج ل” آش هذا” (القناة الأولى) لصفاء بركة، وجائزة السيناريو، التي عادت ل “جيب داركم” (القناة الثانية) لنفس المخرجة.
وقد ترأست مسابقة المسلسلات والسلسلات الكوميدية، المخرجة والمنتجة والسيناريست زكية الطاهري، وتضم في عضويتها كل من الإعلامي والسيناريست سعيد نافع، والممثل والمخرج سعيد آيت باجا.
وبخصوص مسابقة الأفلام، التي ترأس تحكيمها، الدكتور حسن الصميلي، وضمت في عضويتها المخرجة خولة بنعمر، والممثلة والسيناريست كليلة بونعيلات، تم التنويه بتشخيص كل من الممثلين عزيز دادس في فيلم “جرب تشوف”، ومحمد خويي في فيلم “العام زين” للمخرج يوسف داني.
وعادت الجائزة الكبرى لفيلم “العام زين” ليوسف داني من القناة الثانية، فيما جائزة أحسن اخراج، كانت من نصيب “جرب تشوف”(القناة الأولى) للطفي آيت الجاوي، اما جائزة أحسن تشخيص ذكور، فنالها ربيع الصقلي لتألقه في”العام زين”، فيما أحسن دور نسائي كان من نصيب الممثلة كريمة غيث، عن فيلم “قارب الحب” بالقناة الثانية، أما جائزة أحسن سيناريو، فعادت إلى كاتب نفس الفيلم.
يشارك الى ان مسابقة الأفلام، لهذه الدورة التي كانت انطلقت بتكريم الممثلة المقتدرين محمد الناجي وسعاد خيي، شاركت فيها سبعة أفلام تلفزيونية، اما مسابقة المسلسلات، فشاركت فيها ستة أعمال، في الكوميدية بلغت أربعة مسلسلات كوميدية.

مشاركة