آلو وزير الصحة،الصحة في الخميسات في خطر – جريدة صوت العدالةآلو وزير الصحة،الصحة في الخميسات في خطر - جريدة صوت العدالة

آلو وزير الصحة،الصحة في الخميسات في خطر

Serifiiii Serifii

الأربعاء 05 يناير 2022 - 23:21

صوت العدالة- عبد السلام اسريفي

أسال قطاع الصحة بإقليم الخميسات الكثير من المداد،تناولته أقلام كبيرة،ونقلته منابر عديدة،حتى اقترن إسم الاقليم باللاصحة،أو بوابة الموت،أمام لا مبالاة غير مبررة لمسؤولي القطاع اقليميا ومركزيا.

المستشفى الاقليمي للخميسات،تحول الى قاعة للانتظار،ومحطة عبور الى مستشفى ابن سينا بالرباط أو مستشفيات أخرى حسب نوع المرض،كل يوم نعيش حالة لمواطن أو مواطنة،تم نقله أو نقلها الى الرباط بعد ساعات طوال من الانتظار في مستشفى لا يتوفر على شيء،خصاص في الموارد البشرية،عدم التحاق أطباء بعملهم في ظروف غامضة،قلة الأدوية،عطل في بعض الأجهزة،سوء معاملة المرضى وذويهم،….

نفس الشيء يعيشه مستشفى القرب بتيفلت ومستشفى الرماني ووالماس وكل المراكز الصحية بالاقليم.

هذا الوضع،يضطر معه المواطن الى نقل مريضه الى الرباط وما يتطلبه ذلك من مصاريف اضافية،في رحلة قد تكون الأخيرة،ومحفوفة بالمخاطر،كما وقع اليوم ،لما اضطرت امرأة حامل وضع مولودها في سيارة الاسعاف،ولولا وجود المولدة ،لكانت الكارثة،هذا بعدما يئس زوجها من الانتظار بردهات المستشفى الاقليمي دون أن يكترث لأمره أحد.

يقع هذا،والوزارة الوصية تخرج علينا يوميا بأخبار تفيد تصحيح الوضع الصحي بكامل التراب الوطني،من خلال برامج تهم البنيات التحتية والموارد البشرية،مع العلم،أن الوضع الحالي في ظل كورونا لا يبشر بخير،ما يستوجب معه نهج سياسة جديدة جريئة لاجتثاث الفساد من قلب المؤسسات الصحية بالمغرب.

والخميسات حالة من الحالات،التي على الوزارة الاهتمام بها،من خلال تنظيم زيارة للمستشفى الاقليمي والوقوف على الخصاص المهول في الموارد البشرية والتجهيزات الطبية،والفوضى ،والغيابات الغير المبرر لبعض الاطقم،ما يولد خصاصا مهولا،يؤدي المواطن ثمنه يوميا.

فالواجب يتطلب فتح تحقيق في أسباب النزول،وترتيب المسؤوليات،لأنه لا يعقل أن يبقى الوضع على ما هو عليه الآن،فأرواح المواطنين بإقليم الخميسات في خطر،ما دام المستشفى عاجز عن ضمان التطبيب لكل المواطنين،بل عاجز حتى عن استقبالهم بشكل سليم،فالساكنة تتطلع الى زيارة وزيرية لرفع الحيف عن هذه المؤسسة الطبية،وتغيير المشرفين عليها ما داموا عجزوا عن ضمان حسن سيرها العادي اليومي.

مقالات ذات صلة

جمعية الأخوة لمهنيي سيارات الأجرة الكبيرة ترى النور بأمرزكان اقليم ورزازات

جمعية الأخوة لمهنيي سيارات الأجرة الكبيرة ترى النور بأمرزكان اقليم ورزازات

المكتب المحلي التابع لنقابة الفدرالية الديمقراطية للشغل يستأنف برنامجه النضالي بوقفة احتجاجية يوم الخميس 27 يناير 2022

المكتب المحلي التابع لنقابة الفدرالية الديمقراطية للشغل يستأنف برنامجه النضالي بوقفة احتجاجية يوم الخميس 27 يناير 2022

أحارب عطالتي.. بجر كروستي .

أحارب عطالتي.. بجر كروستي .