الرئيسية أحداث المجتمع قراءة في مسودة مشروع قانون المسطرة المدنية موضوع مائدة مستديرة بتطوان

قراءة في مسودة مشروع قانون المسطرة المدنية موضوع مائدة مستديرة بتطوان

كتبه كتب في 21 يناير، 2022 - 4:24 مساءً

نظمت جمعية المحامين الشباب بتطوان مساء يوم الخميس 20 يناير 2022 ، بفندق دريم تطوان مائدة مستديرة لمناقشة أهم مستجدات مشروع قانون المسطرة المدنية ، والتي حضرها عدد كبير من المحامين بتطوان ، ناقشوا خلالها التعديلات الواردة بالمسودة .


حيث اعتبر رئيس جمعية المحامين الشباب ان مواد المشروع في مجملها جاءت غامضة وغير واضحة ، وفي بعض الاحيان صيغت بركاكة مما يفتح المجال لتأويلات كثيرة في مادة واحدة .
يضيف المتحدث عن جمعية المحامين الشباب ان المشروع يتناقض مع قانون رقمنة الإجراءات القضائية ، وعرفت أغلب مواده نفخا مهولا في قيمة الغرامات ، وحرمان عدد كبير من الشغيلة في حقهم في التقاضي على درجتين في حالة كان نزاعهم مع ارباب العمل لا يتجاوز 50000 درهم .


كما حضر أيضا النشاط الاستاذ عبد البر منديل رئيس فدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب والذي قدم عرضا تناول فيه اهم إيجابيات وسلبيات المسودة وعرج على الإجابة عن سؤال لم الحاجة لهذا المشروع ، فاعتبر الإجابة تكمن في مرور 50 سنة على النص الحالي ، ولتجاوز نقاىص وغموض المسطرة الحالية ، وكذا الإجابة على بعض الاشكالات التي أجاب عنها الاجتهاد القضائي وتحقيق النجاعة القضائية .
هذا وقد عرف النشاط مداخلات عدة ومتنوعة للاساتذة المحامين الذين اجمعوا على أن مشروع قانون المسطرة المدنية يضرب في العمق حرية الدفاع واختصاصاتهم في الدفاع عن موكليهم ، كما يجهز أيضا على حق المتقاضين في التقاضي على ثلاث درجات .

مشاركة