الرئيسية أحداث المجتمع التأكيد على جعل المناطق الصناعية صديقة للبيئة في ملتقى عربي بطنجة

التأكيد على جعل المناطق الصناعية صديقة للبيئة في ملتقى عربي بطنجة

كتبه كتب في 16 نوفمبر، 2022 - 5:05 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي

أكد مشاركون في الملتقى الثالث للمناطق الصناعية ودورها في جذب الاستثمار وتنمية الصادرات، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بمدينة طنجة، في الفترة ما بين 15/16/17نونبر 2022، إلى ضرورة جعل المناطق الصناعية صديقة للبيئة ومستدامة. مع تحقيق الشراكة بين القطاعين العام والخاص عبر تشبيك العلاقات الاقتصادية بين الدول العربية وإنشاء مناطق صناعية مستدامة.
كما ألح المشاركون في الملتقى على وجوب إعطاء أهمية خاصة للمناطق الصناعية، بحكم الدور الذي تقوم به في مجال استقطاب الاستثمار، مع تحفيز الدول العربية للانتقال إلى الاستثمار الأخضر، بغية الحد من التغيرات المناخية، والاستفادة من التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، وكذا دعوة الدول العربية إلى تطوير المبادرات الرامية إلى الاستفادة من التجارب الاقتصادية الناشئة، ثم الإشادة بالتجربة المغربية في هذا المجال.
فقد أوضح حسن البركاني رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء سطات، بكون مشاركته في الملتقى، تتوخى في جوهرها تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية المتعلقة بالاستثمارات، التي تم التصويت على قانونها الجديد بالبرلمان، بغية جذب رجال الأعمال للاستثمار في المغرب، خاصة مع تواجد مجموعة من المدن تتميز بموقعها الاستراتيجي الهام، كطنجة باعتبارها بوابة إفريقيا نحو أوروبا، وتوفرها على مؤهلات مهمة، كميناء طنجة المتوسط. كما أن ميناء الداخلة والناظور، سيشجع رجال الأعمال الأجانب على الاستثمار في المغرب.
واعتبر النائب البرلماني حسن البركاني، تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية المتعلقة بالاستثمار، شيء مهم وأساسي، من اجل تشجيع المستثمرين الأجانب على خلق شركات في المغرب، دون الحاجة إلى شركاء.

كما كان الملتقى فرصة للمستثمرين المغاربة والعرب، لعقد لقاءات ثنائية، من اجل إقامة مشاريع مشتركة، والتبادل الاقتصادي والتجاري بين مجموعة المجالات الاقتصادية الواعدة.
ليختتم الملتقى الذي عرف حضور الحسين عليوي رئيس جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، بوشعيب رامي رئيس نادي المستثمرين المغاربة بالخارج، عبد اللطيف افيلال رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، عادل صقر المدير التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس، المستثمر المغربي أنور الأربعين نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الشمال، رندة الحنفي عضوة بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الشمال، ، فؤاد احلوش المدير الجهوي لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة طنجة تطوان الحسيمة، ياسين العرود رئيس الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة بجهة الشمال،مصطفى بناجي مقرر الغرفة، محمد طه العسري رئيس اللجنة الإقليمية لتطوان للغرفة، بقراءة عبد الحميد احسيسن نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

مشاركة