الرئيسية أحداث المجتمع تنمية القطاع الفلاحي موضوع مباحثات بين وزير الفلاحة و رئيس مجمع الطلبة إقليم الخميسات

تنمية القطاع الفلاحي موضوع مباحثات بين وزير الفلاحة و رئيس مجمع الطلبة إقليم الخميسات

كتبه كتب في 5 فبراير، 2022 - 1:40 صباحًا

صوت العدالة- كريم العماري

تباحث، كل من محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، و كريم فؤاد رئيس جماعة مجمع الطلبة التابعة للنفوذ الترابي لإقليم الخميسات، حيث تطرق الطرفان للعديد من النقاط ذات الصلة بتنمية المجال الفلاحي أهما الإستفادة من محيط الأراضي المسقية من سد ولجة السلطان.

و جاء هذا عقب، أشغال المؤتمر الإقليمي لحزب التجمع الوطني للأحرار بالخميسات، و الذي انعقد يومه الجمعة الرابع من فبراير الجاري، بضاية الرومي نواحي مدينة الخميسات، و الذي شكل مناسبة للتطرق للعديد من المشاريع الأخرى المشتركة بين الطرفين.

و ذكر، كريم فؤاد أن جماعة مجمع الطلبة عرفت توافد عدد كبير من قبل ساكنة واد بهت و وادي برجلين أصحاب الأراضي الفلاحية المتواجدة على الضفة الغربية لمجرى واد بهت و ضفتي واد برجلين لذلك رئاسة هذه الجماعة تلتمس تدخل وزارة الفلاحة من أجل الاستفادة من مشروع محيط الأراضي المسقية من سد ولجة السلطان كما هو الحال بالنسبة لأراضي الجهة الشرقية لمجرى واد بهت التي شملتها الدراسة الأولية.

و علّلَ، رئيس جماعة مجمع الطلبة خلال اللقاء الذي جمعه بوزير الفلاحة هذا الطلب بأن كل الأراضي سواء الغربية أو الشرقية لمجرى واد بهت و واد برجلين توجد بنفس المستوى الطبوغرافي كما هو مبين بالرسم اليدوي.

كما إلتمس كريم فؤاد الأخذ بعين الاعتبار هذا الطلب و دراسة إمكانيات تلبيته لما لعملية السقي من أهمية للفلاحة و ضمان استقرار الساكنة و الحد من الهجرة القروية، علما أن غالبية ساكنة هذه المنطقة فقيرة و تصنف في الفئة الهشة من المجتمع و تنتشر على الضفة الغربية لمجرى واد بهت إلى حدود الطريق الإقليمية 4923 الرابطة بين الخميسات و الطريق المؤدية إلى والماس.

مشاركة