الرئيسية اقتصاد المنصوري.. الاستثمار في ميدان العقار: إعادة النظر في 3500 ملفا تم رفضها لأسباب تقنية أو إدارية

المنصوري.. الاستثمار في ميدان العقار: إعادة النظر في 3500 ملفا تم رفضها لأسباب تقنية أو إدارية

كتبه كتب في 1 نوفمبر، 2022 - 11:15 صباحًا

صوت العدالة-سياسة

الرباط – أفادت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، امس الإثنين، بأن الوزارة أعادت النظر في 3500 ملف استثماري سبق أن تم رفضها لأسباب تقنية أو إدارية.

وكشفت السيدة المنصوري، في معرض جوابها على سؤال شفوي حول “تسريع دراسة الملفات الاستثمارية في مجال العقار”، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أنه تمت الموافقة على ما يفوق 1538 ملف بغلاف مالي يقدر ب 17 مليار، حقق منها لحد الآن 14,65 مليار درهم، والتي ستمكن من خلق 68 ألف منصب شغل.

وأكدت أنه وعيا من الحكومة بالدور الاساسي الذي تقوم به في إطار تشجيع الاستثمار كانت أول دورية أصدرتها في الولاية الحكومية الحالية، هي دورية إعادة النظر في ملفات الاستثمار التي تم رفضهاـ لأسباب تقنية أو إدارية.

وأبرزت في هذا الإطار، أنه تم أيضا إصدار دورية الشهادة ذات الصبغة الغير فلاحية لتشجيع الاستثمار الاجنبي خارج المدار الحضري، مؤكدة أن ذلك مكن من حل عدد كبير من الملفات الجامدة منذ سنوات، بالإضافة إلى دراسة 94 ألفا و500 مشروع خلال السنة الجارية، حضيت 65 في المائة منها بالموافقة.

ولنفس الهدف، تضيف المسؤولة الحكومية، وضعت الوزارة جيلا جديدا من وثائق التعمير يعتمد على ميكانيزمات تحفيزية للاستثمار، وقامت بتعميم الدراسة القبلية لملفات الاستثمار، مشيرة إلى أن هذه التدابير تعد حلولا آنية في انتظار وضع نصوص قانونية تعتمد على المرونة وتبسيط المساطر لتشجيع الاستثمار.

مشاركة