الرئيسية أحداث المجتمع *زاكورة : ساكنة تازارين تخرج في مسيرات الغضب ..لقد طفح الكيل*.

*زاكورة : ساكنة تازارين تخرج في مسيرات الغضب ..لقد طفح الكيل*.

IMG 20180830 WA0216.jpg
كتبه كتب في 31 أغسطس، 2018 - 1:27 صباحًا

 

بقلم : عبد السباعي
صوت العدالة

تعيش منطقة تازارين الواقعة بين جبلين بالجنوب الشرقي بمدينة زاكورة على وقع الاحتقان ، خاصة بعد حالات التهميش والإقصاء التي تعانيه مناطق الجنوب الشرقي ومنطقة زاكورة على وجه التحديد .. اقصاء سيتضح جليا من خلال تردي الخدمات العمومية المقدمة بهذه المنطقة النائية جدا ( الصحة، التعليم، البنية التحتية، التشغيل، البيئة…) كلها قطاعات لم تشهد تطورا يذكر منذ اللاستقلال.

زيارة جريدة ” صوت العدالة ” لمنطقة تازارين للوقوف و استقصاء الحقيقة جعلتنا نقابل اناسا اخبرونا ان الحياة في هذا المكان توقفت.. فالواقع المزري يشهد ان المنتخبين لم يقدموا شيئا يذكر للمنطقة غير الكلام المبني على الاوهام، مما أثر سلبا على حياة الساكنة وجعلها تعيش بعيدة كل البعد عن تحقيق أبسط شروط العيش الكريم، والرقي اجتماعيا كما كان يحلم ابناؤها ..

ظروف صعبة، وحياة قاسية ..معها يظهر كرم اهل هذه الدار حتى في اصعب الاوقات.. “اخصاياغ السبيطار”” اخصاياغ المدرسة” هكذا تحدتث العجوز التي تجاوزت التسعين مشيرة بالامازيغية الى حاجة اهل هذه الدار الى مشفى، فساعات تفصلهم عن اقرب خدمة طبية في وطن يصفه المسؤولون بالبلد النامي .. فمتى نرى هذا النمو؟!!! ابناء اهالي المنطقة يلزمهم وقت طويل للوصول الى المدرسة.. فالتعليم بات صعبا المنال للغاية .

ودعوة منهم الى النهوض بالمنطقة، دعت مجموعة من الجمعيات من الغيورين والمهتمين بالشأن العام بالمنطقة ، كافة الساكنة من جمعويين وطلبة وتلاميذ وتجار وحرفيين وكافة المناضلين والمناضلات الى الالتفاف حول المطالب المشروعة. في اشارة الى تنظيم مسيرات وازنة ترسل رسالة للمسؤولين مفادها .. لقد طفح الكيل.

مشاركة