الرئيسية أخبار وطنية خطير… جمعية آباء الزيتونة تحصل على وصل ايداع من السلطة المحلية دون عقد أي جمع عام

خطير… جمعية آباء الزيتونة تحصل على وصل ايداع من السلطة المحلية دون عقد أي جمع عام

كتبه كتب في 13 سبتمبر، 2022 - 8:51 مساءً

نورالدين عمار : صوت العدالة

مع بداية كل موسم دراسي تثار قضية جمعية أباء وتلاميذ الزيتونة بتراب جماعة المشرك حول كيفية حصولها على وصل الايداع من لدن السلطة المحلية دون اي جمع عام يذكر بحسب افادات آباء وأولياء ينتمون الى دواوير مختلة ( دوار زمران ، دوار السلاهمة، دوار الصوالح، دوار الجوابرة … ) ، حيث صرح هؤلاء بعدم قانونية الجمعية المذكورة ، حيث تم اجتماع عادي بين أعضاء المكتب السابق داخل احدى قاعات اعدادية الزيتونة واعتبر انه جمع عام في غياب تام لاحترام القانون الاساسي الذي يتحدث عن اعلام واخبار المنخرطين والسلطة المحلية ومديرية التعليم قبل عقده بأسابيع ، وهذا لم يتم مراعاته مما جعل هذا المكتب محط اهتمام من لدن جمعيات المجتمع المدني والاعلام ، لانها سابقة خطيرة وتمويه بالحقيقة وتلفيق لها . وعلى اثر هذا الاجتماع الذي اعتبر جمعا فقد تلقى مدير المؤسسة من المديرية الاقليمية للتعليم باستفسار ليجيب عن هذه الورطة التي سببها له رئيس جمعية الاباء المحنك في التمويهات ، وهذا دليل آخر على ان مكتب الجمعية غير قانوني ولا علاقة له بتلميذات وتلاميذ المؤسسة ، بقدر ماله علاقة بعالم السياسة والانتخابات بحكم لا أحد من الست (6 ) مستشارين له ابن او ابنة بالاعدادية سالفة الذكر ، مما بات يعرف مكتب الجمعية بالمجلس الجماعي المصغر الذي يشكل ربع اعصاء جماعة المشرك .

وبناء على الخرجات الميدانية التي قام بها طاقم « صوت العدالة» تبين بالملموس ان ثمة استحواذ انتخابي على جمعية آباء الزيتونة وان الجمعية أداة ووسيلة انتخابية بيد أقدم مستشار جماعي بالمشرك الذي ترأس هذه الجمعية منذ تاسيس اعدادية الزيتونة اي متذ عشرات السنوات . كل هذا يحدث أمام أعين السلطة بتراب جماعة المشرك ، مما يجعل مصالح التلاميذ عرضة للضياع والهدر جراء استغلال بؤس ابناء الفقراء من لدن المستشار الجماعي ورئيس تعاونية للحليب بدوار الشروعة وعضو جمعية بذات الدوار وعضو بجمعية الشمتدر ومنسق اقليمي لحزب .. .


وقد صرح آباء من دوار الصوالح ودواوير اخرى ان سيارة النقل المدرسي متوقفة منذ نهاية الموسم المدرسي السابق جراء تعطيل المحرك الشيء الذي نتج عنه معاناة تلميذات وتلاميذ هذه الدواوير ، حيت امتنعت الجمعية على اصلاح عطب السيارة التي سبق وان سلمتها مديرية التعليم لهده الجمعية التي فشلت في تسييرها وتجعلها في مصلحة تلميذات وتلاميذ المؤسسة ، وترجع اسباب امتناع الجمعية على الاصلاح الى عجز في الميزانية على حد قولها ، مما جعلها تطلب من الاباء بدفع مبالغ ان رغبوا في تتقل ابنائهم .


هذا الابتزاز الذي اقدمت عليه الجمعية أدى الى تزايد الاحتجاجات التي تحتج علىها ونعتها بجمعية الجماعة التي فرضت نفسها على اباء واولياء التلاميذ في سرية تامة.


وامام استياء سكان المنطقة من هيمنة الجمعية ورئيسها النائب الاول بحماعة المشرك وابتزازه للمواطنين من اجل اصلاح عطب محرك سيارة النقل ، تدخل عشية اليوم قائد المشرك لفض الوقفة الاحتجاجية التي نظمها سكان دوار الصوالح ، اذ افادوا ان عملية استخلاص واجبات الانخراط شابتها خروقات بالجملة ، حيث يتم استخلاص 30 درهما من البعض و 90 درهما من البعض الاخر دون تسليم وصل لذلك ، الشيء الذي يوضح ان مكتب الجمعية يعيش نوع من الشرخ والتصدع .


وقد طالب آباء وأولياء تلاميذ اعدادية الزيتونة بفحص مالية الجمعية وربط المسؤولية بالمحاسبة ، كما دعوا الى تدخل عامل اقليم سيدي بنور لتحرير هذه الجمعية من الوجوه الانتخابية القديمة التي تسخر هذه الهيئة لاغراض خاصة ولاتهمها مصلحة التلاميذ على اعتبار انهم جميعا لا ابناء او بنات لهم يتابعون دراستهم باعدادية الزيتونة .


فهل يتدخل عامل الاقليم لانصاف اباء التلاميذ واعادة عقد جمع عام شفاف ونزيه خال من الانتخابات والساسة ؟؟

مشاركة