الرئيسية أحداث المجتمع افتتاح الدورة الحادية عشرة لمهرجان ماطا الدولي للفروسية بإقليم العرائش.

افتتاح الدورة الحادية عشرة لمهرجان ماطا الدولي للفروسية بإقليم العرائش.

IMG 20230602 WA0072.jpg
كتبه كتب في 2 يونيو، 2023 - 9:21 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي

افتتحت بمدشر (ازنيد) بجماعة أربعاء عياشة، بإقليم العرائش، يوم الجمعة 02 يونيو 2023، فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان ماطا الدولي للفروسية، المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس نصره الله.

وذلك بحضور كل من وزير التجهيز والماء نزار بركة، وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد امهيدية، نائب رئيس مجلس جهة الشمال عبد اللطيف الغلبزوري، المستشار البرلماني محمد بولعيش، وفعاليات المجتمع المدني.

وتتوخى التظاهرة الكبيرة الحاملة لشعار (ماطا تراث إنساني وملتقى الثقافات) المنظمة في الفترة ما بين ثاني و رابع يونيو 2023، من طرف مؤسسة المهرجان الدولي لفروسية ماطا، والجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي. بشراكة مع المهرجان الدولي للتنوع الثقافي لليونسكو. منح إشعاع لمدشر زنيد وإقليم العرائش وجهة الشمال.

وذلك من خلال تسليط الضوء على المؤهلات الطبيعية التي تتوفر عليها المنطقة، مع التعريف بالمنتجات المحلية، سواء الفلاحية منها، أو المرتبطة بالصناعة التقليدية.

كما يتضمن برنامج التظاهرة سهرات فنية سيحييها مطربون مغاربة، مع عرض فقرات موسيقية تمتح من الفلكلور التي تشتهر به قبيلة بني عروس.
وحملات تحسيسية ستعنى بالمحافظة على البيئة، فضلا عن تخصيص فقرات للأطفال.
وابرز نبيل بركة، رئيس المهرجان، بكون مسابقة ماطا للفروسية، تعد بمثابة حجر الزاوية في أيام المهرجان، بحكم مساهمتها في إحياء الموروث الحضاري غير المادي الأصيل والحفاظ عليه وصيانته.
واضح نبيل بركة بان المهرجان الدولي ماطا اصبح، بفضل الرعاية الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، فضاء للحوار والتواصل الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بين مختلف القارات، و محطة تقارب بين ساكنة شمال المغرب وجنوبه.

مشاركة