الرئيسية أحداث المجتمع إقامة التلميذ/ة أرتنان بجماعة أدغاس تستقبل قافلة التربية على المواطنة والمساواة في مرحلتها العاشرة

إقامة التلميذ/ة أرتنان بجماعة أدغاس تستقبل قافلة التربية على المواطنة والمساواة في مرحلتها العاشرة

IMG 20240223 WA0029.jpg
كتبه كتب في 23 فبراير، 2024 - 10:30 صباحًا

صوت العدالة-الصويرة

من محطة آيت داود انطلقت يوم الخميس 15فبراير 2024 قافلة التربية على المواطنة والمساواة التي أطلقتها جمعية الوادي الأخضر للتنمية بعد أن أشعل اعضاؤها شمعة أمل بكل شبر من ربوع إقليم الصويرة الذي اخترق قطارها الإنساني تضاريسها الوعرة .
لتكون على موعد جديد مع متعلمات ومتعلمين بإقامة التلميذ/ة أرتنان بجماعة أدغاس الذين استقبلوا القافلة عبر ورشات لامست موضوع الحقوق الإنسانية والمواطنة بما يتلاءم والمستوى التعليمي للمشاركات والمشاركين .
مدخل الورشات التي نشّطها أطر الجمعية كان عبارة عن التعريف بالمشروع ومختلف الشركاء. مدخل فتح شهية النقاش لدى المتعلمات والمتعلمين الذين استعرضوا مختلف معارفهم حول المواطنة والمساواة وحقوق الإنسان، وشددت المتدخلات والمتدخلون من التلاميذ على أن الجهل بالحقوق والواجبات كُلفته باهظة ، وحده المجتمع يؤدي فاتورته الثقيلة من نموه وتطوره .
ليخلص الجميع بأن اعتماد مؤسسات التنشئة الاجتماعية المقاربة الحقوقية في التربية ، وذلك بإعمال واستحضار روح الدستور والمواثيق الدولية ذات العلاقة بالموضوع التي صادق عليها المغرب ، كلها مرتكزات حاسمة لتَمَلُّك قيم المواطنة وحقوق الإنسان .

يُذكر أن هذه الورشة التي تابعها أطر تربوية وإدارية ، واستفاد منها أزيد من 80 متعلمة ومتعلم ، افتتح أشغالها مدير المؤسسة ، بكلمة ثمّن فيها اختيار جمعية الوادي الأخضر للتنمية ، إقامة التلميذ/ة أرتنان لتنشيط هذه الورشة الحقوقية بامتياز ، وأكد بأن هذا النشاط يجسد بالملموس انفتاح المؤسسات التعليمية ومؤسسات الرعاية الاجتماعية على محيطها ، وانشغالها بقضايا التربية على المواطنة وحقوق الإنسان.

وتوجت أشغال القافلة بتوزيع جوائز تحفيزية للمتفوقات والمتفوقين من التلميذات والتلاميذ في مسابقة نظمت بالمناسبة.
وتجدر الإشارة أن هذا القافلة تأتي في إطار مشروع التربية على المواطنة والمساواة لفائدة تلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية ومؤسسات الرعاية الاجتماعية باقليم الصويرة الذي تنفذه جمعية الوادي الأخضر للتنمية بتمويل من اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وبشراكة مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بالصويرة.

مشاركة