الرئيسية أخبار القضاء المحكمة الابتدائية بالرباط تقضي ببطلان الجمع الاستثنائي المنعقد من طرف جمعية رابطة قضاة المغرب

المحكمة الابتدائية بالرباط تقضي ببطلان الجمع الاستثنائي المنعقد من طرف جمعية رابطة قضاة المغرب

tribunal rabat 1.jpg
كتبه كتب في 1 ديسمبر، 2021 - 5:51 مساءً

قضت المحكمة الابتدائية بالرباط ببطلان الجمع الاستثنائي المنعقد من طرف جمعية رابطة قضاة المغرب وما تمخض عنه من انتخاب المكتب المركزي الجديد وتزكية للرئيس المنتهية ولايته، مع المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي

وعللت المحكمة حكمها بعلة إخلال الجمع العام الاستثنائي، بمقتضيات القانون الأساسي والنظام الداخلي لرابطة قضاة المغرب، خاصة فيما يرتبط بشكليات وإجراءات المسطرة الواجب اتباعها في هذا الجانب، مع عدم احترامه الآجال القانونية، بعدم الحرص على توجيه الدعوة لجميع المنخرطين بالوسائل المحددة قانونا، والاقتصار على توجيه الدعوة لعدد محدد من المنخرطين عبر الواتساب.
بالمقابل لم يتم تعليق أي إعلان خاص بالجمع العام الاستثنائي، سواء باللوحة المخصصة للإعلانات بمقر الجمعية، وبمختلف محاكم المملكة، كما أن المدة الفاصلة بيت توجيه الدعوة لم تتعدى ستة أيام في حين الآجال المحددة قانونا تتطلب يتطلب 15 يوما.
علما أن الدعوة إلى عقد الجامع الاستثنائي لرابطة قضاة المغرب، تضمنت تحديد انعقاده بالمركب الثقافي للمجمع الشريف للفوسفاط بالجديدة، تحديد التوقيت في الثالثة بعد الزوال، مع تحديد الموضوع في (تدارس وتشخيص الوضعية الراهنة لسير القضاء ومدى ملاءمة القانون الأساسي لها).
كما أنه لم ينعقد الجمع العام الاستثنائي في المكان المحدد بالدعوة، إذ تم ترحيله إلى فضاء آخر، مع تحويله إلى جمع عام انتخابي دون سابق إعلام، لاسيما المدة الزمنية التي استغرقها الجمع العام الاستثنائي لم تكن كافية، بحكم القانون الأساسي والنظام الداخلي للإطار يشترط انطلاق بدء العملية على الساعة العاشرة صباحا إلى غاية الرابعة بعد الزوال
فيما إعتبرت المحكمة تعمد الرئيس المنتهية ولايته، الغير متوفر على أحقية الترشح مجددا لمنصب الرئيس، اخلالا بمقتضيات القانون الاساسي للإطار، الذي يفرض تعيين لجنة مؤقتة للسهر على إعداد الجمع العام الانتخابي، التي تتولى عملية الإشراف على تدبير العملية الانتخابية من باديتها إلى نهايتها.
لتقضي المحكمة الابتدائية بالرباط، في جلسة علنية، يوم فاتح دجنبر 2021، ببطلان الجمع العام الاستثنائي المنعقد من طرف جمعية رابطة قضاة المغرب، وبطلان ما أسفر عنه من نتائج انتخابات الأجهزة المسيرة وما صدر عنه من قرارات.
لتنتهي فصول ملف عدد 1675/1201/ 2021، المعروض على المحكمة الابتدائية بالرباط، والذي كان فيه الأستاذ (ع. ع .م) و الأستاذ (ن.ب.ع ) و الأستاذ ( و .ط) بصفتهم مدعون، وجمعية رابطة قضاة المغرب بصفتها مدعى عليها.

مشاركة