الرئيسية بلاغات بلاغ إخباري بخصوص اجتماع المكتب الجامعي للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) ليوم 31 غشت 2023

بلاغ إخباري بخصوص اجتماع المكتب الجامعي للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) ليوم 31 غشت 2023

IMG 20230905 WA0007.jpg
كتبه كتب في 5 سبتمبر، 2023 - 8:54 صباحًا

بلاغ

في إطار إستعداد الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الإتـــحاد المغربي للشغل ، لإستئناف جولات الحوار القطاعي مع وزارة الصحة و الحماية الإجتماعية ، خاصة مع بداية الدخول الإجتماعي ، ونظرا لمــا تقتضيه المرحلة من إلتزام جاد ومسؤول ، من جميع الأطراف ، في ظل التغييرات الجذرية التي يعرفها قطاع الصحة والحماية الإجتماعية ، وما له من إنعكاسات مباشرة على الأطر الصحية بمختلف مكوناتها ، عقد يوم الخميس 31 غشت 2023 ،إجتماع المكتب الجامعي الموسع وذلك بالمقر المركزي للإتحاد المغربي للشغل بالدارالبيضاء، والذي شارك فيه إضافة إلى أعضـــــاء المكتب الجامعي ، مجموعة من منسقي اللجان الوطنية و كذا المرتبطة بمواقع العمل .


وقد خصص هذا الإجتماع الطارئ والذي تم عقده تحت إشراف السيد الكاتب العام الوطني للجـــامعة الوطنية للصحة (إ.م.ش) للتداول في عدة نقاط سواء ذات الطابع الوحدوي أو ذات الطابع الفئوي ، وبالخصوص تلك المتعلقة بمستجدات ورش إصلاح المنظومة الصحية التي يعرفها قطـــاع الصحة والحماية الإجتماعية ، ومدى وقع هذه التغييرات الهيكلية سواء ماديا أو معنويا على الأسرة الصحية بتنوع مكونـــاتها ، كما تميز هذا الإجتماع بالوضوح في طرح رؤية جميـــــع المشاركين في إجتمــاع المكتب الجامعي الموسع ومنسقي اللجان الوطنية والمتعلقة بمواقع العمل ، وبالنقاش الجــــاد والمسؤول مع تقديم مجموعة من الإقتراحات والملاحظات تهم كل ملف على حدة . خصــــوصا فيما يتعلق بكيفية التعاطي مع منهجية وزارة الصــــحة والحماية الإجتماعية في مناقشة مراسيم قوانين إصلاح المنظومة الصحية .


ولأن الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتــــــحاد المغربي للشغل ، واعية بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقها كفاعل أساسي في الدفاع عن الحقوق والمصالح الاجتماعية والاقتصادية للفئات التي تمثلها، وفي النهوض بها ، طبقا لما يقتضيه دستور المملكة المــــغربية . فإنها تضع الحفاظ على حقـــــوق الشغيلة الصحية وصون كرامتهم ، والعمل على تحقيق المزيد من المكتسبات ، كأولوية قصوى في برنامجها النضالي ، خاصة في هذه المرحلة الإنتقالية الحساسة التي يعرفها القطاع .
وبعد تدارس كافة المستجدات ، وتداول مستفيض لكافة تدخلات الحضور ، ورصد دقيق لمراحل وكيفيات تنزيل وزارة الصحة والحماية الإجتماعية لورش إصلاح القطاع دون المساس بما حققته الشغيلة الصحية من حقوق ومكتسبات ، خلص الإجتماع إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات أهمها :
مطالبته وزارة الصحة و الحماية الإجتماعية بفتح مفاوضات حقيقية حول المطالب العامة والفئوية العادلة والمشروعة لنساء ورجال الصحة بمختلف فئاتهم دون استثناء .
العمل على صياغة منهجية للتحاور وتقديم المقترحات تراعي مبدأ التأني والتدقيق ، في إطار الحوار التشاركي الحالي والقادم مع الوزارة.
تشبثه بالملف المطلبي للجامعة وبأرضية الحوارالقطاعي في ظل استمرار المقاربة التشاركية التي تفضي لنتائج حقيقية تلبي انتظارات نساء ورجال الصحة بكل فئاتها و في مختلف مواقع عملها.
مطالبته بتفعيل الحوار الاجتماعي الجهوي وحل المشاكل المتراكمة بعدد من المناطق والجهات.
مساندته لنضالات كافة الفئات بالقطاع.
دعوته اللجن الوطنية لفئات الجامعة إلى استئناف عملها بشكل فعال وتتبع قضايا الفئات والدفاع عنها ومواصلة الانخراط في نضالاتها
مواصلة الشق التنظيمي للمكاتب الجهوية والإقليمية ، في أفق عقد المؤتمر الوطني القادم ، وتتمة الهيكلة التنظيمية للمكاتب النقابية تحت إشراف ألجامعة .
التعبئة الشاملة لمختلف المكاتب النقابية والمسؤولين النقابيين من أجل الإستعداد للدخول الإجتماعي.

عاشت الجامعة الوطنية للصحة
عاش الإتحاد المغربي للشغل
عاش المغرب

مشاركة