بلاغ الاجتماع الدوري للمكتب الفدرالي في ضيافة جمعية المحامين الشباب بسطات يومي 3 و 4 دجنبر – جريدة صوت العدالةبلاغ الاجتماع الدوري للمكتب الفدرالي في ضيافة جمعية المحامين الشباب بسطات يومي 3 و 4 دجنبر - جريدة صوت العدالة

بلاغ الاجتماع الدوري للمكتب الفدرالي في ضيافة جمعية المحامين الشباب بسطات يومي 3 و 4 دجنبر

Aziz Benhrimida

الثلاثاء 07 ديسمبر 2021 - 12:44

    عقد المكتب الفدرالي اجتماعه الدوري على مدى يومي 3 و 4 دجنبر 2021 في ضيافة جمعية المحامين الشباب بهيئة سطات الذي خصص لتدارس الملفات  و القضايا المهنية المدرجة في جدول أعماله.

   و قد عرف الاجتماع مشاركة لأعضاء المكتب الفدرالي في  ندوة مهنية حول موضوع “أية ممارسة مهنية نريد؟ الواقع و الأمل المنشود” من تنظيم هيئة المحامين بسطات بشراكة مع جمعية المحامين الشباب بهيئة سطات و التي عرفت حضور السيد رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب و كانت مناسبة لمطارحة هموم الشأن المهني في سياق المعركة النضالية التي تخوضها الساحة المهنية و التي كان لفدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب شرف تسطير خطواتها الاحتجاجية و النضالية .

   و على ضوء النتائج التي استخلصها المكتب الفدرالي من الحوار الصريح و النقاش الساخن الذي عرفته الندوة مع السيد رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب فقد خلص المكتب الفدرالي إلى تقرير ما يلي:

  • التشبث بالخط النضالي الميداني باعتباره المقاربة الوحيدة القادرة على حل المشاكل المهنية المتراكمة و التي وصلت إلى مرحلة الأزمة الكارثية و رفضه لأية مهادنة أو مساومة على المطالب العادلة و المشروعة للمحاميات و المحامين بالمغرب.
  • التأكيد على أن الشرعية التمثيلية لجمعية هيئات المحامين بالمغرب أمر تسلم به الفدرالية إلا أن هذه الشرعية تستمد حصرا من الوفاء لمطالب الساحة المهنية و التوصيات المهنية و الحقوقية لمؤتمرات الجمعية و الدفاع المستميت عنها و هو ما لا يسع الفدرالية إلا ان تكون قوة داعمة له مادامت الجمعية لا تحيد عن خدمة مصالح و حقوق عموم المحاميات و المحامين و لا تفرط أو تتهاون في الدفاع عنها.
  • رفض أية مفاوضات أو حلول فوقية ، خاصة فيما يتعلق بقانون المهنة و القوانين المسطرية و الموضوعية ذات الصلة بمجال اشتغال المحامين، لا تتم في إطار إشراك حقيقي لعموم المحاميات و المحامين و مختلف  إطاراتهم التمثيلية.
  • الاستمرار في تحمل مسؤولية تأطير الخطوات الاحتجاجية للساحة المهنية و تنزيل البرنامج النضالي التدريجي و التصعيدي المسطر من طرف المكتب الفدرالي و ذلك بالانتقال إلى المستوى الأول من الأشكال الاحتجاجية الوطنية بتنظيم وقفة إنذارية يوم الجمعة 14 يناير 2022 بمدينة الرباط بمشاركة أعضاء المكتب الفدرالي و المجلس الفدرالي و أعضاء مكاتب جمعيات المحامين الشباب بالمغرب تعقبها ندوة صحفية حول أسباب و مطالب المعركة النضالية المهنية التي لن تتوقف خطواتها التصعيدية إلا بتحقيق كافة مطالب المحاميات و المحامين بالمغرب الكفيلة بحفظ حقوقهم المادية و المعنوية و إعادة الاعتبار للأدوار المهنية و الحقوقية و المجتمعية الريادية لمهنة المحاماة.
  • التشبث باستمرار المشاورات مع باقي الإطارات المهنية الوطنية المؤمنة بالخط النضالي للوصول إلى صيغ ناضجة و مسؤولة للتنسيق و توحيد الصف المهني في معركة لا تراجع فيها و لا استسلام دون تحقيق الأهداف المهنية المشتركة.

   و قد عرفت أشغال الاجتماع، أيضا، مناقشة عدد من الملفات المهنية المدرجة في جدول الأعمال و تقرر بشأنها ما يلي:

  • التمسك بمكتسب التعاضدية العامة لهيئات المحامين بالمغرب و الإشادة بالتفاعل الإيجابي للسيد رئيس مجلسها الإداري مع مقترحات الفدرالية و عزمها على الاستمرار في نهج التعاون و الحوار البناء من أجل الحفاظ على هذا المكتسب الاجتماعي لفائدة المحاميات و المحامين بالمغرب.
  • –      استمرار عمل اللجنة المكلفة بظهير 1984 المتعلق بحوادث السير إلى حين استكمال تجميع خلاصات الورش المفتوح في الموضوع.
  • استكمال العمل على توزيع برنامج federal-book  لرقمنة مكاتب المحامين و العمل على تنظيم دورات تكوينية لفائدة الزميلات و الزملاء مع مواكبة ورش رقمنة المحاكم.
  • المصادقة على الورقة المعدة حول معيقات و مشاكل الممارسة المهنية التي تم رصدها من اللجنة المكلفة.
  • مراسلة مجالس الهيئات بشأن الخروقات التي تم رصدها في تعامل المندوبية العامة للسجون مع المحامين و كذلك جمعية هيئات المحامين بخصوص منع الزميلات و الزملاء من مخابرة مؤازريهم المعتقلين بحجة عدم التوفر على جواز التلقيح  و تحميلها مسؤولية التصدي الجماعي لهذا المس السافر بحقوق الدفاع انسجاما مع موقف الجمعية المعبر عنه في بيانها الذي أعلنت من خلالها عدم دستورية و عدم قانونية هذا الإجراء الحكومي.
  • تكليف لجنة خاصة بإعداد دراسة استشرافية حول مدونة المحاماة.
  • الموافقة على طلب انضمام منتدى المحامين الشباب بأكادير إلى الفدرالية استكمالا لورش توسيع بنائها التنظيمي و توحيد الصف المهني الشبابي و هو ما يزيد في تأكيد الشرعية التمثيلية التي تتمتع بها الفدرالية للمحامين الشباب عبر ربوع الوطن و الذين يمثلون غالبية المحامين بالمغرب و قوتهم المستقبلية.

      و في الختام يجدد المكتب الفدرالي شكره للمحاميات و المحامين بالمغرب على تفاعلهم الإيجابي مع الأشكال الاحتجاجية التي خاضتها الساحة المهنية و دعوتهم،  في هذه المرحلة المفصلية و المصيرية، إلى الاستمرار في التعبئة النضالية و الالتفاف حول المعركة المهنية إلى غاية تحقيق جميع المطالب العادلة و المشروعة و عاشت مهنة المحاماة حرة مستقلة.

                          عن المكتب الفدرالي

                       الرئيس ذ/ عبد البر منديل

                    مدينة برشيد 04/12/2021

مقالات ذات صلة

بشرى لساكنة جماعة تامنصورت عمالة مراكش قريبا افتتاح مستشفى اقليمي و مشاريع أخرى…

بشرى لساكنة جماعة تامنصورت عمالة مراكش قريبا افتتاح مستشفى اقليمي و مشاريع أخرى…

أمن برشيد يفك قضية سرقة من داخل منزل

أمن برشيد يفك قضية سرقة من داخل منزل

زحف الإسمنت يهدد معالم شاطئ المهدية بالزوال

زحف الإسمنت يهدد معالم شاطئ المهدية بالزوال