الرئيسية أحداث المجتمع إنطلاق الأبناك الإسلامية بالمغرب ابتداء من الاثنين المقبل

إنطلاق الأبناك الإسلامية بالمغرب ابتداء من الاثنين المقبل

كتبه كتب في 30 ديسمبر، 2016 - 8:28 مساءً

إنطلاق  الأبناك الإسلامية بالمغرب ابتداء من الاثنين المقبل

من المرتقب أن تبدأ البنوك غير الربوية في العمل بالمغرب انطلاقا من الإثنين المقبل، وذلك بعدما أكد عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب أن إطلاق هذه البنوك سيتم قبل نهاية سنة 2016.

وقد أوضح رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي، عبد السلام بلاجي، في تصريح صحافي كيفية عمل هذه البنوك، حيث قال إنها بنوك ذات شخصية معنوية تعمل مثلها مثل البنوك العادية، شريطة أن لا تتعامل بالفائدة أخذا أو عطاء أو هما معا.

وأضاف المتحدث ذاته أن القانون البنكي المغربي يبيح لهذه البنوك أن تأخذ الودائع وتعطي بطاقة السحب وتقوم بصرف العملات، فيما يحرم عليها في مادته 52 التعامل بالفائدة.

وحسب بلاجي، فإن القانون المغربي أجاز للبنوك غير الربوية ستة عقود أبرزها عقد المرابحة، والذي يعمل فيه البنك التشاركي بشراء شقة وبيعها له مقابل الربح دون فائدة، أما العقد الثاني فهو الإجارة، إجارة تشغيلية أي كراء عادي ثم إجارة منتهية بالتمليك، أن يكتري لك البنك شقة تم تنتهي عملية الكراء بشراء الزبون للشقة.

ووفق المتحدث ذاته، فإن العقد الثالث للبنوك التشاركية، يتمثل في اشتراك الزبون مع البنك التشاركي برأسمال في مشروع معين مع اقتسام الأرباح والخسائر.

في حين أن العقد السادس يمكن الزبون من شراء شيء مما يصنع، ويتكلف البنك بشراء واستصناع المواد المتفق عليها مع الزبون ثم يؤدي الزبون الثمن على دفعات بعيدا عن الربا .

مشاركة