الرئيسية أحداث المجتمع المجلس الوطني لجمعية المواهب في دورته العادية

المجلس الوطني لجمعية المواهب في دورته العادية

IMG 20210619 WA0005.jpg
كتبه كتب في 19 يونيو، 2021 - 11:52 صباحًا

صوت العدالة: مكتب مراكش


” من أجل حماية و توسيع حقوق الطفل في ظل جائحة كورونا و ضمان الحق في الترفيه و العطلة و التنشيط “
 
عقدت جمعية المواهب للتربية الاجتماعية مجلسها الوطنـــــــــي حضوريا في دورته العادية طبقا لمقتضيات قوانينها بعد تأجيله بسبب جائحة كورونا ، دورة أطلق عليها اسم الفقيد عماد الكبير أحد قيدومي و قيادات الجمعية ، و تفعيلا للحكامة الداخلية انعقدت هذه الدورة أيام 11/12/13 يونيو 2021 بمراكش تحت شعـــــــــــــار ” مــــــــــــــن أجل حماية و توسيع حقوق الطفــــل في ظل جائحة كورونا و ضمان الحق في الترفيه و العطلـــــــــــــة و التنشيط ” و عرفت هده الدورة مناقشة التقــــــــــارير الأدبية و المالية لسنة 2020 و تقديم ورقة حول تمديد المدة القانونيـــــــــــــــة للمكتب التنفيذي مع التداول فـــــــي الأرضية التأطيرية للجنــــــــــة التحضيريــــــــة للمؤتمر 16 و تشكيل أعضائها وتسطير البرنامج التنشيطي و الإشعاعي الخاص بالأسدس الثاني لسنة 2021 .
و بعد المناقشــــــــة و التداول في نقط جدول أعمـــــــال المجلس و استحضـــــــــــار سياقاتها التي مازالت تتسم بالآثــــــــار و الانعكـــــــــاسات النفسية و التربوية و الاجتماعيــــــــة و الاقتصادية ، بفعل جائحــــــــــــــــــة كوفيد 19 على الطفــــــــولة و الشبـــــــــاب و على المجتمع برمتـــــه و الوقوف على تضرر المجتمع المدني بشكل كبير، بفعل الجائحة حيت وجد نفسه في امتحان ذاتي أمام تواضع تجربته خلال الأزمــــــــــات و الكوارث ، إضافة إلى توقف مختلف القطاعــــــــات التي ينشطها و الفضاءات و المؤسسات التي يشتغل فيها ، و التي فرضت عليه الجمـــــــــود بمقتضـــــــى الحجر الصحـــــــــي و التباعد الاجتمـــــــــــاعي ، أمام عجز و انتظارية القطاع المسؤول عن الطفولة و الشباب بالمغرب .
و بعد المصادقة على التقارير الأدبية و المالية و تمديد المدة القانونية للمكتب التنفيذي، و تشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني 16 و تسطير البرنامج التنشيطي و الإشعاعي للأسدس الثاني لسنة 2021 .
فإن المجلس الوطني المنعقد أيام 11/12/13 يونيو 2021 بمراكش دورة الفقيد عماد الكبير يسجل و يؤكد :
1 – اعتزاز و تقدير الجمعيـــــــة لمختلف المجهـــــــودات و المبادرات المبذولــــــة من طرف فروعها و جهاتها و أجهزةها ، خلال زمن كورونا بعطاء تطوعي و حس وطني لفائدة الطفولة و الشباب المغربي .
2 – يستغرب لعجز و قصور و انتظارية القطاع المسؤول عن الطفولة و الشباب المغربي و هدره للزمن التربوي خلال الجائحة
3 ـ يعبر عن استيائه و تدمره من الطريقة و أسلوب اللامبالاة و التهميش، التي تدير بها  الحكومة قطاع الطفولة و الشباب من خلال وقوفها متفرجة عن عزل فئات  عريضة من الأطفال و اليافعين و الشباب ، عن مؤسساتهم و أنشطتهم دون آية مواكبة لتخفيف الضغط النفسي و الفكري و الاجتماعي .
4 ـ- يسجل بأسف كبير إلى ما آلت إليه الأوضاع النفسية و الاجتماعية للطفولة و الشباب المغربي ، نتيجة الإغلاق لمؤسسات دور الشباب و فضاء التنشيط لمدة طويلة .
5 ـ- و أمام الحديث عن إلغاء المخيمات الصيفيـــة للسنة الثانية على التوالــــــي بسبب كوفيد 19 ، و نظــــــــــرا لما لهذا الإلغــــــــاء من انعكاسات مركبة على الطفولة يدعو المجلس الوطني للتفكير في بدائل استعجاليه ممكنة لتأطير وتدبير زمن العطلة تماشيا مع السياق العام الذي يعيشه المغرب .
 
6 –  الدعوة إلى تعبئة كل الفعاليات الحكوميــــــة و المدنية مــــن أجل العمل على بلورة مخطط عمل استعجـــــــــــالي، يخفف على الأطفال انعكاسات فترة الحجر الصحي و يمنح مساحات التنشيط عن قرب .
7 ـ- التفكير في صياغة أجوبة استعجالية  و إطلاق  استراتيجية وطنية تستهدف الشباب لمواجهة آثار كوفيد 19 .
8 – يؤكد اعتزازه و تشبثه بالإطــــارات و الائتلافــــات الوطنيـــــة ذات المشروع المشترك ، في طليعتهــــا اتحــــاد المنظمـــــات التربوية المغربية / الجامعــــة الوطنيــة للتخييم / الائتلاف المغــــربي للطفولـــــة و الشبـــــــــاب / الائتلاف المغــــــــــربي لمجالس دور الشباب ، و يدعوها إلى المساهمــــــة في خلق جبهة وطنية للدفاع و الترافع على قضــــــــايا الحركة الجمعويــة بالمغرب ، قصد تسريع عملية إخراج المؤسسات الدستورية التي تعنى بقضايا الطفولة و الشباب و العمل الجمعوي .
9 – الدعــــــــــــوة لفتح حوار عمومي واسع حـــــــول مخاض أزمة جائحة كورونا و تداعياتها على كل الفعـــــــاليات الرسمية و السياسيـــة و المدنية .
10 – يدعو الشباب المغربي إلى تحمل مسؤولياته و الانخراط المدني في ممارسة حقوقه الدستوريـــــــــة ، في المشاركة في دينامية الانتخابات المقبلة من التسجيل إلى التصويت لقطع الطريق على تجار و مرتزقة العملية الانتخابية بالمغرب .
11 – يجدد مواقفه الثابتة اتجاه القضية الفلسطينيــــــــــة في مواجهة احتلال الكيان الصهيوني ، و إعلان الدولة الفلسطينية بمــــــا يتلاءم مع القرارات الدولية ذات الصلة ، و يحي الصمود البطولي للشعب و المقاومة الفلسطينية .
12 – يدعو مكونـــــــــات و أجهــــــــــزة الجمعية محليا و جهويا و وطنيا ، إلى الانخــــــــراط والتعبئة و الإعداد الجيد للمؤتمـــــــــر الوطنــــــــــي السادس عشر تنظيميا و أدبيا و إشعاعيا .
                                                   
 

مشاركة