الرئيسية أخبار عالمية سفير المغرب بكينيا: نيروبي مدعوة لدعم مخطط الحكم الذاتي بالصحراء

سفير المغرب بكينيا: نيروبي مدعوة لدعم مخطط الحكم الذاتي بالصحراء

496012822 scaled 1
كتبه كتب في 8 أغسطس، 2021 - 8:20 مساءً

صوت العدالة- وكالات

دعا سفير المغرب في كينيا، السيد المختار غامبو، نيروبي إلى دعم مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لإيجاد حل للنزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية.

وقال الدبلوماسي المغربي الذي حل، نهاية هذا الأسبوع، ضيفا على البرنامج الكيني “My Story” على قناة (KTN)، “أدعو حكومة كينيا، التي تشغل حاليا مقعدا في مجلس الأمن الدولي كعضو غير دائم، أن تدعم مخططنا للحكم الذاتي للصحراء تحت السيادة المغربية”.

وحرص السيد غامبو على التأكيد، خلال مداخلته، أن مخطط الحكم الذاتي المغربي، الذي قُدّم سنة 2007 بالأمم المتحدة، يقدم حلا “عمليا” و “واقعيا” للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مشددا على أهمية التعامل بجدية مع مشكلة الحركات الانفصالية في إفريقيا، القائمة في 23 بلدا إفريقيا على الأقل.

وتابع قائلا “إن مطالبة كينيا بتغيير موقفها تجاه الصحراء ليس طلبا مبالغا فيه، لأن كينيا دافعت دوما عن الوحدة الترابية للبلدان الإفريقية”.

ومن جهة أخرى، أشاد الدبلوماسي المغربي بقرار الحكومة الكينية ببحث إمكانية فتح سفارة مقيمة بالرباط خلال الأشهر المقبلة، مؤكدا أن مقاربة رابح-رابح للتعاون المغربي-الكيني يبررها تكامل اقتصاد البلدين.

وبعد أن ذكر بأن الحضور المغربي في كينيا يعود إلى القرن الرابع عشر، عندما زار الرحالة المغربي الشهير ابن بطوطة ساحل مومباسا الكيني وأنجز كتابات عن المناطق الساحلية الكينية، سجل السيد غامبو أن التاريخ الكيني يحتفظ أيضا بذكرى الصداقة العميقة بين مؤسس كينيا جومو كينياتا، وجلالة المغفور له الحسن الثاني.

مشاركة