الرئيسية أحداث المجتمع شراكةً بين الجامعات المغربية والبرتغالية بتنسيق جامعة الحسن الاول -سطات

شراكةً بين الجامعات المغربية والبرتغالية بتنسيق جامعة الحسن الاول -سطات

IMG 20230503 WA0044.jpg
كتبه كتب في 3 مايو، 2023 - 9:24 مساءً

صوت العدالة- مجتمع

بمدينة فارو – البرتغالية، ترأس مراسيم افتتاح مشروع شراكة بين جامعات مغربية وجامعات اوروبية (البرتغال، فرنسا، بلجيكا) السيد رئيس جامعة فارو و السيد رئيس جامعة الحسن الأول بسطات إلى جانب ممثلي الوزارة الوصية و سفارة المغرب بالبرتغال و السيدين رئيسا جامعة القاضي عياض بمراكش و جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء و كذا ممثلين من مختلف الجامعات المغربية، وعن جامعات برتغاليةو فرنسية و بلجيكية.

ويهدف هذا المشروع الى العمل على اعتماد التكوين بالتناوب (الجامعة والمقاولات) بالجامعة المغربية. وقد حصل هذا المشروع الذي يتم انجازه بتنسيق من جامعة الحسن الاول بسطات، على تمويل من الاتحاد الأوربي.

و بالموازاة مع أشغال هذا اللقاء، قام الوفد المغربي، بعقد اجتماع مع رؤساء جامعات برتغالية من أجل تعزيز الشراكات المغربية-البرتغالية فيما يخص البحث العلمي و التكوين.
كما قام الوفد المغربي بلقاء الطلبة الباحثين المغاربة المستفيدين من إقامة علمية بالجامعة البرتغالية. وللاشارة فان جامعة فارو تستقبل في هذه السنة الجامعية 8 طلبة باحثين من جامعة الحسن الأول في اطار الحركية الدولية للطلبة الباحثين بدعم من الاتحاد الاوروبي.

هذا و سيتم، توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة الحسن الأول بسطات و الجامعة البرتغالية لتعزيز و تطوير الشراكة بين الجامعتين، انسجاما مع مخرجات المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وتنزيله لجامعة الحسن الأول.

و يجذر بالذكر، أن جامعة الحسن الأول بسطات من الجامعات الرائدة في مجال الشراكة و التعاون، بحيث تجمع جامعة الحسن الأول أربع اتفاقيات مع جامعات برتغالية، فيما يخص البحث العلمي و البيداغوجي، و يتعلق الأمر بجامع فارو، جامعة ايفورا، جامعة نوفا و جامعة كويمبرا.

مشاركة