الرئيسية أحداث المجتمع تيفلت…رئيس الجماعة يترأس لقاءا تواصليا حول الماء و تطهير السائل بحضور السلطة المحلية(الصور+فيديو)

تيفلت…رئيس الجماعة يترأس لقاءا تواصليا حول الماء و تطهير السائل بحضور السلطة المحلية(الصور+فيديو)

IMG 20240523 125011 scaled.jpg
كتبه كتب في 23 مايو، 2024 - 9:45 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام اسريفي

في إطار سياسة التواصل المفتوح،الذي يجريه رئيس جماعة تيفلت مع جل القطاعات الحيوية بالمدينة، ترأس السيد عبد الصمد عرشان لقاءا تواصليا حول الماء الصالح للشرب وتطهير السائل.

ونوه السيد عبد الصمد عرشان في بداية هذا اللقاء الذي حضره باشا المدينة سعيد الصالحي والمدير الاقليمي للماء والكهرباء “قطاع الماء” جمال عزي والمدير المحلي لذات القطاع وقياد الملحقات الادارية الاولى والثالثة  والرابعة وأعضاء المجلس الجماعي والمهندس البلدي ومديرة المصالح(نوه) بالتعاون الكبير لمسؤولي قطاع الماء، لا على المستوى المحلي ولا على المستوى الاقليمي والجهوي، في أفق تجاوز الاكراهات التي يعرفها القطاع.

في معرض حديثه عن قطاع الماء محليا، قدم جمال عزي المدير الاقليمي للمكتب الوطني للماء والكهرباء “قطاع الماء” عرضا مفصلا حول التدابير المتخذة على صعيد مدينة تيفلت تضمن العديد من المحاور من بينها الوضعية الحالية والجهود المبذولة والمشاريع المنجزة والتي في طور الانجاز و مستوى التنسيق والتواصل لتحقيق الأهداف ،بالاضافة إلى مقترحات المكتب لتحقيق النجاعة في تنزيل المشاريع من أجل تسيير مندمج للماء.

معرجا على أهم المشاريع المنجزة والتي في طور الانجاز والتي حددها في أربع مشاريع تذكرها على الشكل التالي:

1- تطهير السائل بتيفلت مع محطة معالجة فريدة تستخدم الاسرة البكتيرية ،ستساعد مستقبلا في استقطاب استثمارات مهمة أكيد ستنعكس ايجابا على التنمية المحلية (مشروع المعالجة بمنطقة الموارد).

2- البحث عن التسربات المائية والتصدي لها ومعالجتها في أوقات قياسية وبسرعة كبيرة لتحسين جودة الخدمات وتوفير مياه إضافية.

3- المحطة العائمة التي تم انجازها على مستوى سد القنصرة  تم ربطها يوم أمس بالكهرباء والذي سيكون لها وقع على مدينة تيفلت فيما يخص جودة المياه.

4- اصلاح محطة التخزين بجماعة ايت بويحيى الحجامة التي تزود مدينة تيفلت ودائرتها بالماء الصالح للشرب.

وقد ثمن باشا مدينة تيفلت سعيد الصالحي ورئيس المجلس الجماعي السيد عبد الصمد عرشان المجهودات الكبيرة التي يقوم بها المكتب الوطني للماء والكهرباء “قطاع الماء” من أجل إيجاد الحلول التحديات المطروحة محليا واقليميا، تماشيا مع البرنامج الوطني لترشيد استعمال هذه المادة النفيسة ، مع توفير البدائل المتوفرة من خلال معالجة المياه العادمة ،واعادة استعمالها لضمان بقاء الفضاءات الخضراء بالمدينة .

وتساءل كل من (عبد المالك عوري – حمادة الطوكي – اسماعيل البنوري – مصطفى بومهدي) حول معالجة السائل والمياه العادمة بحي السعادة وواد تيفلت ومشكل قلة الصبيب بالعديد من أحياء مدينة تيفلت،مع إمكانية إيجاد حلول بديلة أخرى للحفاظ على المناطق الخضراء.

مشاركة