الرئيسية غير مصنف جماعة تيفلت تصادق في الجلسة الثانية من دورة اكتوبر على ميزانية التسيير لسنة 2023(صور +فيديو)

جماعة تيفلت تصادق في الجلسة الثانية من دورة اكتوبر على ميزانية التسيير لسنة 2023(صور +فيديو)

كتبه كتب في 19 أكتوبر، 2022 - 6:24 مساءً

صوت العدالة-عبد السلام اسريفي

صادق المجلس الجماعي لتيفلت، اقليم الخميسات،في الجلسة الثانية من الدورة العادية لشهر اكتوبر ، المنعقدة صباح اليوم الأربعاء، على مشروع ميزانية جماعة تيفلت برسم سنة 2022، بأغلبية أعضاء المجلس الجماعي.

وترأس أشغال الدورة سي محمد برقية، نائب رئيس المجلس الجماعي ، بحضور باشا المدينة السيد سعيد صالحي، و أعضاء المجلس و موظفو الجماعة ورؤساء المصالح.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة نقطة فريدة تتعلق بالدراسة والتصويت على مشروع ميزانية جماعة تيفلت برسم سنة 2023.

في بداية الدورة، تقدم سي محمد برقية، بالشكر الى كل أعضاء المجلس الجماعي على تلبيتهم دعوة حضور أشغال الدورة،مذكرا، أنه وبعد توصل الجماعة بحصتها من الضريبة على القيمة المضافة وكذا الدورية الوزارية حول تهييء مشروع الميزانية، عقدت اللجنة المكلفة بشؤون المالية والميزانية والبرمجة في يوم الأربعاء 12 اكتوبر 2022 بمقر جماعة تيفلت، وأنجزت تقريرا في الموضوع يتضمن مجموعة من الاقتراحات والتوصيات.

اقترحات وتوصيات قدمها رئيس اللجنة السيد حمادة الطوكي، مؤكدا أن المصالح المعنية بالجماعة توصلت بكل الوثائق الضرورية ذات الصلة باعداد مشروع الميزانية وعلى رأسها الحصة الاجماعلية من الضريبة على القيمة المضافة والتي حددت في مبلغ 40166476.00 درهم بزيادة بلغ قدرها 10.000.000.00 درهم .وبخصوص الجبايات المحلية،يصل مجموع المداخيل المقترحة عن سنة 2023: 59.837.506.00 درهم،وعبر أعضاء اللجنة عن استيائها بخصوص تراجع بعض الفصول واقترحت مجموعة من التصويات، أهمها: إحصاء مستغلي الملك العام من طرف شركة اتصالات المغرب، وباقي الشركات الأخرى،اعادة النظر فيما يخص مساحة استغلال الملك العموكمي الجماعي، حث الموظفين المسؤولين عن مصلح تصحيح الامضاءات والحالة المدنية بطالبة المرتفقين بأداء واجبات التمبر لتصديق الامضاء، توجيه رسالة للمديرية العامة للجماعات المحلية قسم الرقمنة من أجل العمل على إصلاح الأعطاب التي تلحق منصة ROCHA.MA والتي لها علاقة مباشرة للضريبة على عملية البناء.

فيما يتعلق بالمصاريف، قال رئيس اللجنة، أنه خلال اجتماع اللجنة، أخذ رئيس مصلحة الميزانية موضحا أن مقترح الميزانية برسم سنة 2023 هو 71.623.896.77 درهم في حين بلغ العجز المالي للميزانية ب 11.786390.77درهم،ويتضمن عجز المصاريف الاجبارية المقدرة ب 8.926.390.77 درهم، أما باقي الفصول فيقدر العجز بها ما يناهز 22.860.100.00 درهم.

ومن جهة أخرة ارتأت اللجنة يضيف رئيس اللجنة، الزيادة في الاعتماد المخصص لشراء مواد التلقيح حيث اقترحت 200.000.00 درهم عوض 150.000.00 درهم ، وكذا الزيادة في الاعتماد المخصص لشراء مواد ابادة الفئران، حيث اقترحت 20.000.00 درهم عوض 5000.00 درهم وذلك بناء على ملتمس تقدمت به الطبيبة رئيسة مكتب حفظ الصحة.

وبعد مناقشة مستفيضة، خرجت اللجنة بتوصيات أهمها الرفع من الاعتماد المخصص لدعم الجمعيات الرياضية والثقافية، بالاضافة الى مطالبة المجلس خلال الجلسة العامة بتحديد قائمة الجمعيات التي ستستفيد من الدعم خلال سنة 2022، كما أكدت اللجنة على ضرورة تهييء دفتر التحملات الخاص بالجمعيات الرياضية ويتضمن فصول يجب احترامها من أجل الاستفادة من الدعم، بالاضافة الى تقديم طلبات الدعم في الآجال القانوني والمضمن بدفتر التحملات.

 وخاضت جل التدخلات مقترحات فيما يخص مشروع الميزانية و بعض آليات الإشتغال، حيث تمت الإشارة  الى ضرورة الاهتمام ببعض القطاعات لما لها من دور حيوي في المجتمع،كالتطبيب والتعليم،والثقافة، من خلال سياسة ترشيد فاعلة، تمكن الجماعة من اعتمادات إضافية يمكنها ضخها في قطاعات أخرى، كما دعت بعض المداخلات الى ضرورة تنويع مداخيل الجماعة،وتحصيل ديونها، كما ركزت مجموعة أخرى على بعض فصول الميزانية وأبوابها في شقيها تقديرات مداخيل التسيير وتقديرات مصاريف التسيير،كما قدمت مجموعة ثالثة مجموعة من الملاحظات و المقترحات لايجاد حلول عملية كترشيد النفقات ، والمطالبة بضبط ملف الموظفين العرضيين و الكشف عن لائحة اسمائهم ،المطالبة ببرنامج مشروع نجاعة الاداء.

وفي رده على استفسارات بعض المستشارين،قدم رئيس مصلحة الجبايات المحلية خول تناول فيه مجموعة من التفاصيل المتعلقة بمداخيل الجماعة والاكراهات التي تعيق عملية التحصيل والظروف المحيطة ببعض التراجعات.

وعرفت الجلسة الثانية من دورة اكتوبر، تقديم مجموعة من التوضيحات من أعضاء الأغلبية، حيث رد المصطفى بومهدي، وهو نائب الرئيس، على مجموعة من الملاحظات،خاصة المتعلقة بالجمعيات والثقافة بالمدينة، حيث أكد، أن هناك اهتمام بالغ بالجانب الثقافي بالمدينة،حيث تفتح دور الشباب أبوابها بوميا في شباب الجميع لتنظيم أنشطتهم، كما أن المجلس يسهر بشكل واضح على تشجيع هذا الحقل لما له من تأثير على الحياة العامة بالمدينة،من خلال تسجيع الكثير من الأنشطة والمبادرات، فيما يخص دعم الجمعيات، أكد بومهدي، أن المعيار بأوضاع المدينة وتنميتها ورفاهيتها.

وركزت كلمة باشا المدينة سعيد الصالحي على مضامين الخطاب الملكي الأخير، وتفعيل مرتكزاته،الخاصة بارشيد استعمال الماء الصالح للشرب وتوفير الظروف المناسبة للاستثمار،لخلق فرص الشغل، مشددا على انخراط الجميع في هذا الورش،خاصة في ظروف صعبة كالتي يمر منها المغرب حاليا.

و بعد،تم المرور إلى مرحلة التصويت على الوثيقة و الذي جاء بأغلبية الأعضاء الحاضرين.

و اختتمت اشغال الدورة بتلاوة برقية الولاء و الاخلاص المرفوعة الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله من طرف كاتب المجلس السيد امبارك افراح.

مشاركة