الرئيسية أحداث المجتمع الخميسات : تنظيم حفل مشروع “مشروع الحق في الفضاءات الخضراء”

الخميسات : تنظيم حفل مشروع “مشروع الحق في الفضاءات الخضراء”

FB IMG 1524913615837.jpg
كتبه كتب في 28 أبريل، 2018 - 12:17 مساءً

 

صوت العدالة – المكتب الاقليمي/ الصور لابراهيم البلبال

 

تم هذا الصباح بأحد فنادق مدينة الخميسات،تنظيم حفل افتتاح  مشروع ” مشروع الحق في الفضاءات الخضراء” من تنظيم شبكة عطاء الجمعوية بالخميسات.

تحضر هذا الحفل،فعاليات جمعوية تمثل مختلف جماعات اقليم الخميسات ،وممثلين عن المجالس المنتخبة ومهتمين بالفضاءات الخضراء،كما يحضره بالمناسبة ،ممثل عن برنامج دعم المجتمع المدني بالمغرب ورئيس شبكة عطاء الجمعوية.

FB IMG 1524913607898

.ويهدف المشروع الى التحسيس والتعبئة والتكوين والترافع لدى الجهات المعنية بخصوص ملفات ذات صلة بالفضاءات الخضراء وباقي القضايا الأخرى المرتبطة بالعمل الجمعوي.

وحسب معلومات استقيناها من داخل الحفل،هناك اهتمام كبير بالاشتغال على الأوراش الخاصة بالبيئة والمحيط النظيف،أو ما بات يعرف بالقرى البيئية ،التي من المنتظر أن تنطلق في السنوات المقبلة بمناطق وسط المغرب،عبر أحزمة خضراء توفر كميات كبيرة من الاوكسجين .

FB IMG 1524913626412

وتتيح  المساحات الخضراء وتحسين نوعيتها  حسب بعض الدراسات ،تخفيف ملوثات المناخ القصيرة الأجل التي تؤدي إلى آثار شديدة على صعيد الاحترار العالمي وتساهم مساهمة كبيرة في وقوع أكثر من 7 ملايين حالة وفاة مبكرة سنوياً مرتبطة بتلوث الهواء. وتتيح النوافير والبرك والبحيرات والحدائق المنشأة على سطوح الأبنية الحضرية تلطيف درجات الحرارة القصوى وخفض تأثير جزر الاحترار الحضرية، وتؤدي إلى تحقيق وفورات في الطاقة وتحسين نوعية المناخ في المدن. ويساهم تلوث الهواء في ارتفاع درجات الحرارة وفي نشوء موجات الحرّ، ويؤدي ذلك إلى زيادة معدلات الوفيات الناجمة عن النوبات القلبية أو السكتة الدماغية نتيجة لضربات الشمس، وبخاصة للأشخاص الذين يعانون أصلاً من أمراض غير معدية. ويقدّر أن كل شجرة مزروعة في موقع استراتيجي بهدف توفير الظل، يمكن أن تؤدي مباشرة إلى خفض حوالي 10 كغم من انبعاثات الكربون من محطات توليد الطاقة، عن طريق خفض الطلب على مكيّفات الهواء. وفي أوروبا وحدها، تقع 000 400 وفاة مبكرة سنوياً نتيجة لتلوث الهواء، بتكلفة تتراوح بين 330 بليون يورو و 940 بليون يورو.

وسيتم تنفيذ هذا المشروع على مدى 9 اشهر،سيتم خلالها تثبيت ثقافة المساهمة والتطوع داخل المجتمع،الذي يبقى هو المحور الأساسي من كل هذه البرامج.

مشاركة