الرئيسية آراء وأقلام نزهة الاحد : رقم 91: خيانة المثقفين

نزهة الاحد : رقم 91: خيانة المثقفين

كتبه كتب في 5 سبتمبر، 2022 - 12:13 صباحًا

بقلم نور الدين الرياحي

بسم الله الرحمان الرحيم

تا الله أشقاء تونس امسكو قويسكم
باصطبل حتى يعلم مع من يتعامل !

لقد أضحى مثل شويعر المتنبي تحت ضبنه
كالضعيف يقاوي و كالقصير يتطاول !

خيانة المثقفين .

يوما ما كنت بجنبات المعرض الدولي ابحث على احد الناشرين الأصدقاء و معي مدير المعرض الدولي بالنيابة للكتاب المرحوم الاستاذ عبد الرحيم مريد الذي وافته المنية في صمت المثقفين دون الاعتراف بما قدمه تلميذ عزيز بلال الاقتصادي المغربي المشهور لثقافة و طنه و رجالاتها،.

و كنا حفنة صغيرة من أصدقائه نودعه الوداع الأخير رحمة الله عليه ، دون ربما أن تذكر سيرته في مكتب معارض الدار البيضاء الذي كان من جملة مهندسيه المثقفين الأولين.

و الغريب في الأمر أنه طوال هذه المدة كان يجد لذة معي و انا ابحث في معارض الكتاب على عناوين معينة حتى التقى نظرنا بأحد الناشرين العرب الاصدقاء

و قد جمع مجموعة من الكتب كعادته و عليها فاتورة لا اناقشها عادة معه ، و من جملة الكتب التي وضعها في المقدمة كتاب كان الكاتب الفلسطيني الأصل الأمريكي الجنسية و الفنان الموسيقي في نفس الوقت قد أصدره في سكرات الموت و هو يعاني من مرض عضال .

و كان حديث المثقفين في تلك السنة حيث نشره و سماه ” خيانة المثقفين ” فتبسم المرحوم ذ عبد الرحيم أو تعرف ادوارد سعيد ؟ فاجبته بأن من لا يعرف كتاب الاستشراق و قضية افلسطين ، و الثقافة الامبريالية، يمكن أن يجهل أو يتجاهل هذا الاسم الناصع في عالم الثقافة و لم يمضي على تكريمه في بلادنا بمراكش بعد وقت طويل .

و ذكرت له ان ما يعجبني في فكر هذا الكاتب الأمريكي الجنسية العربي الأصل هو أنه بقي متشبتا بعروبته و أصله المقدسي حتى وفاته رغم ان عددا من الكتاب حاولوا قيد حياته أن ينكروا عليه أصله الفلسطيني و هو حي يرزق و كان مجبرا أن يجيب على ذلك بحجج دامغة و صور ملتقطة له و هو طفل صغير في بيته المقدسي .

و ان فكره و تشبته بأرض فلسطين لم يمنعه هو عازف بيانو بارع و كاتب العديد من المواضيع حول الموسيقى في مجلة ( ذا نيشن من تأسيس فرقة موسيقية مع موسيقار يهودي اسرائيلي مشهور سنة 1999 اسمه دانييل بارينبوبم سميت اوركسترا الديوان الغربي الشرقي.

و تتالف الفرقة من شبان من فلسطين و إسرائيل و بعض الدول العربية المجاورة و أدت معزوفاتها في فلسطين و إسرائيل بل عمل مع بارينبويم على تأسيس مؤسسة تحمل اسمهما مقرها إشبيلية و من جملة أهداف هذه المؤسسة التعليم من خلال الموسيقى بالإضافة إلى إدارة فرقة اوركسترا الديوان الغربي الشرقي .

كما ساعدت في عدة مشاريع مثل أكاديمية دراسات الاوركسترا ، و التربية الموسيقية في فلسطين و مشروع التعليم الموسيقي المبكر للأطفال باشبيلية .

و ادوارد سعيد حصل في سنة 2005 و 2014 و 2016 على عدة جوائز عالمية قيد حياته و بعد مماته .

لكن ليس هذا هو بيت القصيد في هذا المقال لأن التعريف بادوارد سعيد و فكره الذي سبقه كتاب آخر قد الفه بندا في الغرب حمله اسم نفس مؤلفه سمي كذلك بخيانة المثقفين و هو في الحقيقة خيانة الكهنة و روع المشهد الثقافي الفرنسي في القرن العشرين حيث شوهد ظهور “خيانة المثقفين” بقوة في الساحة الثقافية الفرنسية،

الأولى عند نهاية العقد الثالث من القرن العشرين بعد ظهور المؤلف مباشرة في عام 1927، حيث أحدث ضجة كبيرة وسجالات صاخبة وقسم الرأي العام الثقافي الفرنسي عمودياً.

و قد أرسل لي أحد استاذتي اخيرا مقالا جميلا ذكرني بكتاب خيانة المثقفين، يتعين على كل مثقف أو قارئ أو من عامة الشعب أن يعرف فحواه.

أما قويس سعيد و اتعمد تصغير اسمه فلا يعذر أن يجهله لأنه اذا كانت القاعدة أن لا يعذر احد بجهله للقانون فكذلك في السياسة
خصوصا اذا حصل و ووقع أن يقود من يدعي الثقافة شعبا قال عنه المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني الذي شهد العالم اجمع بثقافته الواسعة و التي لقنها لوارث سره جلالة الملك محمد السادس صغيرا و لسمو الامراء و الاميرات الجليلات

على أيدي فطاحلة اللغة و الأدب و على يد وزراء من أمثال الاستاذ باحنيني المثقف و الاديب المغربي الكبير ، يومها قال الحسن الثاني بأن شعب تونس أمة و بذلك كتب اعترافا موقعا لاخوة الشعب المغربي مع الأشقاء التونسيين .

و نرجع إلى الدرس الذي غاب أو أراد أن يتناسه قويس سعيد و هو من مقرر دراسي رسمي معتمد في كل مدارس فرنسا ومستعمراتها وهو كتاب جغرافيا للتعليم الابتدائي والثانوي طبع سنة 1901 وضل معتمد عشرون سنة وكان الاساتدة يدرسونه للتلاميذ على مراحل..

بل درس منه جيلنا بقايا كثيرة في المدارس و الثانويات و لقنه لنا أساتذة فرنسيون و حفظنا بقاياه كمقرر على ظهر قلب ،

و من رواد صفحتي و جيلي من يتذكرون أساتذة مدرسةالاعيان ،التي كان يدريها الفقيه السباعي و ثانوية ابن تومرت التي كان يديرها المثقف ذ سيدي جعفر الفاسي الفهري و ثانوية الإدريسي التي كان يديرها المرحوم الحبيب السكيرج المثقف الذي كان يدخل مجالس الحسن الثاني و ينادي عليه لتأثيث الصالونات الثقافية عالية المستوى التي كانت تقام بالقصور الملكية لتزاوج بين السياسة و الآداب و الفكر.‏‎

و للأمانة العلمية سانقل ما ورد في المقالة مع بعض التصرف لتاكيدها ببعض المصادر الثقافية و العلمية و التاريخية.

مع التأكيد بما يجمع شعوب المغرب العربي من أخوة إذ نعتبر أنفسنا طبقا لما تعلمناه من ملوكنا بأننا اخوةو أشقاء و لما نمر بلحظات عصيبة نترك دائما خط الرجعة كما يتركه أزواج بيت واحد.

و بأن الباطل يزهق و بأن ما يدوم هو الحق و ان استطاع البعض أن يغلفه بالباطل احيانا بالباطل .

سنرجع عجلة الزمن لسنة 1901 كما يقول المقال ونجلس
في فصل مدرسي في فرنسا أو الجزائر ..و لما لا حتى في تونس الشقيقة .

ترى ماذا كان يدرس جد ماكرون وتبون وشنقريحة و حتى قويس و امثاله عن المغرب؟

هل درسوا مملكة فاس ومراكش في الجغرافيا؟

هل هناك درس عن صحراء كما اريد ان يسمونها ؟

كم مساحة ‎المغرب وماهي حدوده؟

لنرى مقرراتهم ونتركها تشهد عليهم..

‏كتاب اليوم ليس وتيقة كتبها مؤرخ..

بل مقرر دراسي رسمي معتمد في كل مدارس فرنسا ومستعمراتها وهو كتاب جغرافيا للتعليم الابتدائي والثانوي طبع سنة 1901 وضل معتمد لعشرين سنة وكان الاساتدة يدرسونه للتلاميذ على مراحل..
كل دولة ومنطقة لمستوى تعليمي..

ما يهمنا فيه صفحة المغرب وصفحة الجزائر.

‏الصفحة 15

يقول المقرر في درس عن إفريقيا ان أهم دول إفريقيا هي :

مصر Égypte
إثيوبيا abyssinie
المغرب Maroc

ولا يذكر أي دولة رابعة مهمة في إفريقيا..

إذن المغرب كان دولة مهمة في إفريقيا..

وكان وقتها المدعو ليوطي موحد الممالك المزعوم لا يزال برتبة عقيد colonel في منطقة وهران.

‏صفحة 27 درس اليوم عن الصحراء :

صحراء إفريقيا الأكبر في العالم تمتد من قبائل الامازيغ إلى السودان تسكنها قبائل الطوارق والموريين والتيبوس وأغلب أصولهم أمازيغ..
أهم مناطق فيها أدرار والتوات وعين صالح وهي تحت حكم المغرب.. و أسطر هنا تحت حكم المغرب .

انظر الخريطة أين تقع منطقة توات.

وعين صالح المغربية بشهادتهم.

( زيادة في ذلك ارشد القارئ إلى كتاب مفصل لفضيلة الكاتب و الصديق و عامل صاحب الجلالة السابق ذ المعزوزي اب الصديق و الدكتور المعزوزي أول طبيب قام بعملية زرع قلب في المغرب و شمال إفريقيا حول حدود المغرب للاستئناس بما ورد فيه حيث أشار إلى الحدود المغربية برسوم و خرائط مكتوبة و سبق لفضيلته أن أهداني نفس الكتاب عندما كنت قاضيا .)

و الذي انصح كل قارئ بالاطلاع عليه . و هنا اتذكر تلك الطريفة المغربية و االمثل المغربي المشهور لما التفتت امرأة كانت معروفة بفجورهاإلى شريكتها و قالت لها :

تعالي نرتدي الحجاب و نتحسب.

فاجابتها صديقتها : حتى يموتوا لي عرفونا .

و اظن يا قويس أن من يعرفونك لا زالوا أحياء فحاول الحفاظ على بكارتك الثقافية قبل أن تمس شعور أمة بكاملها.

و انظر الصفحة : 32

درس عن الجزائر مع اخوتنا للشعب الجزائري الشقيق فحاكي الكفر و كاتبه ليس بكافر انظر ماذا يقول المقرر :

الجزائر أكبر مستعمرانتا.. تبلغ مساحتها حوالي 500.000 كلم مربع وعدد سكانها 4 ملايين شخص (جزائريين واوروبيين)..

وهنا يطرح سؤالين ؟

كيف كانت مساحة

الجزائر 500.000 كلم وأصبحت 2.381.000 كلم مربع سنة 1962؟

كيف لأربع ملايين شخص ربعهم أجانب أن يتركوا 5 ملايين شهيد؟
و هي تساؤلات لم نطرحها نحن نحن فقط نقلناها عن مصادرها .

‏صفحة 32..

درس الجغرافيا اليوم
أبنائي الأعزاء عن دولة أسمها المغرب :

المغرب دولة تقع في الشمال الغربي لأفريقيا يحدها المحيط الأطلسي والبحر الابيض المتوسط والجزائر والصحراء وعدد سكانه 8 ملايين شخص عبارة عن أمازيغ وعرب ويهود..

ولم يذكر لا مملكة فاس و لا مملكة مراكش .

‏بقية الدرس :

نظام الحكم فيه عبارة عن إمبراطورية ذات حكم شمولي.. Empire Totalitaire ..

الحاكم فيه يحمل لقب الشريف هو رئيس الدولة وفي نفس الوقت القائد الديني لها (بمعنى امير المؤمنين)..

وهناك بعض القبائل لا تخضع لسلطته..

وأهم مدن الامبراطورية آنذاك فاس ومكناس والصويرة وطنجة..

‏فاس عاصمة الامبراطورية وعدد سكانها 150.000 نسمة وهي مركز تجاري مهم وهي مدينة مقدسة قداسة مكة والمدينة!!!

الزراعة :

المغرب هو أكبر أرض خصبة في العالم العربي..

ينتج الحبوب والزيتون والفواكه والتمر والتبغ وفيه سهول لتربية المواشي ماعز وأبقار واغنام وعندهم تربية الخيول ذات صيت عالمي.

( و أضيف كفلاح ابا عن جد أن المغرب كان من أكبر المصدرين للحبوب و نتوفر على وثائق تاريخية و أصول تركات كان الفلاحون المغاربة يتصدقون على دول اجنبية بالمئات من الهكتارات الخصبة على دول عربية إسلامية شقيقة في وقت لم يكن فيه لا بترول و لا غاز بوصية من ملوكهم العظام .

بل إن ما كانت تنتجه معامل انجلترا و فرنسا و ألمانيا من اثواب كان يصدر من الأراضي الخصبة المغربية التي كانت تصدر الاثواب و زريعة الكتان.

التي كانت تنسج منها اثواب le lin الشهيرة .

و قد سمي ابن عمنا لحريزي الرياحي الجنرال الكتاني المنحدر من الدقاقنة اصهار عائلة بن امسيك المشهورة و الذي تدخل رئيس أمريكا عقب الحرب العالمية الثانية لدى الجنرال دوجول من أجل ترقيته إلى رتبة جنرال فرنسي لبلائه الكبير و شجاعته في تحرير منطقة lلزاس لورين من قبضة النازية و حرر التراب الفرنسي بدماء مغربية كما حررت الجولان و سيناء و الأندلس قبل ذلك .

و كان والد الجنرال الكتاني و كعائلات اولاد احريز بمنطقة ارياح من مصدري زريعة الكتان لذلك سمي بالجنرال الكتاني نسبة إلى اعتياد والده زراعة هاته الحبوب التي كان لها شان في تلك الفترة ربما فاق ثمن الغاز يومنا و هو الذي ابلى بلاء حسنا كمغربي الأصل في محاربة النازية و تحرير التراب الفرنسي .

و بمزارع ارياح و لا زلت صغيرا اتذكر صورته و صورة أخيه العربي بن الجيلالي رحمهما الله و هما قادمين من دوار الدقاقنة إلى منزل والدي بارياح الذي كانت تربطه بهما صداقة و اخوة و عموما لا زالت عائلاتنا محافظة عليها إلى يومنا هذا .

و قد استجاب الجنرال دوجول بعد استقلال المغرب لطلب المغفور له جلالة الملك المرحوم محمد الخامس بأن يرجع الجنرال الكتاني إلى المغرب برتبة جنرال لمساعدة جلالة المغفور له الحسن الثاتي مؤسس و باني المغرب الحديث ، و الاستعانة بخبرته في تأسيس القوات المسلحة الملكية.

و قام بالمهمة احسن قيام إلى أن وافته المنية و هو يصلي في احد الأعياد الدينية مرافقا لجلالة الملك الحسن الثاني تغمده الله برحمته مستشهدا داخل مسجد الصلاة و هي واقعة كانت مباشرة ينقلها التلفزيون المغربي في صلاة العيد .

( و بهذه المناسبة و بالرغم من أن اسما شارع ببرشيد يحمل اسم هذا البطل المغربي فإن دواره العريق و مسقط راسه في انجاب مثل هؤلاء الرجال الوطنيين و منزل اجداده لا زال متواجدا و يشكل معلمة تاريخية في البناء المغربي بدوار الدقاقنة بارياح و لا زال عبارة عن أطلال.

ذلك نناشد جماعة ارياح و السلطات المحلية أن تفك العزلة و إعادة الاعتبار لمنازل هؤلاء الرجال الوطنيين الذين كانوا موضوع اهتمام الملوك المغاربة عبر التاريخ .)

و لا زلت اذكر ان المستشار الملكي المرحوم لفقيه بن مزيان
لما كان وزيرا للفلاحة و سألني عن سبب استثمار و غرس الكروم في الشاوية مع انها مغامرة في أرض معروفة بإنتاجها للحبوب الصلبة.

فاجبته : بأن خصوبة اراضي بلادنا كلها تنتج كل ما هو حلو و جميل و بأن عنب اولاد احريز همسة نقية من ترابها و كرومها .

و بعد نجاح الاستثمار و إنتاج عنب الكروم لأول مرة في ارياح سألني و أعطيت له كتاب قبائل الشاوية الذي يشير في أن الكروم كانت تزرع في قبائل اولاد أحريز و مزاب و كذلك أشجار التين منذ القرن التاسع عشر و هو كتاب نشر في سنة 1915 و بفرنسا فوق ذلك فتعجب وزير الفلاحة رحمة الله عليه .

و الواقعة للاستشهاد و التجربة الفعلية التي جاءت في دروس التعليم الفرنسي ناهيكم على ما تزخر به كل حبة تراب و رمل في بلدنا الحبيب من خصوبة إنتاج و حلاوة مذاق و تواضع في التمجيد و غزوها لمختلف الأسواق العالمية .

و المقال يذكر كذلك :

‏الصناعة والتجارة في المملكة المغربية بالقول :

الصناعة في المغرب

ليست متطورة بشكل

كبير وموجهة للاستهلاك الداخلي..

أهم المنتوجات : الصوف والزرابي والفخار والمجوهرات والمنتوجات الجلدية وسروج الخيل.. والاسلحة…

أهم الشركاء التجاريين.. هم بريطانيا.. تم فرنسا وإسبانيا..

و نسي صاحب المقال ألمانيا بل و حتى الولايات المتحدة الأمريكية و اعرف عدة أقارب من والدتي قدامرة هاجروا إلى الولايات المتحدة و تأجروا فيها و منهم عائلة الصحفي المرحوم القدميري Ken.

و يزيد صاحب المقال :

‏هدا ملخص ماكان يحفظه أجداد تبون وشنقريحة وماكرون ومعهم كل فرنسي وكل جزائري وحفظه معهم أبناء ليوطي نفسه عن المغرب وأمتحنوا فيه.

و تمنى صاحب المقال ان تنشر هاته التدوينة لكل من سيقول لكم مستقبلا ليوطي صنع المغرب..

المغرب مملكة مند عهد Asterix et Obelix لما كان أجداد ليوطي نفسه يسكنون الكهوف..

ااعجبك الشاي يا قويس كما قال نزار القباني ؟

و ما هذه الا بدايته أما بقيتها فستذكرها شعوب المغرب العربي الشقيقة بأنك كنت رئيسا و خائنا للثقافة و ان المس بشعور أمة
عريقة كالامة المغربية له ضريبة ثقيلة ستذكرها انت و من يحاول المس بشعورهم كما قال حافظ إبراهيم:

كَم بَغَت دَولَةٌ عَلَيَّ وَجارَت
ثُمَّ زالَت وَتِلكَ عُقبى التَعَدّي

                                                 يتبع أن شاء الله 

مذكرات نور الدين الرياحي
نزهة الاحد الحلقة 91
الاحد 4 شتنبر 2022

مشاركة