الرئيسية أحداث المجتمع هيئة المحامين بطنجة تنظم لقاء تواصليا حول المستجدات الضريبية لمشروع قانون المالية 2023

هيئة المحامين بطنجة تنظم لقاء تواصليا حول المستجدات الضريبية لمشروع قانون المالية 2023

كتبه كتب في 3 ديسمبر، 2022 - 9:51 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي

كشف الأستاذ هشام الوهابي نقيب هيئة المحامين بطنجة، عن نتائج الجولة الأولى من المفاوضات، المتعلقة بالمستجدات الضريبية المتضمنة في مشروع قانون المالية 2023، والمتمثلة في أداء مجموع الملفات بناء على اللائحة الممنوحة من طرف وزارة العدل، مضروبة في 300 درهم استثناءات من الدفع لم يقع أي تغيير فيها، ثم الأوامر المبنية على الطلب، و القضايا المعفاة من الرسوم القضائية، والقضايا المستفيدة من المساعدة القضائية، إذ هاته القضايا سيتم أداء الدفع في حالة تنفيذها. بحكم وزارة المالية استطاعت منح هاته الأمور فقط.
وأفاد الأستاذ هشام الوهابي، خلال اللقاء التواصلي لهيئة المحامين بطنجة، المنظم بقاعة الجلسات الكبرى لمحكمة الاستئناف لعاصمة البوغاز، يوم السبت 03 دجنبر 2022، باللجوء إلى جولة جديدة من المفاوضات، عبر مطالبة عقد لقاء مع رئيس الحكومة، الذي عبر عن رغبته في مساعدته والتجاوب مع مطالب المحامين، في حدود معقولة.

وحسب إفادة النقيب هشام الوهابي، فقد ابرز رئيس الحكومة خلال اجتماعه مع جمعية هيئات المحامين بالمغرب، يوم 15 من الشهر المنصرم، بان هاته المقتضيات في إطار توازي الشكليات، فهاته المقتضيات من حيث المبدأ صادق عليها مجلس الوزراء الذي يترأسه جلالة الملك، من حيث المبدأ وليس من حيث التعديلات والتفاصيل، لا يمكن سحب ضريبة معينة تؤدي بطريقة خاصة، صادق عليها مجلس الوزراء برئاسة جلالة الملك.
واعتبر الأستاذ هشام الوهابي، الاقتطاع من المنبع، لا إشكال فيه، عند التعامل مع شركة بواسطة فاتوارات، توجد حتما مراجعة ضريبية.
علما أن الاجتماع الذي جميع بين جمعية هيئات المحامين بالمغرب، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، و مدير إدارة الضرائب، تمخض عنه تخفيض مبلغ الدفعة المقدمة على الحساب من 300 درهم إلى 100 درهم شاملة لجميع مراحل التقاضي، المتضمنة في مشروع قانون المالية لعام 2023.
للإشارة فقد عرف اللقاء التواصلي، حضور أعضاء وعضوات الهيئة، نذكر منهم النقيب خالد عاشور، الاستاذة سعاد الأزرق، الأستاذ عبد الصمد الناصيح، الأستاذ رشيد بنعلال، الأستاذة كاميليا بوطمو، الأستاذ إسماعيل الجباري الكرفطي، الاستاذة نعيمة بروحو، ومجموعة من المحامين المنتمين لهيئة طنجة، من قبيل الاستاذ يوسف أمعزوز، الاستاذ نور الدين الحراق، الاستاذ عبد السلام بوروين، الاستاذ احمد بوحرات.
وفي تصريحها لنا أوضحت الاستاذة سعاد الازرق، بكون اللقاء التواصلي للسيد نقيب هيئة المحامين بطنجة، وبمعية اعضاء المجلس، مع المحامين، المنعقد بقاعة الجلسات الكبرى لمحكمة الاستئناف بعاصمة البوغاز، الذي استغرق حوالي ست ساعات، كان الهدف منه مناقشة مجموعة من المواضيع المتعلقة بالمستجدات الضريبية، المتضمنة في مشروع قانون المالية 2023.
وافدت الاستاذة سعاد الازرق عضو هيئة المحامين بطنجة، بتقريب النقيب الاستاذ هشام الوهابي، المحامين من اخر المستجدات المتعلقة بالملف الضريبي، عبر تقديم توضيحات حول نتائج التفاوض بين الوزبر المنتدب المكلف بالميزانية لدة وزارة الاقتصاد و المالية و جمعية هيئات المحامين بالمغرب.
وعبرت الاستاذة سعاد الازرق، عضو هيئة المحامين بطنجة، عن رغبتها في التفاوض بشكل ايجابي مستقبلا، في العديد من المطالب الاخرى المتعلقة بمهنة المحاماة، عبر نهج مقاربة تشاركية. بحكم مهنة المحاماة رسالة نبيلة وسامية، هدفها الاساسي الدفاع عن حقوق المواطنين. المعنيون بالدرجة الاولى من الضرائب، التي كانت ستشكل عبئا ثقيلا عليهم.
واكدت الاستاذة سعاد الازرق، على وجوب الحضور الفعلي للمحامين في العديد من المجالات وجمبع القضايا المصيرية التي تستهدف حقوقهم ومكتسباتهم ، باعتبارهم هيئة دفاع ورجال قانون، معبرة عن رفضها التام والمطلق للقرارات الانفرادية للحكومة.

مشاركة