الرئيسية أحداث المجتمع عامل إقليم بولمان يعطي انطلاق لبرنامج طموح  السياحة الإيكولوجية والرياضة الجبلية والطيران الشراعي

عامل إقليم بولمان يعطي انطلاق لبرنامج طموح  السياحة الإيكولوجية والرياضة الجبلية والطيران الشراعي

كتبه كتب في 6 أكتوبر، 2022 - 12:56 صباحًا


صوت العدالة- مجتمع

تم اليوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022  وتحت إشراف السيد عامل إقليم بولمان تنظيم لقاء حضره مسؤولون وفاعلون على مستوى الجهة  لتقديم دراسة مشروع حول تطوير السياحة الرياضية. الطيران الشراعي:”parapente”  وقد تقدم اللقاء تقريرا دراسيا قدمه  الإطار خالد شطاطة رئيس:”الاتحاد الوطني لجمعيات الطيران الشراعي” .
الذي اهتم منذ أشهر  بالتعريف بمميزات  جبال بولمان على مستوى جبال العالم كما قدم  إنه الفاعل الرياضي زهير العز و الذي يشغر في نفس الوقت رئيس جمعية:”جرف أطلس بولمان للطيران الشراعي” تقييما دراسيا حول هذه الرياضة التي من المرتقب أن تلقى صدى بإقليم بولمان وتشجيع السياحة الرياضية .
اللقاء احتضنته  مقر الشبيبة و الرياضة عززه حضور قوي لكل القطاعات الممثلة ، لمسؤولين الآتية أسمائهم كل بصفته:
رئيس الغرفة:”المجلس الجهوي للسياحة” وهو في نفس الوقت مدير فندق المرينيين.
ممثلة عن المجلس الجهوي لجهة فاس مكناس.
رئيس المجلس الإقليمي.
المدير الجهوي لأملاك الدولة.
 المدير الإقليمي للمياه والغابات.
ممثل الوكالة الحضرية لفاس.
 المدير الإقليمي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب.
المدير الإقليمي للمكتب الوطني للكهرباء.
 رئيس الجماعة الترابية بولمان
 رئيس الجماعة الترابية كيكو.
 باشا مدينة بولمان.
 رئيس دائرة بولمان.
 قائد قيادة كيكو.
وقد عرف هذا النشاط الجمعوي الموسع وضخ مشروع مخطط  يتعلق  بالتنمية الرياضية والسياحية  وكدا  التعريف بالمنطقة الغنية بمواردها البشرية و الطبيعية و الاكولوجية التي تزخر بها منطقة بولمان .
وصرح فاعل جمعوي لصوت العدالة :” اولا نتقدم بالشكر لعامل إقليم بولمات لانفتاحه على فعاليات المجتمع المدني و اللقاء جاء  لغرض تشجيع الطاقات و النهوض بالجمعيات التي تشتغل بهذا القطاع إذ تم اتخاذ جمعية:”جرف أطلس بولمان للطيران الشراعي” نموذجا وباقي الجمعيات التي سبق لها أن أعطت الكثير في هذا الميدان في التعريف بالمنطقة.”
وأصبحت منطقة بولمان في السنتين الأخيرتين  قبلة لوفود من السياح  تحج إليها بكثرة، لممارسة مجموعة من الرياضات الجبلية. و من الإنصاف سنذكر مثلا جمعية:”Tichouket trip club” التي كرست اهتماماتها بتشجيع السياحة عند المواطن:”chez le citoyen”، كذلك جمعية ملتقى أدرار التي كرست  إحدى دورتها سنة 2018 باستدعاء الرائد في السياحة المجالية:”géoparc m’goun” من أجل تبادل الخبرات و التجارب..
  و تم خلال اللقاء  تقديم عرض يوثق لتجربة شاب و بإمكانيات شبه بدائية و هو يحلق بمظلته أمام جمهور يناهز  30 ألف  من الحضور  بمنصة أدرار، حيث تابع الجمهور تحليقه بالشراع وهبوطه .
وفي الموضوع ذكر مصدر أن:” اللقاء اليوم الذي ترأسه عامل صاحب الجلالة لإقليم بولمان، جاء ليكرس مخرجات اللقاء الوطني للسياحة  الذي تم تنظيمه بمقر العمالة عندما حل أول مرة و هو يتبوء مسؤولية الإقليم و الذي تم من خلاله وضع استراتيجية و خارطة الطريق لتأهيل الإقليم بتنسيق مع الأقاليم المجاورة خصوصا إقليم صفرو الذي عرف تدشين مشروع أورو متوسطي لاستقبال سياح و هواة الدراجات الهوائية الجبلية:”VTT” بمنطقة تازوطة المجاورة للجماعة الترابية سكورة المعروفة بمواقعها السياحية الهائلة و المعنية كذلك ببرنامج الجهوي المهيكل لقطاع السياحة الجبلية انطلاقا من إقليم الحاجب و إفران ثم إقليم بولمان بخلق محطات بكل من الجماعات التالية:”كيكو، و بولمان، و سكورة، و المرس، و مناطق إيموزار مرموشة و أخيرا الجماعة الترابية أولاد علي و يوسف”.
 مشاريع سياحية ستكون لا محالة فاتحة  كما يرى متابعون فرصة للإقلاع بالتنمية السياحية و لبنة للنهوض بقطاع الصناعة التقليدية وتتمين المنتوج في هذا القطاع
 وجدير بالذكر ان المشروع الذي يشرف عليه عامل إقليم بولمان السيد الحمداوي يتضمن إحداث  محطة كيكو التي لا تزال قيد التهيئة و تمكين الممارسين لهذه الرياضة:”parapente” لتأهيل الوحدات السياحية:”دور الضيافة، و مآوي الجبال و الفنادق المصنفة..” وذلك عبر مسارات السياحة الجبلية .
 

مشاركة