الرئيسية أحداث المجتمع تنظيم ندوة جهوية تحت شعار “فاس مدينة آمنة، خالية من العنف ضد النساء والفتيات”

تنظيم ندوة جهوية تحت شعار “فاس مدينة آمنة، خالية من العنف ضد النساء والفتيات”

كتبه كتب في 15 سبتمبر، 2022 - 4:52 مساءً

رشيد دويري علوي

تنظم جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء ندوة جهوية تحت شعار”فاس مدينة آمنة، خالية من العنف ضد النساء و لفتيات” بشراكة مع جماعة فاس و بتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للمرأة، بقاعة الندوات بجماعة فاس وذلك أيام 14و 15 و 16 شتنبر2022.
وتأتي هذه الندوة استجابة لطلب من ائتلاف جمعوي تنسقه جمعية مبادرات حماية حقوق النساء، حيث أعلن صندوق الأمم المتحدة للمرأة و جماعة فاس عن تأييدهما انضمام مدينة فاس إلى الشبكة العالمية للمدن الآمنة تحت شعار ” فاس مدينة آمنة، خالية من العنف ضد النساء والفتيات” سيتم تنظيمها بشراكة بين جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء و جماعة فاس بتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للمرأة.


تهدف هذه الندوة التي تعد توجها واستمرارا لما حددته الجمعية منذ سنوات من أهداف وآليات عمل و أنشطة متنوعة ذات الصلة بالبحث والتحسيس والجرد والتكوين وتطوير الفهم المشترك للمدن والأماكن العامة الآمنة المتاحة للنساء والفتيات، ومن جهة أخرى تهدف إلى تدارس و تحديد نقط تقاطع وتكامل دور الفاعلين المدنيين و الترابيين في الدفع بالأمام بهذا الرهان.


 ستجري أشغال الندوة حضوريا لمدة ثلاث أيام، ويشارك فيها خبراء/خبيرات وباحثون/باحثات من تخصصات ذات ارتباط بالموضوع. وسيتناول المتدخلون/المتدخلات فيهما على التوالي الجوانب الأكاديمية والفكرية للموضوع، تتخللها مناقشات مفتوحة وشهادات حية لممثلي/ممثلات ساكنة بعض الأحياء التي همتها دراسة ميدانية أجرتها الجمعية بمعية شركائها.


تستهدف أشغال الندوة في محورها الأول تشخيص واقع الحال في موضوع النوع الاجتماعي والسياسات الترابية لمدينة فاس، يليها تحديد المعنى والخلفية وراء تسمية المدن والفضاءات العامة المتاحة للنساء والفتيات.

وتستهدف ضمن محور أشغالها الثالث إيجاد سبل تحقيق هذه الاهداف وتحديد أدوار جميع فاعلي المدينة (الجماعة، الجامعة، الجمعيات الحقوقية،…).
ستنطلق الندوة الجهوية يوم الأربعاء 14 شتنبر 2022 على الساعة 30:2 بعد الزوال بالقاعة الكبرى لجماعة فاس.

مشاركة