الرئيسية أحداث المجتمع اتحاد جمعيات سطات يسجل باستياء الوضع الصحي المزري بالإقليم.

اتحاد جمعيات سطات يسجل باستياء الوضع الصحي المزري بالإقليم.

IMG 20220126 WA0121.jpg
كتبه كتب في 27 يناير، 2022 - 9:27 صباحًا

صوت العدالة- بلاغ

أفاد بلاغ توصلت الجريدة بنسخة منه أن اتحاد جمعيات سطات ومعه مجموعة من القوى الحية تسجل باستياء كبير، الحالة المزرية والوضع الكارثي الذي تعيشه منظومة الصحة العمومية بالإقليم حيث يعاني المواطنون من الإهمال وتدني الخدمات الصحية بمختلف مراكز ووحدات التشخيص والعلاج بالمجال الترابي للإقليم .
ويعكس المستشفى الإقليمي الحسن الثاني بسطات هذه الصورة القاتمة للحالة الاستثنائية والغير الطبيعية للوضع الصحي بالإقليم ،الذي أصبح يشكل جزء أساسيا من المعاناة اليومية للمواطنين خصوصا في ظل الوضعية الوبائية التي تشهدها بلادنا والانتشار السريع والمتزايد لحالات الإصابة بمرض كوفيد19 على مستوى الإقليم.
وتتلخص معاناة المرضى والزوار على حد السواء في ما يلي:

  • سوء الاستقبال والتوجيه وطول فترة المواعيد.
  • الأعطاب المستمرة لأجهزة الفحص بالأشعة(سكا نير نموذجا…)وانعدام جل التحليلات المخبرية…
  • الإغلاق الشبه دائم للمركب الجراحي.
  • النقص الحاد للأطر الطبية والشبه الطبية بمختلف وحدات المستشفى، خاصة قسمي المستعجلات وجناح مرضى كوفيد.
  • الخصاص المهول في أسرة الإنعاش وأجهزة التنفس الخاص بمرضى كوفيد.
  • توجيه جل الحالات المرضية للمستشفى الجامعي ابن رشد ومستشفى 20 غشت وتحميل المرضى صوائر سيارة الإسعاف (الكازوال،الطريق السيار،عمولة السائق…).
  • أما جناح الولادة فأصبحت تحكمه طقوس وأعراف خاصة…
    وما زاد الطين بلة أن المستشفى أصبح مرتعا خصبا للمرتزقة والسماسرة في غياب مدير قار وصمت رهيب من طرف المسئول الأول عن تدبير القطاع الصحي بالإقليم.
    وإذ ندق ناقوس الخطر عن هذا الوضع اللا إنساني التي ألت إليها المنظومة الصحية بالإقليم نناشد السيد رئيس الحكومة ومعالي وزير الصحة والحماية الاجتماعية من أجل التدخل السريع لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الأرواح البشرية البريئة والقيام بزيارة ميدانية عاجلة للاطلاع عن الوضع عن كثب والتحقق من المعطيات السالف ذكرها.
    كما نهيب بكافة القوى الحية بالإقليم من سلطات ومنتخبين وجمعيات ومنابر إعلامية بالاصطفاف من أجل الترافع عن حق المواطنين في العلاج وعدالة الولوج للخدمات الصحية وفضح جميع الخروقات والاختلالات التي تعيشها المنظومة الصحية بالإقليم.
    حرر بسطات بتاريخ:26 يناير 2022
     
     
مشاركة