الرئيسية أحداث المجتمع مستشفى الحسن الثاني بالعيون: غياب طبيب الإنعاش ومعاناة مرضى التخصصات

مستشفى الحسن الثاني بالعيون: غياب طبيب الإنعاش ومعاناة مرضى التخصصات

كتبه كتب في 29 أكتوبر، 2022 - 7:17 مساءً


يعرف مستشفى الحسن الثاني للاختصاصات بمدينة العيون معاناة كبيرة للمرضى بسبب غياب طبيب الإنعاش منذ ما يقارب السنة، إضافة لغياب بعض المعدات الطبية الرئيسية منذ ثلاثة سنوات مثل آلة الفاكو (PHACO) اللازمة لإجراء العمليات الجراحية لمرضى المياه البيضاء (CATARACTE)الذين يضطرون الى التوجه الى المصحات الخاصة للعلاج رغم تكاليفها المادية الباهظة.
وحسب مصادر فإن هذا الأخير كان يتوفر سابقا على طبيبتين للإنعاش انتقلتا لأسباب صحية وتم تعويضهما بطبيبة قامت مؤخرا بترك وظيفتها. ينضاف إلى هذا المشكل خصاص في الأطر التمريضية بسبب انتقال العديد منهم وإحالة بعضهم على التقاعد بدون تعويض.
وأضافت أن إدارة المستشفى راسلت المركز الاستشفائي الجهوي والمندوبية الإقليمية في هذا الشأن عدة مرات، كما أنها في شخص مديرها وبمعية الأطر الصحية يعملون ما في جهدهم من أجل استقبال المرضى في أحسن الظروف. من خلال الرفع من عدد الاستشارات الطبية المختصة وتقليص المواعيد التي بلغت اقل من أسبوع بالنسبة لمرضى القلب والشرايين، وأمراض الجهاز الهضمي وجراحة الأعصاب والجراحة التقويمية، وأقل من أسبوعين بالنسبة لطب العيون وجراحة الأنف وأذن وحنجرة، الشيء الذي بوأه الصدارة على الصعيد الجهوي بل والوطني من حيث عدد وجودة الاستشارات الطبية المختصة.
وفي انتظار إيجاد حل لغياب طبيب الإنعاش فإن المستشفى حاليا يؤمن جميع التدخلات الجراحية المستعجلة، إضافة إلى العمليات الجراحية المبرمجة التي تتطلب التخدير الموضعي فقط.

مشاركة