الرئيسية أحداث المجتمع غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط تنظم عملية التصديق على تجارب عدد من المهنيين

غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط تنظم عملية التصديق على تجارب عدد من المهنيين

كتبه كتب في 25 فبراير، 2022 - 6:36 صباحًا

صوت العدالة- الرباط

انطلقت، عملية التصديق على مكتسبات التجربة المهنية، التي تشرف على تنظيمها غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، في الفترة الممتدة من 21 فبراير 2022 إلى غاية 26 منه.

و يأتي هذا البرنامح في إطار تنزيل اتفاقية الشراكة الموقعة بين غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة ووزارة السياحة والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي وقطاع التكوين المهني حول برنامج التصديق على مكتسبات التجربة المهنية لفائدة الصناع التقليديين بجهة الرباط سلا القنيطرة في حرف؛ الخياطة التقليدية، نسج الزرابي، الحدادة، تركيب وإصلاح سخانات الماء بالغاز.

و لإنجاح الورشات المعنية بالتصديق تم تخصيص سبعة مراكز على مستوى الجهة بكل من المعهد المتخصص في فنون الصناعة التقليدية بالرباط، و المعهد المتخصص في فنون الصناعة التقليدية بسلا، و المعهد المتخصص في فنون الصناعة التقليدية بتيفلت، و مجمع الصناعة التقليدية بالقنيطرة، و المعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية بسيدي قاسم، و ملحقة الغرفة بالخميسات، و تعاونية الميمنة بسيدي قاسم.

و أشرفت، يومه الخميس الرابع و العشرون من فبراير الجاري، شيماء الزمزامي نائبة رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة، على زيارة ميدانية لملحقة الغرفة بالخميسات التي تحتضن ورشات التصديق الخاصة بحرفة الخياطة التقليدية و نسيج الزرابي.

و يخضع، المترشحون لاختبارات تطبيقية و كتابية و شفوية حيث يعتبر برنامج التصديق على مكتسبات التجربة المهنية من البرامج الهامة التي تتوخى إعطاء قيمة علمية للمسار المهني للصناع التقليديين من خلال منحهم شهادة معتمدة و مسلمة من الأجهزة الحكومية المكلفة.

وتكتسي، عملية التصديق أهمية قصوى بالنسبة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، إذ تعد من بين أفضل طرق لتنمية قدرات العاملين والمقاولات للتكيف مع التغيرات التنظيمية والتكنولوجية.

كما يهدف البرنامج إلى تمكين الصناع التقليديين اللذين راكموا تجربة مهنية من شهادة تعزز مسارهم المهني، و تساهم في رقيهم الاجتماعي من خلال خلق مقاولات مهنية مهيكلة و بالتالي المساهمة في هيكلة القطاع عبر تنظيم الحرف و تعزيز القطاع بمهنيين مشهود لهم بالكفاءة و الحرفية.

جدير بالذكر أنه يشارك في هذه المرحلة 605 مرشح من مختلف المهن موضوع التصديق، وسيتوج المرشحون الذين سيتم التصديق على تجربتهم المهنية بشهادة تعزز مسارهم المهني.

مشاركة