الرئيسية سياسة وكالة بيت مال القدس الشريف تطلق استراتيجيتها الرقمية

وكالة بيت مال القدس الشريف تطلق استراتيجيتها الرقمية

WhatsApp Image 2024 05 25 at 16.28.53.jpeg
كتبه كتب في 25 مايو، 2024 - 4:54 مساءً

تعتزم وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس التي يرأسها الملك محمد السادس، الكشف عن استراتيجيتها الرقمية الجديدة للفترة 2024 – 2027، وذلك يوم الاثنين المقبل في مدينة الدار البيضاء. يأتي هذا الحدث تحت شعار: “التنمية الرقمية في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القدس”، وسيحضره مجموعة من المقاولات الناشئة من القدس ورجال أعمال فلسطينيين.

وفقا لبيان صادر عن الوكالة، سيتم خلال هذا الحدث الإعلان عن مشروع حاضنة المقاولات الناشئة الموجهة لشباب القدس في مجالات التجديد والابتكار، والمعروف باسم (BMAQ Innovation HUB). ينقسم المشروع إلى فوجين موزعين على مرحلتين، ويتم تمويله سنويا في إطار شراكة مع قطاعات حكومية مغربية، مع مواكبة فنية ومؤسساتية من شركاء آخرين.

وسيتم تقديم برنامج لحماية الموروث الحضاري للمدينة المقدسة عبر منصة “بيت المغرب في القدس”، بالإضافة إلى مشروع العيادة النفسية الرقمية، ومنظومة التعليم عن بعد بالتعاون مع جامعة القدس، والمنصة الإلكترونية للتجارة الاجتماعية والتضامنية والتسويق (دلالة). كما ستشمل المبادرات الجديدة إطلاق تطبيقات “هيا” (HAYYA) للألعاب والترفيه، وهي منصة تثقيفية موجهة للأطفال واليافعين لتعريفهم بفضائل بيت المقدس.

يأتي هذا الإعلان كجزء من مساعي الوكالة لتتويج مسار رقمنة الإدارة، والحصول على أولى شهادات احترام مقاييس الجودة العالمية ISO. كما تهدف الوكالة، تحت الإشراف المباشر للملك محمد السادس، إلى تحديث وتطوير منظومتها الرقمية لتواكب الطفرة التقنية الحالية، وتتيح فرصًا كبيرة أمام الشباب لتملك المهارات اللازمة لإطلاق مشاريع مدرة للدخل.

وفي سياق متصل، ستشارك الوكالة للعام الثاني على التوالي في معرض “جايتكس إفريقيا”، الذي سينطلق الأربعاء المقبل في مراكش. ستقيم الوكالة رواقا خاصا لتقديم المقاولات الفلسطينية المستفيدة من حاضنة المشاريع الناشئة، بالإضافة إلى عرض البرامج والمشاريع الأخرى التي تندرج ضمن استراتيجيتها الرقمية للفترة 2024-2027.

مشاركة