الرئيسية أحداث المجتمع وزارة الأوقاف: لا وفيات “غير عادية” بين الحجاج المغاربة هذا الموسم

وزارة الأوقاف: لا وفيات “غير عادية” بين الحجاج المغاربة هذا الموسم

086db93da7f49405d1ca26957670fc86 2.jpg
كتبه كتب في 21 يونيو، 2024 - 2:05 مساءً

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الجمعة، عدم تسجيل أي حالة وفاة “غير عادية” في صفوف الحجاج المغاربة خلال موسم الحج الحالي، مشيرة إلى أن عدد الوفيات بلغ حتى الآن 20 حالة.

وذكرت الوزارة في بيان أن هذه الحالات تتوزع بين الحجاج الذين شاركوا في التنظيم الرسمي وتنظيم وكالات الأسفار، وهو نفس العدد تقريبا مقارنة بنفس الفترة من موسم الحج للسنة الماضية. وأوضح البيان أن عدد الوفيات بين الحجاج المغاربة خلال العشرين سنة الماضية كان يتراوح بين 30 و45 حالة سنويا.

وأكد البيان أن وفيات هذا العام هي “وفيات طبيعية”، مشيرا إلى أن 15% من الحجاج المغاربة تزيد أعمارهم عن 80 عاما.

وفقا لتقرير لوكالة “أ ف ب” الفرنسية، فقد تجاوز عدد الوفيات بين الحجاج هذا العام ألف حالة، حسبما أفادت مصادر من سلطات دول عربية وآسيوية ودبلوماسيين، مع الإشارة إلى أن العديد من الضحايا لم يحملوا تصاريح رسمية للحج.

تأثر الحج بشكل متزايد بتغير المناخ، وفق دراسة سعودية نشرت الشهر الماضي، حيث ترتفع درجات الحرارة في المنطقة بنسبة 0.4 درجة مئوية كل عقد. هذا العام، شارك نحو 1.8 مليون حاج في المناسك، بينهم 1.6 مليون من الخارج.

شارك في الحج هذا العام 34 ألف حاج مغربي، منهم 15% تزيد أعمارهم عن 82 عاما، مما يجعلهم من الفئات الأكثر عرضة لخطر ارتفاع درجة الحرارة. وصلت درجات الحرارة إلى مستويات قياسية بلغت 51.8 درجة مئوية في مكة المكرمة يوم الاثنين الماضي، وفقا للمركز الوطني للأرصاد السعودي.

وشهد الحجاج المغاربة معاناة كبيرة خلال أداء مناسك الحج، خاصة في يوم عيد الأضحى 16 يونيو 2024، بسبب ظروف الإقامة في منى. وأفاد حجاج مغاربة في تصريحات صحيفة بأن تعطل المكيفات في عدد من الخيام بالمخيم المغربي زاد من معاناتهم، حيث وصلت درجات الحرارة إلى مستويات قياسية. وأضافوا أن الاتصالات مع مسؤولي الوكالات لم تثمر في حل الأزمة.

مشاركة