الرئيسية أحداث المجتمع امحمد احميدي رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشمال ينتقد بشدة طريقة تعامل الحكومات مع القطاع.

امحمد احميدي رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشمال ينتقد بشدة طريقة تعامل الحكومات مع القطاع.

IMG 20200601 WA0137.jpg
كتبه كتب في 1 يونيو، 2020 - 9:16 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

انتقد امحمد احميدي بشدة، طريقة تعامل الحكومات المغربية، سواء السابقة او الحالية، مع الصناعة التقليدية، الواجب عليها الاخذ بعين الاعتبار وضعية القطاع، وكذا منح الاهمية المستحقة للغرف المهنية، على غرار ما هو معمول به في الدول الاوروبية.
واستغرب امحمد احميدي خلال مداخلته في الندوة المنظمة عبر تقنية التواصل عن بعد، مساء يوم الاحد 31 ماي 2020، من طرف غرفة الصناعة التقليدية لجهة لطنجة تطوان الحسيمة، حول موضوع: (انعكاسات جائحة كورونا على قطاع الصناعة التقليدية وسبل معالجتها)، من ظاهرة استتغلال الصناع التقليدية، في الانتخابات من طرف الاحزاب السياسية، مما جعل القطاع يعرف تدهورا كبيرا، جراء الانطلاق من الصرف في التعامل مع الصناعة التقليدية، عند تغيير الوزراء، الذين اغلبهم لا بعرف اي شيء عن القطاع، لدرجة جهلهم بالحرف التابعة للصناعة التقليدية.
كما عاب امحمد احميدي رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، على رئيس الحكومة الحالي، المكتفي بلعبه دور ساعي البريد فقط، اذ عند مراسلته بصفته عضو في مجلس المستشارين، بدل بحث الوزير الاول عن حلول عملية وواقعية من شانها النهوض بالقطاع، يكتفي بالرد ( لقد احيلت رسالتكم على الجهات المعنية).
و استحضر امحمد احميدي ايضا ، تداعيات ازمة كورونا على الصناع التقليديين، المجبرين على التوقف عن العمل، لاسيما والسواد الاعظم منهم غير مسجل في الضمان الاجتماعي، ولا بتوفر على بطاقة راميد، مما ضيع على العديد من الصناع والصانعات الاستقادة من الدعم المقدم من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا.
كما اعتبر امحمد احميدي الصناع التقليديين يشتغلون ويقاومون في صمت، من اجل العيش الكريم وكسب قوتهم اليومي. لكنهم تضررو بشكل كبير خلال فترة الحجر الصحي،.
وذلك بالرغم من قطاع الصناعة التقليدية، منتج ومشغل ليد عاملة مهمة، ومساهم بقسط وافر في النسيج الاقتصادي الجهوي والوطني، لكن يتم الاستخفاف به. بالرغم من ان صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره، يعطي عناية خاصة للقطاع، بحكم حرص جلالة الملك، على ارتداء الجلالبة التقليدية منذ توليه العرش، سواء داخل المغرب وخارجه.
من جهته اعتبر الاستاذ الجامعي بجامعة عبد المالك السعدي، ورئيس شعبة القانون العام يكلية الحقوق بطنجة، الدكتور حميد النهري، الصناعة التقليدية تعيش دوما على وفع الازمة، وذلك في ظل غياب استراتيجية واضحة المعالم للقطاع، لاسيما مع وجود وظائف محدودة للوزارة .
مما جعل قطاع الصناعة التقليدية، من وجهة نظر ه، يستعمل فقط كفلكلور، وواجهة للتراث، من اجل جلب العملة الصعبة، مع انتقاده في نفس الوقت من طرف ممثلي المقاولات الكيرى، وتصنيفه دوما ضمن القطاع الغير مهيكل. بالرغم من الصناعة التقليدية، تؤدي في المغرب وظائف اجتماعية واقتصادية، وغيرها. بحكم توفيره اكثر من 2 مليون فرصة شغل.

مشاركة