في إطار تنزيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة لفائدة التلميذات و التلاميذ في وضعية إعاقة، بما ينسجم مع أهداف خارطة الطريق 2026-2022، وخاصة ما تعلق بالبرنامج المهيكل رقم 13: “شبكة المدارس الدامجة”، وسعيا للارتقاء بالمؤشرات الكمية والنوعية لهذا البرنامج، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة فاس مكناس يوم 11 فبراير 2025 لقاء تواصليا تفاعليا حول موضوع اضطرابات التعلم الخاصة “استراتيجية الرصد والدمج المدرسي”، وذلك بإشراف من الفريق الجهوي المكلف بالتربية الدامجة المكون من السيد رئيس مصلحة التربية الدامجة، و السيد المفتش المكلف بالتربية الدامجة بالأكاديمية، و السيد وسيط الأكاديمية رفقة السيدتين: الدكتورة حسناء الرطل بناني طبيبة مختصة في الطب النفسي للأطفال والمراهقين و السيدة مريم أزناك؛ أخصائية في تقويم النطق و الدكتور محمد بن عواد أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين افرع تازة.
استهل السيد رئيس مصلحة التربية الدامجة اللقاء بكلمة تأطيرية ذكر فيها إلى الإطار والسياق العام لهذا اللقاء مشيرا لأهمية هذا الموضوع ضمن ملف التربية الدامجة، داعيا الجميع إلى مواصلة تكتيف الجهود لتحقيق الأهداف المتوخاة من هذا البرنامج المهيكل. بعد ذلك قام باستعراض مكونات البرنامج واستراتيجية تنفيذه وتحقيق أهدافه من حيث التدابير والإجراءات الواجب القيام بها على جميع المستويات والبنيات التدبيرية المعنية، من خلال تظافر جهود جميع المتدخلين، كما قدمت الاخصائيتان عرضين تأطيرين مفصلين حول اضطرابات التعلم الخاصة وسبل رصدها وكيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون منها مع التأكيد على ضرورة الكشف المبكر والتشخيص الدقيق لهذه الحالات وتم التطرق بشكل مفصل لمختلف الاستراتيجيات والممارسات البيداغوجية الملائمة لها.
بعد ذلك قدم الدكتور محمد بن عواد عرضا تقاسم توصيات ونتائج البحث التدخلي أنجز في موضوع سبل دمج التلميذات والتلاميذ اضطرابات التعلم بإعدادية واد المخازن التابعة للمديرية الإقليمية بتازة.
حضر اللقاء كل من السيدات والسادة: أعضاء هيئة التأطير والمراقبة بالأسلاك الثلاث و السيدات و السادة أعضاء اللجان الإقليمية للتربية الدامجة والسادة المنسقين الإقليميين للبرنامج 13 والسيدات الأستاذات المشرفات على قاعات الموارد للتأهيل والدعم العاملين بكل من مديرية فاس و صفرو و مولاي يعقوب.
اختتم اللقاء بتقديم شواهد تقديرية للسادة المؤطرين على جهودهما القيمة في سبيل التحسيس و التعبئة خدمة للمدرسة المغربية.
الرئيسية أحداث المجتمع أكاديمية جهة فاس مكناس تنظم لقاء تواصلي تعبوي جهوي حول اضطرابات التعلم الخاصة: استراتيجية الرصد و اليات الدمج المدرسي.
أكاديمية جهة فاس مكناس تنظم لقاء تواصلي تعبوي جهوي حول اضطرابات التعلم الخاصة: استراتيجية الرصد و اليات الدمج المدرسي.

كتبه Srifi كتب في 11 فبراير، 2025 - 8:55 مساءً
مقالات ذات صلة
13 ديسمبر، 2025
دار الشباب بتيفلت تحتضن محطة تكوينية لتعزيز قدرات أطر العمل الجمعوي
صوت العدالة- عبد السلام اسريفي احتضنت دار الشباب عبد السلام المساري القريشي بمدينة تيفلت، يوم السبت 13 دجنبر 2025، فعاليات [...]
13 ديسمبر، 2025
فضاء الدواجن بسطات.. جودة في المنتوج وثقة متزايدة لدى الساكنة.
صوت العدالة- عبدالنبي الطوسي يحظى فضاء الدواجن بسطات بثقة متزايدة من طرف ساكنة المدينة، وذلك بفضل جودة المنتوجات المعروضة، والأسعار [...]
13 ديسمبر، 2025
باحثون في الميدان الجنائي وقضاة يناقشون دور الإحصاء الجنائي في تطوير منظومة العدالة مرتيل .
صوت العدالة: عبدالقادر خولاني. نظم المرصد المتوسطي للإحصاء الجنائي يوما دراسيا حول موضوع “علم الإحصاء الجنائي – دراسات وآفاق”، يوم [...]
13 ديسمبر، 2025
حملة تحسيسية وتوعوية تحت شعار ” المدرسة.. فضاء لبناء الإنسان وترسيخ قيم المواطنة”.
صوت العدالة :عبدالقادر خولاني. بعد نجاح المبادرة التربوية و التوعوية التي قام بها تلميذات و تلاميذ مدرسة أنوال الرائدة ، [...]
