الرئيسية أحداث المجتمع أعضاء غرفة الصيد البحري المتوسطية يطالبون بإيجاد حل لارتفاع أسعار المحروقات

أعضاء غرفة الصيد البحري المتوسطية يطالبون بإيجاد حل لارتفاع أسعار المحروقات

IMG 20220930 WA0038.jpg
كتبه كتب في 30 سبتمبر، 2022 - 8:13 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي

طالب أعضاء غرفة الصيد البحري المتوسطية، بضرورة إيجاد حل لارتفاع أسعار المحروقات، التي من شانها أن تؤدي إلى توقف المهنيين بشكل اضطراري، عن ممارسة نشاطهم، عبر تدخل الإدارة الوصية على القطاع، خاصة ومنطقة البحر المتوسط تتميز بخاصية معينة، بحكم هشاشتها، مما يفرض وضع برنامج خاص بها، في إطار دعم أسطول الصيد البحري وعصرنته وتجديده، في ظل وجود أخطار بمنطقة الجبهة، جراء ارتطام مراكب الصيد بصخور، الشيء الذي يتحتم على وزارة الصيد البحري، إقامة التشوير بالطاقة الشمسية.
فقد توقف يوسف بنجلون رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية، على مشاركة المؤسسة المهنية في المؤتمر الدولي حول العلاقات الاسبانية المغربية، مؤكدا على أهمية العلاقات المتميزة بين البلدين، لكي يظل الاسبان مدافعين عن مصالح المغرب في السوق الأوروبية المشتركة، بحكم مثل هاته اللقاءات مهمة، خاصة مع تواجد بها أصحاب القرار.
من جهته تطرق يونس اغزيل، لمنافسة الصيد الترفيهي، للصيد التقليدي، إن على مستوى المنتوج السمكي، أو الطعم المصطاد به.

من جانبه توقف المصطفى مزروع، على قضية عدم استفادة المهنيين من الصيد، بدون سند قانوني، المدمر للبيئة البحرية، بحكم طريقته.
من جانبه استغرب محمد الخيري، من وجود سمك الميرو، بكثرة في مطاعم طنجة، بالمقابل لا يوجد له اثر في أسواق المدينة، في ظل غياب المراقبة عليه من طرف الجهات المعنية، مما يجعله يصطاد بكل حرية وبطريقة عشوائية، الشيء الذي يضر بشكل سلبي بالمهنيين.
فيما طالب يوسف بنجلون بتفعيل القانون، لوضع حد للصيد العشوائي لسمك الميرو، خاصة واتفاقية غرفة الصيد البحري مع النادي الملكي للزوارق الشراعية تصب في هذا الجانب.

IMG 20220930 WA0043 1
مشاركة