سطات.. الحاجةإلى مناظرة للصحة بالاقليم بين التشخيص والإصلاح. – جريدة صوت العدالةسطات.. الحاجةإلى مناظرة للصحة بالاقليم بين التشخيص والإصلاح. - جريدة صوت العدالة

سطات.. الحاجةإلى مناظرة للصحة بالاقليم بين التشخيص والإصلاح.

Serifiiii Serifii

الأربعاء 12 يناير 2022 - 19:45


صوت العدالة- عبدالنبي الطوسي

شكل قطاع الصحة بإقليم سطات مجالا خصبا للنقاش، حيث أجمعت أغلب اللقاءات على ضرورة الرفع من مستوى الخدمات الصحية .
امام هذا المنطلق شهد اقليم سطات عدة مبادرات صحية متفرقة لتجاوز الخصاص وتقريب الخدمات من الفئات الهشة والمناطق المعزولة، حيث نظمت جمعية “صفوف الشرف ” بتعاون مع عمالة اقليم سطات والمندوبية الاقليمية للصحة يوم السبت 13 نونبر الجاري، قافلة طبية متعددة الاختصاصات بمستشفى الحسن الثاني بسطات، باشرت من خلالها القافلة تقديم خدماتها للمواطنين خصوصا الفئات الهشة والمتضررة، بدوره المجلس الإقليمي بسطات الذي يرأسه مسعود أوسار نظم حملة طبية لعلاج داء الساد (الجلاَلَة ) بهدف النهوض بالجانب الاجتماعي للفئات الهشة، حيث نظم المجلس حملة تشخيصية لهذا الداء بالدوائر الترابية لإقليم سطات، وتشملان كل من دائرتي ابن أحمد الجنوبية والشمالية بالمركز الاستشفائي بابن احمد عبر استفادة حوالي 200 شخص، وكذا نفس العدد بدائرة البروج، وبعدها تم تشخيص حوالي 400 مستفيدا من دائرتي سطات الشمالية والجنوبية.
وأشرف على هذه العملية طاقم طبي رفيع المستوى في إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية.
ويأتي تنظيم هذه الحملة بناء على اتفاقية الشراكة المبرمة بين المجلس الإقليمي لسطات ومؤسسة البصر الخيرية العالمية، وبتنسيق مع المديرية الإقليمية للصحة بسطات، ومندوبية وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة بسطات.
هذا، وتم تحديد يوم السبت 01 يناير 2022، لاجراء العمليات الجراحية لهذا الداء بإحدى المصحات بالدار البيضاء والمحمدية، وهي العمليات التي ستشمل حوالي 500 مستفيدا.
في نفس السياق احتضنت جماعة أولاد عامر بإقليم سطات لقاء تواصليا حضره المدير الاقليمي للصحة و رؤساء الجماعات بمنطقة بني مسكين وبعض برلمانيو الاقليم وهو ما شخص الوضع الصحي بمنطقة بني مسكين والذي خلص إلى الخصاص القائم في الموارد البشرية و قلة التجهيزات وغياب بعض الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة وعدم تغطية كل المراكز بالمستوصفات.
من جهته استفاض المجلس الاقليمي بسطات خلال دورته الاثنين الماضي في وصف الوضع الغير الصحي لقطاع الصحة بالاقليم والذي لا يلبي طلبات الساكنة بالاقليم.
من هنا نخلص إلى أن هناك إجماع على أن قطاع الصحة لم يعد قادرا على تلبية حاجيات الساكنة بالاقليم، وهو ما يجعلنا نفكر في عقد مناظرة بإقليم سطات بين التشخيص والتصحيح، وهو ما تم تداوله خلال جلسة المجلس الاقليمي السابق بحضور المديرة الجهوية للصحة آنذاك، اليوم نحن في أمس الحاجة لعقد هذه المناظرة تحت إشراف عامل عمالة سطات وبحضور ممثلي الصحة الاقليميين والجهويين والمنتخبين والشركاء والقطاع الخاص والاعلام والمجتمع المدني، لوضع خطة قادرة على حل أهم الاشكالات الصحية بالاقليم عبارة عن توصيات وتصور عام قابل للأجرأة على أن يتحمل كل من موقعه مسؤولية تتبع هذا المشروع حتى يطبق على أرض الواقع.

مقالات ذات صلة

إحالة شخصين يبلغان ، للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة غير المشروعة.

إحالة شخصين يبلغان ، للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة غير المشروعة.

النصب والاحتيال بدعوى الهجرة الغير الشرعية يقود شخصين للاعتقال

النصب والاحتيال بدعوى الهجرة الغير الشرعية يقود شخصين للاعتقال

تساقط الثلوج بمنعرجات ايت ساون يسبب في توقف السير. عبد الله أيت المؤذن،

تساقط الثلوج بمنعرجات ايت ساون يسبب في توقف السير. عبد الله أيت المؤذن،