الرئيسية أحداث المجتمع أكاديميون دوليون يقاربون سبل إدماج فلسفة القانون بكليات الحقوق بالمغرب

أكاديميون دوليون يقاربون سبل إدماج فلسفة القانون بكليات الحقوق بالمغرب

IMG 20220421 WA0261.jpg
كتبه كتب في 21 أبريل، 2022 - 5:55 مساءً

  

نظمت الشبكة الدولية للباحثين في إطار برنامجها الرمضاني ثاني حلقة نقاشية حول  موضوع: “في الحاجة الى تدريس فلسفة القانون بكليات الحقوق بالمغرب: تجارب مقارنة“، وذلك يومه السبت 16 أبريل 2022 ابتداء من الساعة التاسعة والنصف ليلا على الصفحة الرسمية للشبكة الدولية للباحثين على الفايسبوك.

تضمنت هذه الحلقة النقاشية مداخلات غنية أطرها أساتذة وخبراء دوليون متخصصين في الموضوع. وقد استهلت أشغال الحقلة النقاشية بكلمة ترحيبية من منسق الشبكة الدولية للباحثين الدكتور بدر بوخلوف، أستاذ باحث بجامعة مولاي اسماعيل بمكناس، والدكتور خليل اللواح، أستاذ باحث بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، منوهين بأهمية موضوع الحلقة وخاصة في حقل الدراسات القانونية والحقوقية. الجلسة العلمية كانت من تسيير وتنشيط الأستاذ أحمد السكسيوي، باحث في القانون العام والعلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط.

الحلقة النقاشية انطلقت بمداخلة من الدكتور علي الصديقي وهو أستاذ بجامعة البحرين، والذي اعتبر بأن تدريس مادة الفلسفة القانونية برحاب كليات الحقوق وخاصة في الوطن العربي تعتريها مجموعة من التحديات، وذلك لاختلاف الاتجاهات الفلسفية وتطور النقاش الفكري، ليخلص الى وجود أزمة في فلسفة القانون ومقترحا في الآن نفسه عددا من التوصيات.    

الدكتور صفاء الخزاعي، وهو أستاذ بجامعة القادسية بالعراق فقد حاول الوقوف عند قيمة تدريس فلسفة القانون بكليات الحقوق، ومسلطا الضوء على الفلسفة الغربية، مع تقديم بعض الاستنتاجات، أبرزها جمود القوانين في غياب الفلسفة القانونية.

في حين أن الدكتور محمد همام، أستاذ باحث بجامعة ابن زهر أكادير، فقد أعطى مفهوما مغايرا للفلسفة القانونية من خلال فقه اللغة ومسألة التأويل والتفسير للنص القانوني مع تركيزه على تحقيق العدالة قي الأحكام القضائية من خلال حرفة الفلسفة.

وأخيرا؛ الدكتور الحسن الحميدي، وهو الآخر أستاذ باحث بجامعة ابن زهر بأكادير فقد استعرض أهم التطورات التي عرفها الخطاب القانوني، ومعتبرا أن دراسة الفلسفة القانونية بكليات الحقوق المغربية يبقى مطلبا ديداكتيكيا وأخلاقيا بهدف تيسير استيعاب المعرفة القانونية بالدرجة الأولى.

الحلقة النقاشية عرفت نقاشا مستفيضا ما بين السادة المتدخلين وعموم المتتبعين، لتختتم فعالياتها بكلمة ختامية للدكتور بدر بوخلوف منسق الشبكة الدولية للباحثين والمشرف على اللقاء.

تقرير: ذة. جهان زروالي،  باحثة في القانون العام والعلوم السياسية بجامعة محمد الأول بوجدة.

اشراف: ذ. بدر بوخلوف، أستاذ باحث بجامعة مولاي اسماعيل بمكناس و منسق الشبكة الدولية للباحثين.

مشاركة