الرئيسية أحداث المجتمع فضيحة جديدة بوزارة التعليم العالي: تحرير محضر انتقاء رئيس جامعة الحسن الثاني تحت طلب الوزير

فضيحة جديدة بوزارة التعليم العالي: تحرير محضر انتقاء رئيس جامعة الحسن الثاني تحت طلب الوزير

كتبه كتب في 22 مايو، 2022 - 9:49 مساءً

في 22 مايو 2022

لا حديث داخل الأوساط الجامعية، خاصة بالدار البيضاء، سوى عن ضغوطات عبداللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، على لجنة انتقاء الرئيس الجديد لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء من أجل تمرير أحد المترشحين المقربين منه.
وكشفت مصادر مطلعة من داخل الجامعة للجريدة أن ذات الوزير طلب من أعضاء لجنة الانتقاء التي عينها هو نفسه تحرير محضر جديد لا يتضمن، عكس المحضر الأول، ترتيب المترشحين الثلاثة المقترحين ولا حتى النقط التي تحصلوا عليها.
وعكس ما يتم الترويج له إعلاميا، قصد التمويه، كون أحمد البريهي، الرئيس السابق لجامعة مولاي اسماعيل بمكناس وصديق الوزير ميراوي لما كانا معا بفرنسا والمتابع قضائيا في ملفات فساد، هو الذي سيظفر برئاسة جامعة الحسن الثاني، فإن مصادرنا أفادت أن الوزير يسعى لتعيين مدير المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالدار البيضاء على رأس أحد أكبر الجامعات بالمغرب.
المصادر ذاتها أكدت أن المدير المذكور جاء متذيلا الترتيب، مما دفع بالوزير للضغط على اللجنة من أجل إزالة الترتيب والتنقيط قصد اقتراح مقربه للمنصب لرئيس الحكومة وهو ما اعتبره المترشحون الآخرون ونقابيون بجامعة الحسن الثاني تزويرا صريحا لنتائج مباريات الانتقاء وخرقا سافرا لمبدأ تكافؤ الفرص.
هذه النازلة والتي تجيب اليوم على التساؤلات العدة التي واكبت التأخير عن الإعلان عن الرئيس الجديد لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء تضع الوزير في تناقض صارخ مع ما أعلن عنه في عدد من المناسبات والتي تهم حرصه على ضمان الشفافية والحياد.

مشاركة