الرئيسية أحداث المجتمع احتضان مدينة ورزازات فعاليات المؤتمر العاشر لأمازيغ العالم.

احتضان مدينة ورزازات فعاليات المؤتمر العاشر لأمازيغ العالم.

IMG 20220327 WA0088.jpg
كتبه كتب في 27 مارس، 2022 - 11:33 مساءً

صوت العدالة : ورزازات.
بقلم : عبد الله أيت المؤذن.

بعد تأجيله مرتين بسبب ظرفية وباء كوفيد 19، عقد التجمع العالمي الأمازيغي الذي يعتبر منظمة غير حكومية دولية، مؤتمره العاشر أيام 25،26،و27 مارس 2022 م/ 2972 من السنة الامازيغية والذي كانت فعاليته بقصر المؤتمرات بمدينة ورزازات تحت شعار “” ماهي التدابير العاجلة التي ينبغي اتخاذها لحماية، تنشيط وتعزيز اللغة الأصلية لسكان شمال افريقيا والساحل؟ “” .
وقد افتتحت أشغال هذا المؤتمر يوم الجمعة 25مارس 2022/ 2972 ابتداء من الساعة الرابعة عصرا ، حيث تم استقبال المؤتمرين والضيوف وتسجيل الحضور مع توزيع الشارات. لتستمر أشغال المؤتمر في اليوم الثاني السبت 26مارس 2022/2972 الذي تم فيه الافتتاح الرسمي للمؤتمر ،حيث استهل اللقاء بإلقاء كلمات افتتاحية لأشغال المؤتمر أولها كلمة السيد رشيد راخا رئيس التجمع العالمي ، وثانيها كلمة جريدة العالم الأمازيغي في شخص السيدة رشيدة إمرزيك ، فيما كانت الكلمة الثالثة لمؤسسة فريدريش ناومان للحرية بالمغرب ، والتي ألقاها السيد سيباستيان فاكت ، وفي أخر هذه الكلمات الافتتاحية ألقى الكلمة الرابعة السيد يوسف شيري النائب البرلماني بإقليم ورزازات ورئيس جماعة ترميكت ورزازات ، وبعده كلمة السيد محمد المباركي رئيس جمعية تاروا نتينيري للتنمية والفن. إلى جانب هذه الكلمات الافتتاحية ألقى ممثلي المؤسسات الرسمية والمدنية والشخصيات المدعوة من داخل وخارج المغرب كلماتهم . لتختتم الكلمات بإلقاء كلمات خاصة بممثلي أبناء وبنات المقاومين وأعضاء جيش التحرير.
كما تم في هذا اللقاء الثقافي اللغوي الأمازيغي ، وفي نفس اليوم ، تكريم بعض الفعاليات الأمازيغية : عن المملكة المغربية السيدة هنو أوماروش مناضلة أمازيغية والسيد محمد مماد، مدير القناة الأمازيغية ثم السيد ابراهيم أقديم مناضل وفاعل أمازيغي. وعن دولة تونس السيد نوري النمري الفاعل الأمازيغي. وعن الطوارق السيدة الأميرة بلقيس الأنصاري والسيد حما أك محمود الوزير المالي السابق. وعن دولة الجزائر السيد علي أيت جودي ، رئيس المنظمة الحقوقية (Riposte International ) وعن دولة ليبيا السيد محمد مسعود قنان. فيما تم تكريم كذلك عن الدياسيورا السيد فؤاد أحيذار رئيس البرلمان الجهوي ببروكسيل.
كما تم عرض الفيلم الوثائقي “” لغة أمي “” من اخراج رضوان هربال وانتاج راديو وتلفزيون بلجيكا بالتعاون مع اليونسكو.
وقد اختتمت أشغال هذا اليوم بمحاضرة افتتاحية تحت عنوان “” التدابير العاجلة التي ينبغي اتخادها لحماية تنشيط وتعزيز اللغة الأصلية لسكان شمال افريقيا “” من تأطير الدكتور محمد اشتاتو أستاذ بالجامعة الدولية بالرباط. ثم تنظيم مائدة مستديرة حول “” الاجراءات التي يجب اتخاذها على المستوين الوطني والدولي لحماية والنهوض باللغة الأمازيغية” بمشاركة العديد من الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات المغربية. بالإضافة إلى تنظيم أمسية تنوعت فقراتها بين الشعر والموسيقى من القاء وغناء شعراء وموسيقيين أمازيغ.
أما يوم الأحد 27 مارس 2022/2972 وهو اليوم الأخير من فعاليات المؤتمر العاشر لأمازيغ العالم فقد تنوعت فقراته التي استهلت بعقد اجتماع المكتب الكونفدرالي للتجمع العالمي الأمازيغي، وذلك بتقديم التقريرين الأدبي والمالي لمنظمة التجمع العالمي الأمازيغي 2018-2022 ومناقشته وتم التصويت على التقارير ليستقل المكت الفيدرالي والمكتب الكونفدرالي وانتخاب أعضاء جدد لهيئات المكتبين. وفي الأخير تم قراءة البيان الختامي.
وجدير بالذكر أن هذا المؤتمر تخللته بعض أنشطة موازية : معرض لوحات تشكيلية للفنان موحا ملال ومعرض المنتجات التقليدية لتعاونيات النسائية ومعرض زربية تازناخت ثم معرض الحلي والصناعة التقليدية الوارقية..
ويهدف المنظمون من هذا اللقاء العالمي الأمازيغي جمع شمل الأمازيغ من كل بقاع تمازغا ، على حد تعبيرهم، حول مشروع مجتمعي يقوم على قيم المساواة والتسامح والحرية فضلا عن نشر الديمقراطية وحقوق الانسان من جهة ثم مكافحة كل أشكال التمييز والتهميش من جهة أخرى بالإضافة إلى تكريس والدفاع عن حقوق الشعوب الأمازيغية وتطويرها بل تعزيزها.
كما أن المؤتمر العاشر لأمازيغ العالم وفي إطار العقد الدولي للغات السكان الأصليين ركز على التداول حول التدابير التي ينبغي اتخادها لحماية تنشيط وتعزيز اللغة الأصلية لسكان شمال افريقيا، نظرا للأهمية – يؤكد المنظمون – التي تحظى بها اللغات الأم باعتبارها أول لغة يتعلمها الطفل لأنها لغة أهله وأجداده ومنها تعلم وعليها تربى أول حروفه ولفظ أول كلماته. هذا تماشيا مع العقد الدولي للغات الشعوب الأصلية 2022-2032 الذي أطلقته منظمة اليونسكو ، ومنتدى الأمم المتحدة الدائم المعني بقضايا الشعوب الأصلية.
ويشار إلى أنه انعقد العديد من المؤتمرات ل” أكراو أمادلان أمازيغ “” بصورة دورية وفقا لنظامه الأساسي وقرارات أجهزته، وذلك منذ تأسيس الكونغريس العالمي الأمازيغي 1995 في جنوب فرنسا.

مشاركة