الرئيسية أخبار عالمية المحكمة العليا في كينيا تنتصر وليام روتو وتعلنه رئيسا شرعيا لكينيا.

المحكمة العليا في كينيا تنتصر وليام روتو وتعلنه رئيسا شرعيا لكينيا.

كتبه كتب في 6 سبتمبر، 2022 - 1:13 صباحًا

أفادت وكالة رويترز للأنباء، أن المحكمة العليا في كينيا قد أصدرت يومه الاثنين، قرارًا يقضي بالمصادقة على فوز نائب الرئيس المنتهية ولايته وليام روتو في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 09 غشت أمام رايلا أودينغا الذي سبق له التنديد بالتزوير.

وفي هذا الصدد قالت رئيسة المحكمة العليا مارثا كومي أن “هذا القرار بالإجماع، الطعون مرفوضة، وبناء عليه، نعلن (وليام روتو) رئيساً منتخباً لكينيا“.

و يعتبر الرئيس المنتخب حديثًا من أبرز أصدقاء المملكة المغربية، حيث سبق له عندما كان نائب الرئيس، أن أكد على دعمه الكبير لمقترح الحكم الذاتي القاضي بتمتيع الصحراء المغربية بالحكم الذاتي تحت سيادة المغرب، واعتباره كحل أمثل و جدي للنزاع المفتعل.

هذا و قال الرئيس الكيني في تصريح له في إحدى المناسبات أثناء استقباله من طرف المختار غامبوبنيروبي، سفير المغرب في كينيا، “أعلن بصفتي نائبا لرئيس كينيا أن مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو أفضل حل لقضية الصحراء” في إشارة واضحة منه لأن “تمثيلية الجمهورية “الوهمية” في نيروبي ليس لها أي معنى.

وتابع الرئيس الحديث في نفس الإطار أن النزاع المفتعل في الصحراء المغربية، ليس إلا حجة يستخدمها النظام الجزائري، من أجل الاستمرار في صرف و تبديد أموال الشعب الجزائري في قضية باتت تعتبر خاسرة.

موضحًا أن محاولة الانفصال عن المملكة لا يعتبر سوى وهمًا لا أساس له من الصحة، يدعمه أولئك الذين يقفون في طريق سلام ووحدة وازدهار البلدان الأفريقية.

مشاركة