الرئيسية أحداث المجتمع مسؤولون وفاعلون اقتصاديون يؤكدون من طنجة على أهمية الرفع من مواكبة المقاولات المغربية العاملة في التجارة الدولية.

مسؤولون وفاعلون اقتصاديون يؤكدون من طنجة على أهمية الرفع من مواكبة المقاولات المغربية العاملة في التجارة الدولية.

كتبه كتب في 19 مايو، 2022 - 10:57 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

أكد متدخلون اللقاء المنظم من طرف نادي الفاعلين الاقتصاديين المعتمدين بالمغرب، بشراكة مع المديرية الجهوية لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بطنجة، وغرفة التجارة والصناعة الاسبانية بالمغرب، بعاصمة البوغاز يوم الخميس 19 ماي 2022، على أهمية الرفع من مواكبة المقاولات المغربية العاملة في التجارة الدولية، وتحسين العلاقة بين الفاعلين الاقتصاديين وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة على مستوى جهة الشمال. وذلك من خلال اعتماد تصنيف الفاعلين الاقتصاديين والمقاولات المواطنة، المحترمة للجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئة وغيرها.
فبعد الكلمة الافتتاحية للمعتمد عبد الأندلسي، رئيس الفاعلين الاقتصاديين المعتمدين بالمغرب، في اللقاء الذي عرف حضور كل من: ياسين العرود رئيس الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة بجهة الشمال، وعضو غرفة التجارة والصناعة والخدمات لطنجة تطوان الحسيمة، الفاعل الاقتصادي ياسين بوهريز أمين مال جمعية المنطقة الصناعية مغوغة بطنجة، رشيد الورديغي رئيس الهيئة المغربية للمقاولات، يحيى المدني رئيس جمعية موزعي الغاز السائل بجهة الشمال.

تطرق عبد الحكيم الزحاف المدير الجهوي لإدارة الجمارك والضرائب بطنجة، لنظام التصنيف، المانح للفاعلين الاقتصاديين مجموعة من الامتيازات، ويمكنهم من إعادة هيكلة أنشطتهم وتطويرها، مما يضمن مرور عملياتهم التجارية في أحسن الظروف بمواصفات ومعايير دولية.
وأوضح عبد الحكيم الزحاف، بان إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، اعتمدت منظومة التصنيف، لتنضاف إلى العديد من التسهيلات والامتيازات الممنوحة لفائدة الفاعلين الاقتصاديين، بهدف تطوير التجارة الخارجية على جميع الأصعدة.
من جهته أقر مراد بوشعرة مدير إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بميناء طنجة المتوسط، بقيام هاته الأخيرة بدور مهم، خاصة وعملها يستمر على مدار اليوم، اذ لم توقف الخدمات المقدمة لفائدة المرتفقين، في مجال الصادرات والواردات، حتى في زمن جائحة كورونا.
كما أفاد مراد بوشعرة، بتقديم إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بميناء طنجة المتوسط، الدعم والنصائح لجميع المشتغلين في التجارة الخارجية، سواء المعشرين، الناقلين، المصدرين، المستوردين، مع مرور الشاحنات عبر ميناء طنجة المتوسطة وميناء الجزية الخضراء، بسلاسة سواء عند الذهاب أو الإياب.
وأوضح مراد بوشعرة، باستعداد إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بميناء طنجة المتوسط، لعملية مرحبا، عبر إعداد مجموعة من الإجراءات، التي ستقدم لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج، إن المستوى البشري، أو التقنيات الجديدة المستعملة.

مشاركة