قوات روسية تبدأ حماية المنشآت الحيوية في كازاخستان – جريدة صوت العدالةقوات روسية تبدأ حماية المنشآت الحيوية في كازاخستان - جريدة صوت العدالة

قوات روسية تبدأ حماية المنشآت الحيوية في كازاخستان

Serifiiii Serifii

الأحد 09 يناير 2022 - 10:16

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن المظليين الروس من قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي بدأوا في حماية المنشآت الحيوية في كازاخستان، بسبب الاضطرابات التي عمّت أكبر دولة في آسيا الوسطى خلال الأسبوع الحالي.

وأفادت الوزارة، في بيان، بأن الوحدات الروسية التابعة لقوات حفظ السلام، التي تم نقلها جواً على متن طائرات النقل العسكري من المطارات الروسية، باشرت تنفيذ مهامها بعد أن تم اطّلاعها على الوضع في كازاخستان.

وأعلنت الوزارة أنه تم تكليف المظليين الروس بحماية المرافق الحيوية والبنية التحتية والمؤسسات الاجتماعية في كازاخستان، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية.

وقامت طائرات النقل العسكرية الروسية بتنفيذ أكثر من 70 رحلة حتى الآن لنقل وحدات من قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي إلى البلاد.

وفي سياق متصل، نقلت وسائل إعلام محلية عن السلطات الكازاخستانية قولها اليوم (الأحد)، إن أكثر من خمسة آلاف شخص أُوقفوا في البلاد، وأوضحت وزارة الداخلية التي أوردت تصريحها وسائل الإعلام أن 5135 شخصاً أُوقفوا في إطار 125 تحقيقاً مختلفاً.

وهزّت اضطرابات غير مسبوقة منذ استقلالها عام 1989، كازاخستان البالغ عدد سكانها 19 مليون نسمة والغنية بالنفط والغاز، خلال الأسبوع الراهن، أدت إلى سقوط عشرات القتلى.

وبدأت الاحتجاجات في الريف، الأحد الماضي، مع رفع سعر الغاز قبل أن تشمل مدناً كبيرة لا سيما عاصمة البلاد الاقتصادية ألماتي، حيث اندلعت أعمال شغب وأطلقت الشرطة الرصاص الحي على المتظاهرين.

ونقلت وسائل الإعلام، اليوم (الأحد)، عن وزارة الداخلية قولها إن التقدير الأولي لقيمة الأضرار المادية الناجمة عن هذه الاضطرابات بلغ نحو 175 مليون يورو.

مقالات ذات صلة

الحوثي يغطي هزائمه باستهداف أبوظبي

الحوثي يغطي هزائمه باستهداف أبوظبي

مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية يدين عملية “احتجاز” الرهائن في كنيس يهودي

مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية يدين عملية “احتجاز” الرهائن في كنيس يهودي

دراسة: «أوميكرون» يسبّب أعراضاً أقل حدة حتى لغير الملقحين

دراسة: «أوميكرون» يسبّب أعراضاً أقل حدة حتى لغير الملقحين