الرئيسية أحداث المجتمع إلغاء مجانية التعليم مجرد شائعات ..نورالدين عكوري رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات الأباء بالمغرب

إلغاء مجانية التعليم مجرد شائعات ..نورالدين عكوري رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات الأباء بالمغرب

IMG 20190907 WA0147.jpg
كتبه كتب في 7 سبتمبر، 2019 - 8:20 مساءً

بقلم : عبد الكبير الحراب/صوت العدالة

بعد تداول قرار الغاء مجانية التعليم بموجب إعتماد القانون الإطار الجديد ،دخلت المنظومة التعليمية المغربية في دوامة نقاش حاد، بمختلف الشركاء والفاعلين والمهتمين. حول حقيقة اعتماد الطرح من عدمه.. هل ثم إلغاء مجانية التعليم بالفعل؟ أم أن الامر لا يعدوا أن يكون سلسلة مغالطات تروح للرأي العام المغربي.

تداول القرار خلف ردود افعال متباينة في أوساط فئات المجتمع المغربي، لتؤجج حالة السخط والاحتقان الشعبي المرفق بإكراهات إقتصادية قد تزيد الوضع سوء..

وتنويرا للراي العام الوطني،كان لموفد جريدة صوت العدالة حوار خاص مع السيد نورالدين عكوري رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات الأباء بالمغرب، والذي نفى صحة القرار القاضي بإلغاء مجانية التعليم جملة وتفصيلا.

ففي إجابته حول تساؤلات موفد الجريدة، عبر السيد عكوري أن الخبر الذي تم تداوله بشكل واسع حول إلغاء مجانية التعليم قد جرى تسييسه و حشوه بالعديد من المغالطات التي لا أساس لها من الصحة..

حيث أكد رئيس الفدرالية أن مسودة القانون الاطار بالفعل قبل التعديل قد اشارت الى الزامية التعليم الاولي والاعدادي مع ضرورة مساهمة الاسر الميسورة في العملية التعليمية خلال المراحل الثانوية والجامعية.

ويضيف السيد عكوري للجريدة أن القانون الاطار قد جرى تحيينه،و إلغاء المادة 48 منه ، والتي تشير الى ضرورة مساهمة الأسر في المرحلة الثانوية والجامعية وتعويض مضامنها بالمادة 45 في القانون الإطار الجديد..

هذا وتشير المادة 45 حسب ما صرح به رئيس الفدرالية الى الزامية مساهمة الشركاء من الخواص والجماعات المحلية والمقاولات التابعة للدولة دون الإشارة لا من قريب أو بعيد الى إثقال هاهل الأسر..

وشدد السيد نورالدين عكوري رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات الأباء بالمغرب، على أن مجانية التعليم خط أحمر لا يمكن المساس بها، اذ ليس من المعقول اثقال كاهل الاسر بأعباء تتجاوز قدراتهم الاقتصادية.

جذير بالذكر أن البرنامج الاستعجالي القاضي باصلاح منظومة التعليم.. سبق له أن اشار الى ضرورة مساهمة الاسر الميسورة خلال المراحل الثانوية والجامعية، دون تحديد معيار مادي لتصنيف الاسر الميسورة من عدمها. مما خلف ارتباكا واضحا في عملية الاجرأة والتنزيل.

في ذات الصدد يقول السيد نورالدين عكوري رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات الأباء بالمغرب، أن الرؤية الاستراتيجية جاءت لتحدد معالم واضحة وترسم خطة طريق لاصلاح منظومة التربية والتعليم بدءا بتنزيل واعتماد القانون الإطار.

الغاء مجانية التعليم بين الحقيقة والوهم.. بين تأكيد لصحة القرار وبين من يرى أنها مجرد شائعات وزوبعة في فنجان..

جريدة صوت العدالة تتحرى الخبر، لتنقل التفاصيل بدقة وأمانة للرأي العام الوطني ..

مشاركة