مراكش تستضيف النسخة الخامسة من المنتدى الإفريقي للمسيرين الترابيين ومعاهد التكوين التي تستهدف الجماعات المحلية من 6 إلى 11 دجنبر 2021 في صيغة هجينة حضوريا وعن بعد – جريدة صوت العدالةمراكش تستضيف النسخة الخامسة من المنتدى الإفريقي للمسيرين الترابيين ومعاهد التكوين التي تستهدف الجماعات المحلية من 6 إلى 11 دجنبر 2021 في صيغة هجينة حضوريا وعن بعد - جريدة صوت العدالة

مراكش تستضيف النسخة الخامسة من المنتدى الإفريقي للمسيرين الترابيين ومعاهد التكوين التي تستهدف الجماعات المحلية من 6 إلى 11 دجنبر 2021 في صيغة هجينة حضوريا وعن بعد

Serifiiii Serifii

الأثنين 06 ديسمبر 2021 - 08:55

صوت العدالة – بلاغ

تنظم منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة (CGLU Afrique) في الفترة من 6 إلى 11 دجنبر 2021، من خلال الأكاديمية الإفريقية للجماعات الترابية (ALGA) وشركائها النسخة الخامسة من المنتدى الإفريقي للمسيرين الترابيين ومعاهد التكوين التي تستهدف الجماعات الترابية (FAMI5_2021). ويندرج هذا الاجتماع في سياق مساهمة CGLU Afrique في عشرية مبادرة الأمم المتحدة للعمل ويعقد في صيغة هجينة، حضوريا في المركب الإداري والثقافي محمد السادس للأحباس في مراكش وعبر الإنترنت.
وينظم FAMI5 بشراكة مع مصلحة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة (ONU)، والمديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية المغربية، ومجلس جهة مراكش آسفي، وجامعة القاضي عياض مراكش، وجمعية جهات المغرب (ARM) ، والجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم (AMPCPP) والجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات (AMPCC).

تحت شعار: “التحول الرقمي والذكي لإفريقيا المحلية: وقت العمل هو الآن !!!”.

سيكون المنتدى فرصة للاطلاع ومناقشة ديناميات التحول الرقمي والذكي على مستوى الجماعات الترابية الإفريقية، سيما في زمن وباء كوفيد -19 وما بعده، مع التركيز على الالتزامات التي تم التعهد بها على المستوى العالمي والإفريقي، ومستوى التقدم المحرز، كما سيتم ايضا التطرق الى مناقشة التحديات والعقبات، والابتكارات وأفضل الممارسات على مستوى الجماعات الترابية والجهات الفاعلة الأخرى والأطراف الملتزمة والمنخرطة في ديناميات التحول الرقمي والذكي.

و تسعى الدول والمدن الآن في رؤيتها على تفعيل الإستراتيجية بشأن الحكامة الإلكترونية والرقمنة وتطوير المدن الذكية، مما يجعل هذا الخيار توجها استراتيجيا لضمان ديناميكيات التنمية المستدامة على المستوى المحلي والترابي، وذلك في إطار تنفيذ الأجندات العالمية لعام 2030 والأجندة الإفريقية 2063. لقد كانت جائحة كوفيد ـ 19 في سنة 2020 عاملا مسرعا لهذه الاتجاهات، حيث جرى اعتماد العمل عن بُعد في المؤسسات العامة في جميع مستويات الحكامة، وتقديم الخدمات الرقمية، وفرق الخدمة الافتراضية و رقمية جديدة بالكامل. وعلى الرغم من وجود مبادرات إفريقية مهمة، تمنحها أحيانا مؤسسات إقليمية أو دولية، إلا أن التحول الرقمي لم يعد مشروعا ذا أولوية لتحقيق اللامركزية والحكامة المحلية والتنمية المحلية والترابية.

في هذا السياق وللإجابة على هذه الأسئلة، سيجتمع المشاركون في FAMI5_2021 لمدة 6 أيام من أجل تقديم مساهمة فعالة في هذا الموضوع، بهدف وضع الأسس والمحاور ذات الأولوية من أجل خارطة طريق حول التحول الرقمي والذكي لإفريقيا المحلية.

ومن المرتقب أن يشارك في هذا الاجتماع: ممثلات وممثلي الحكومات، والجماعات الترابية، والمنظمات الدولية، ومسيرون ترابيون، وممثلي مؤسسات التكوين، وكذلك ممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني.

وسيتميز حفل الافتتاح بمداخلات:

• فخامة السيدة كريستين مبا ندوتومي ميهيندو، رئيسة منظمة CGLU Afrique وعمدة ليبرفيل، الغابون.
• السيد سمير جودار رئيس مجلس جهة مراكش آسفي.
• السيد مولاي الحسن حبيد، رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش.
• السيد جان بيير إلونغ مباسي، الأمين العام لمنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية الإفريقية
• ممثلو الدوائر الوزارية.
• ممثلو الجمعيات الوطنية للجماعات الترابية المغربية.
• الدكتور جون ماري كوزيا، ممثل مديرية المؤسسات العمومية والحكامة الرقمية (DPIDG)، إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية (UN-DESA)، نيويورك.

وسائل الإعلام مدعوة لتغطية حفل الافتتاح المقرر يوم الاثنين 6 دجنبر 2021 بداية من الساعة الواحدة ظهرًا في القاعة الكبرى للمجمع الإداري والثقافي محمد السادس بالحبوس في مراكش.
اما بخصوص CGLU Afrique

منظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية المتحدة (CGLU Afrique) هي منظمة إفريقية تتكون من 54 جمعية وطنية للجماعات الترابية من خمس (5) مناطق في إفريقيا (الوسط، والشرق، والشمال، والجنوب، والغرب). يقع المقر الرئيسي للمنظمة في 22، شارع السعديين، مقاطعة حسان، الرباط، المملكة المغربية، وتتمتع منظمة CGLU Afrique بوضع دبلوماسي كمنظمة دولية إفريقية. وتعد CGLU Afrique أيضًا الفرع الإقليمي لإفريقيا في المنظمة العالمية للحكومات المحلية (CGLU).

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال:
غاييل يومي: الهاتف: + 212 610 56 71 45
البريد الإلكتروني: [email protected]
موقع ويب CGLU Afrique: www.uclga.org
موقع ALGA لـ CGLU-Afrique : www.cglua-alga.org

مقالات ذات صلة

رئيس الجهة يتفقد جماعة مجمع الطلبة إقليم الخميسات

رئيس الجهة يتفقد جماعة مجمع الطلبة إقليم الخميسات

وزارة الصحة.. متحور “أوميكرون” يمثل 95 بالمائة من الحالات والموجة الجديدة تقارب ذروتها (حصيلة نصف شهرية)

وزارة الصحة.. متحور “أوميكرون” يمثل 95 بالمائة من الحالات والموجة الجديدة تقارب ذروتها (حصيلة نصف شهرية)

ميسـور…الصنـك يدفـع بائعـي المـواشـي إلـى مقاطعـة السـوق الاسبـوعـي

ميسـور…الصنـك يدفـع بائعـي المـواشـي إلـى مقاطعـة السـوق الاسبـوعـي