الرئيسية أحداث المجتمع إعطاء الانطلاقة الرسمية والفعلية للمواسم الرجراجية بزاوية سيدي علي بوعلي بالجماعة الترابية سيدي علي الكراتي من طرف عامل اقليم الصويرة.

إعطاء الانطلاقة الرسمية والفعلية للمواسم الرجراجية بزاوية سيدي علي بوعلي بالجماعة الترابية سيدي علي الكراتي من طرف عامل اقليم الصويرة.

IMG 20230505 WA0107 scaled.jpg
كتبه كتب في 5 مايو، 2023 - 6:58 مساءً

اعطيت الانطلاقة الرسمية للمواسم الرجراجية اليوم الجمعة 05 ماي 2023 من طرف عامل إقليم الصويرة عادل المالكي والوفد المرافق بمعية السيد الحاج عبد العزيز المقدم نقيب زوايا رجراجة بالمغرب.

يعتبر موسم الرجراجي والذي يشمل في جولته التي تسمى بالدور أطول و أقدم موسم بالمملكة المغربية من ناحية المدة الزمنية أو المسافة الفاصلة بين محطاته ويتجزء إلى مرحلتين المرحلة الأولى التي تهم جزاء من تراب إقليم الصويرة وجزء من إقليم اسفي بمنطقة عبدة بعد الانطلاقة.

أما المرحلة الثانية فهي تشمل تراب إقليم الصويرة وتهم مجموع تراب الشياظمة وجزء من منطقة حاحا حيث تعرف هده الجولة تنظيم عدة طقوس احتفالية بالقرب كل زاوية من الزوايا أو محطة من محطات هذا الموسم والتي يتم زيارتها خلال ما يسمى ب “الدور”.

حيت أشرف اليوم الجمعة السيد عامل إقليم الصويرة عادل المالكي رفقة الوفد المرافق له بحضور نقيب زوايا رجراجة بالمغرب الحاج عبد العزيز المقدم ومريدي الزوايا الرجراجية ونوابها وعدد كبير من الشخصيات العسكرية وشبه عسكرية إلى جانب حضور عدة وجوه تنتمي إلى مجال الدين والسياسية والثقافة والفن والرياضة والأعمال…. على إعطى الانطلاقة الفعلية والرسمية لهدا الموسم ودلك بعد تأدية صلاة الجمعة بزاوية نقيب رجراجة سيدي محمد بن احميدة وقد كان برنامج الافتتاح على الشكل التالي:

استقبال السيد عامل إقليم الصويرة والوفد المرافق من طرف نقيب زوايا رجراجة.
النشيد الوطني.
تجويد آيات بينات من الذكر الحكيم.
تقديم عرض كان موضوعه : مؤسسة الزاوية في تاريخ المغرب النشأة والتطور التاريخي.
وصلة من فن المديح والسماع.
قصيدة شعرية: لشاعر والأستاذ عبد اللطيف السبقي.
زيارة مقر زاوية النقيب سيدي محمد بن احميدة.
تأدية صلاة الجمعة.
وجبة غذاء.
الختم بالدعاء إلى أمير المؤمنين الملك محمد السادس.

وبعدها تم توجه السيد عامل إقليم الصويرة والوفد المرافق له بمعية نقيب زوايا رجراجة وجل مريدي الزاويا الرجراجية ونوابها وجمع من الحضور إلى زاوية سيدي علي بوعلي بثراب جماعة سيدي علي الكراتي وبعد استراحة شاي وزيارة مقر زاوية الوالي الصالح سيدي علي بو علي تم المرور إلى ن…حر الذبيحة إدانا بإنطلاق الموسم الرجراجي.

ومباشرة يرفع نقيب زوايا رجراجة وممثليوا الزوايا وأبنائهم ومريدهم أكف الضراعة بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وأن يقر عين جلالته بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

وتكتسي هذه التظاهرة التي تشمل 44 مرحلة 39 يوما أبعادا دينية وثقافية واقتصادية وسياحية واجتماعية حيث يحج إلى هذا الموسم السنوي زوار مغاربة من جميع ربوع المغرب وكدا أجانب من مختلف الدول والاجناس ويجري خلاله التردد على مختلف الزوايا والمحطات التي تنتشر بكل من إقليمي أسفي والصويرة كما أشرنا سالفا ويعد هدا الموسم الأطول من الناحية الزمنية والمسافة وأقدم موسم بالمغرب وتقام عدة مهرجات موازية في أغلب بمحطاته.

مشاركة