أمينة بوعياش تؤكد من طنجة على أهمية تعزيز قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان. – جريدة صوت العدالةأمينة بوعياش تؤكد من طنجة على أهمية تعزيز قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان. - جريدة صوت العدالة

أمينة بوعياش تؤكد من طنجة على أهمية تعزيز قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان.

Serifiiii Serifii

الأثنين 13 ديسمبر 2021 - 21:02

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي

استحضرت السيدة أمينة بوعياش، خلال مداخلتها في لقاء خاص بمؤسسة بيت الصحافة بطنجة، يوم الاثنين 13 دجنبر 2021، المجهودات القوية، للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، في مجال تعزيز قدرات القضاة، في ميدان حقوق الإنسان.

وأفادت السيدة أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بإحالة ملف على مؤسسة النيابة العامة، يرصد الاعتداءات الجنسية وسوء المعاملة الذي طال مجموعة من أطفال نزلاء المركز الاجتماعي الصداقة بطنجة، معززا بشواهد، من اجل فتح تحقيق قضائي في الموضوع.
وذكرت السيدة أمينة بوعياش ببعض الترافعات، التي يقوم بها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لمؤسسة النيابة العامة، حول موضوع الاعتقال الاحتياطي، ومدى إمكانية تقنينه، وتدبيره بشكل سلس، في ظل وجود حوالي 84 ألف سجين.
وتطرقت السيدة أمينة بوعياش، لترافعات المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إلى مؤسسة النيابة العامة، المرتبطة بزواج القاصرات، عبر تقليل الإذن بها، من خلال إلغاء استثناء 16 سنة، وتثبيت القاعدة المحددة في 18 عاما.
كما تطرقت السيدة أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لزيارات المؤسسة المندرجة في إطار الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، للسجون، ولمراكز الشرطة، ولمراكز الدرك الملكي، وللمطارات، من اجل الوقوف عن قرب على الإجراءات الوقائية، ومدى احترام حقوق الإنسان.
وصنفت السيدة أمينة بوعياش، التظاهر المتحول من تعبير سلمي إلى عنف، ضمن المنطق الجنائي، المجرد من حقوق الإنسان. وذلك في ظل وجود ذكاء اصطناعي يحدد مواقف واختيارات المواطنين، في علاقتها بحقوق الإنسان.
وعرف اللقاء المعنون ب( حقوق الإنسان في المغرب مسارات جديدة)، الذي سيره الدكتور سعيد كوبريت رئيس مؤسسة بيت الصحافة، حضور مجموعة الفعاليات القضائية والحقوقية وممثلي وسائل الإعلام الوطنية والجهوية والمحلية. من قبيل الأستاذ عصام بنعلال رئيس المكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب بالدائرة الاستئنافية لطنجة، وعضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالشمال، و الأستاذ عبد العزيز الجناتي المحامي بهيئة طنجة، ورئيس مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بعاصمة البوغاز.

مقالات ذات صلة

ميسـور…الصنـك يدفـع بائعـي المـواشـي إلـى مقاطعـة السـوق الاسبـوعـي

ميسـور…الصنـك يدفـع بائعـي المـواشـي إلـى مقاطعـة السـوق الاسبـوعـي

أستاذة التعاقد يحتجون بطنجة

أستاذة التعاقد يحتجون بطنجة

فضيحة تهز أركان حزب الأحرار بفاس.

فضيحة تهز أركان حزب الأحرار بفاس.