الرئيسية أحداث المجتمع بنموسى يوقف أزيد من 50 أستاذامضربا بجهة مراكش أسفي

بنموسى يوقف أزيد من 50 أستاذامضربا بجهة مراكش أسفي

da42fd2c76abdad65b15101da7bb9821.jpeg
كتبه كتب في 8 يناير، 2024 - 6:16 مساءً

يوسف العيصامي: صوت العدالة

بلغت عدد قرارات التوقيف الصادرة عن الأكاديمية الجهوية للتربية الوطنية والرياضة والتعليم الأولى بجهة مراكش أسفي في حق الأساتذة المضربين حوالي 50 قرارا، مع تجميد أجرتهم الشهرية.

وأفادت مصادر مطلعة في اتصال مع “صوت العدالة” أن ممثلي وزارة شكيب بنموسى أصدروا 16 قرارا في حق أساتذة تابعين لنيابة قلعة السراغنة، و 20 في مراكش و10 في بنجرير و09 في كل من الصويرة والحوز وشيشاوة، إضافة إلى 11 قرارا في كل من إقليمي أسفي واليوسفية.

كما قامت الوزارة بعرض الموقوفين على خلفية الإحتجاحات المناهضة للنظام الأساسي، التي أصدرته الوزارة على المجالس التأديبية على أساس اتخاذ القرارات المناسبة في حقهم. هذا، وقررت نقابات تعليمة خوض إضراب يومه الإثنين إلى حين تراجع ممثلي وزارة بنموسى عن القرارات التي وصفوها ب”غير المقبولة”.

من جهتها، أدانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة اللجوء إلى الاقتطاعات غير القانونية والتوقيفات عن العمل بحق العديد للعديد من الأساتذة، معتبرة ذلك “تضييقا على ممارسة حق الإضراب المكفول بموجب المادة 8 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الذي تعد الدولة المغربية طرفا فيه منذ 44 سنة”.

وبعد أن دعتها إلى التراجع عن الاقتطاعات والتوقيفات، طالبت الجمعية في بلاغ لها الوزارة باعتماد مقاربة جدية وجدية تؤدي إلى الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة لنساء ورجال التعليم، وتضمن تعليم جيد لكل تلامذة التعليم العمومي، وإعطاء أهمية قصوى للنهوض بالمدرسة العمومية باعتبارها الرافعة الأساسية لإعمال الحق في التعليم والقطع مع سياسة الترقيع.

مشاركة