الرئيسية أحداث المجتمع معرض لبيع الماشية وتثمين المنتوجات المحلية بأفلاندرا- اقليم زاكورة.

معرض لبيع الماشية وتثمين المنتوجات المحلية بأفلاندرا- اقليم زاكورة.

كتبه كتب في 28 يونيو، 2022 - 11:12 صباحًا

صوت العدالة- عبد الله أيت المؤذن .
مع اقتراب عيد الأضحى المبارك نظمت تعاونية أفلاندرا جهة درعة تافيلالت معرض لبيع الماشية وتثمين المنتوجات المحلية، في نسخته الأولى لمدة ثلاثة أيام السبت والأحد والاثنين 25-26-27- يونيو 2022.
وقد افتتح هذا المعرض يوم السبت 26 يونيو 2022، بحضور السيد رئيس جماعة أفلاندرا ورئيس المجلس البلدي لمدينة أكدز والسلطات المحلية وممثلي المجتمع المدني من الجمعيات والتعاونيات المشاركة في هذا المعرض.
وقد تنوعت الماشية في المعرض بين الأبقار والخراف من سلالة الدمان التي تنتشر في الجنوب الشرقي المغربي بالواحات الصحراوية من الراشيدية الى طاطا.
وتتميز بطاقتها الانجابية العالية، و تكيفها مع الواحات و المناخ المحلي، وهي ذات لون بني أو أبيض أو أسود أو خليط منها.
غالبا ما تستخدم في برامج التهجين مع سلالات محلية أخرى. و سلالة السردي و موطنها الاصلي جهة الشاوية ورديغة، الحوز تانسيفت و تادلة أزيلال.

و تعد هذه السلالات من أفضل أنواع الأكباش على الاطلاق بالمغرب لمميزاته الكثيرة كما أكد مجموعة من الفلاحين والزوار للمعرض، بحيث إن كل الخراف تم بيعها بالمعرض. وقد كان الطلب يفوق العرض. مما جعل المعرض ناجحا بكل المقاييس – حسب المنظمين-.
ومن جانب آخر فإن تثمين المنتوجات المحلية يمكن أن يسهم في إنعاش الفلاحة بالمنطقة ويزيد من تنميتها ، وهذا لن يتأتى إلا من خلال تشجيع مثل هذه المبادرات والأنشطة التي تقوم بها التعاونيات والجمعيات بالمنطقة ، كالمعارض ، والمهرجانات والتكوينات للفلاحين والصناع التقليديين. مما ستدفع في اتجاه خلق دينامية جديدة لتحسين إمكانيات هذا القطاع وتعزيز بعده السوسيو اقتصادي وفتح آفاق جديدة أمامه.
هذا وقد حضرت فرق فلكلورية محلية وجهوية أسهمت في تنشيط المعرض بأداء مميز، أثار اعجاب الجمهور والزوار للمعرض ، بالإضافة الى عرض منتوجات محلية من الحناء والتمور و الزرابي…

مشاركة