الرئيسية غير مصنف وزير العدل: المغرب في أمس الحاجة لمراجعة شاملة لمنظومتة العدالة.. تفاعلا مع لجنة النمودج التنموي الجديد

وزير العدل: المغرب في أمس الحاجة لمراجعة شاملة لمنظومتة العدالة.. تفاعلا مع لجنة النمودج التنموي الجديد

IMG 20210714 WA0354.jpg
كتبه كتب في 14 يوليو، 2021 - 7:57 مساءً

قديري المكي الخلافة – مراسل صحفي بجريدة صوت العدالة

عقد المكتب المركزي لودادية موظفي العدل مساء اليوم الأربعاء بالمعهد العالي للقضاء بالرباط، ندوة وطنية حول موضوع: “مرفق العدالة على ضوء تقرير النموذج التنموي الجديد”، بمشاركة ممثلين عن وزارة العدل، والسيد الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والسيد رئيس النيابة العامة، بالاضاقة للسيد رئيس ودادية موظفي العدل، وغيرها.

وخلال كلمته الافتتاحية، كما ألقاها نيابة عنه مدير الموارد البشرية السيد “فؤاد محيي”، كشف وزير العدل “محمد بنعبد القادر” أن تقرير النموذج التنموي الجديد، شخص وضع العدالة ببلادنا بشكل دقيق، من أهمها:,ذكر “الوزير” ما تحدث عنه التقرير من “ممارسـات تعسـفية، وإن كانت معزولة، فضلا عن عـدم دقـة بعـض النصوص القانونية وتفاوتها مـع الواقع والممارسة”.

معتبرا “وزير العدل” هذه المظاهر، من شأنها أن “تقـوي الشعور لدى المواطنيـن والفاعليـن بعدم الإطمئنان والتعرض للتعسف فـي منظومـة العدالة”.

مشيرا من جهة أخرى عن رؤيته في إصلاح منظومة العدالة ببلادنا، ذكر من بينها: “ضرورة إجراء مراجعة شاملة ومنطقية للمنظومة الجنائية الوطنية،” وذلك من خلال إعداد قانون جنائي جديد، ومسطرة جنائية متجددة، تلائم مبادئ الدستور، وتواكب التطورات الاجتماعية والسياسية والحقوقية التي يعرفها المغرب على كافة الأصعدة”.

مشاركة