الرئيسية أحداث المجتمع أسدل الستار على فعاليات أشغال الندوة العلمية حول موضوع “الرباطات والزوايا في تاريخ المغرب الزواية الرجراجية نمودجا” بفضاء دار الشباب زاوية إبن احميدة.

أسدل الستار على فعاليات أشغال الندوة العلمية حول موضوع “الرباطات والزوايا في تاريخ المغرب الزواية الرجراجية نمودجا” بفضاء دار الشباب زاوية إبن احميدة.

IMG 20230504 WA0065 scaled.jpg
كتبه كتب في 4 مايو، 2023 - 8:07 مساءً

صوت العدالة- رضى عبد الحكيم

أسدل الستار مساء اليوم الخميس 04 ماي 2023 على الساعة السابعة مساءا بفضاء دار الشباب زاوية إبن احميدة على فعاليات أشغال الندوة العلمية حول موضوع “الرباطات والزوايا في تاريخ المغرب الزواية الرجراجية نمودجا”.

وتذخل هذه الندوة العلمية في إطار برامج أنشطة مهرجان رجراجة في نسخته الأولى والمنظم من طرف مؤسسة نقيب زوايا رجراجة بالمغرب وعمالة إقليم الصويرة والمجلس الإقليمي للصويرة وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع “الثقافة” وبتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني بمناسبة إنطلاق مواسم رجراجة 2023.

وقد تميزت بحضور ثلة من الطلبة الباحثين وأساتذة جامعيين ومنتخبين محللين وممثلي السلطة وفعاليات المجتمع المدني بالمنطقة حيت كان الجميع في ضيافة نقيب زوايا رجراجة بالمغرب الحاج عبد العزيز المقدم.

وافتتحت هده الندوة التي كانت محاور من تقديم الأستاذ عبدالاله.
كما تميزت اشغال الندوة بمذاخلاتها القيمة والتي لقيت تفاعل إيجابي استطعت أن ترسخ فيه هده الندوة من قلب منارة العلم والعلماء زاوية إبن احميدة أن هده الزاوية منارة للبحث العلمي والنقاش الأكاديمي حول موضوع رجراجة….

حيت تمحورت مذاخلات الندوة حول موضوع:
“الرباطات والزوايا في تاريخ المغرب الزواية الرجراجية نمودجا” كما اشرنا سلفا والتي جاءت على الشكل التالي:

المداخلة الأولى: من طرف ذ المجدوب اسماعيل: حول موضوع “ركراكة وأصل التسمية: بين الأسطورة والتاريخ “

المداخلة الثانية: من طرف ذ.هشام أفيلة: حول موضوع “أداور مؤسسة الزوايا في الحياة الاجتماعية للمغاربة عبر التاريخ “

المداخلة الثالثة: من طرف ذ.رضى محمد: حول موضوع “مؤسسة الزاوية في تاريخ المغرب، النشأة والتطور التاريخي: الزاوية الرجراجية نموذجا”

المداخلة الرابعة: من طرف ذ.معاد المنصوري: حول موض “محطات الموسم الرجراجي: دراسة خرائطية لمسار الدور”.

وبعد الانتهاء من مداخلات الندوة تفاعل جميع الحاضرون من خلال طرح بعض الأسئلة على المتداخلين والتي تصب الموضوع….

فكل التقدير للجسم الصحافي ممن تتبع ووثق…

وتحية خاصة لفريق صفحة الشياظمة نيوز والذي واظب على توثيق أطوار الندوة العلمية وكدا إنطلاق فعاليات مهرجان رجراجة في نسخته الأولى رفقة باقي المنابر الإعلامية التي حضرت لتغطية هدا الحدث.

مشاركة