الرئيسية سياسة الرباط: لقاءاً تشاوريا للتباحث حول إمكانات الجهة في إنعاش التشغيل ومحاربة البطالة وتجاوز التبعات الاجتماعية والإقتصادية لجائحة كورونا.

الرباط: لقاءاً تشاوريا للتباحث حول إمكانات الجهة في إنعاش التشغيل ومحاربة البطالة وتجاوز التبعات الاجتماعية والإقتصادية لجائحة كورونا.

FB IMG 1637846590353.jpg
كتبه كتب في 25 نوفمبر، 2021 - 2:26 مساءً

صوت العدالة- سياسة

أجرى السيد يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يوم أمس الأربعاء بمقر جهة الرباط سلا القنيطرة، لقاءاً تشاوريا بطلب منه مع السيد رشيد العبدي رئيس الجهة ورؤساء الفرق واللجان الدائمة، خصص للتباحث حول إمكانات الجهة في إنعاش التشغيل ومحاربة البطالة وتجاوز التبعات الاجتماعية والإقتصادية لجائحة كورونا.

خلال اللقاء كشف السيد الوزير، ان المغرب مقبل على برامج متنوعة تأتي في مرحلة دقيقة جراء الازمة الصحية منوها بالإرادة الملكية الكبيرة المتعلقة بالتشغيل، مضيفا أن الانتخابات الأخيرة قد أفرزت مشهدًا سياسيا واضحا.

وقال السيد يونس سكوري “أن الحكومة اليوم قد دخلت في معركة واسعة ضد الفقر والبطالة والتهميش وذلك يتطلب رؤية واضحة، وأزمة كورونا تركت أثرا على المستويين الاجتماعي والإقتصادي، والحكومة رصدت ميزانية استثنائية لتجاوز الأزمة”.

وعن الأوراش الوزارية، تحدث السيد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات عن ثلاثة أزمنة لهذه الأوراش يتعلق الزمن الأول بالأوراش الإستعجالية التي تتطلب تنفيذا آنيًا ثم الزمن الحكومي ينتهي بنهاية الولاية الحكومية وأخيرا الزمن المتعلق بالنموذج التنموي الممتد لسنة 2035.

كما ذكر المسؤول الحكومي ببرنامج “أوراش” الذي رصدت له ميزانية تقدر بـ2,25 مليار درهم لسنة 2022 فقط لخلق 125 الف فرصة عمل على مستوى الأقاليم بهدف توطين المشاريع في اطار استراتيجية التقائية السياسات”،ومشروع “فرصة” الذي جاء في المشروع الحكومي ويهم تمويل 60 ألف مبادرة على مدى خمس سنوات”.

وأشار الى أن وزارته تريد خلق دينامية مطبوعة بالثقة في اطار مقاربة تشاركية مع كافة المنتخبين لأن لديهم دراية بجهتهم والمشاكل والتحديات المطروحة لتحقيق العدالة المجالية.

ومن جانبه، استعرض السيد رشيد العبدي رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة “البرنامج الحكومي في الشق المتعلق بالشغل وإدماج الشباب في المنظومة الاقتصادية على المستوى الوطني”،مشيرا الى توجه المجلس الذي يرأسه لإنجاز المخطط التنموي الجهوي”.

وقال السيد رشيد العبدي في هذا السياق ”قررنا رفع التحدي لجعل جهة الرباط سلا القنيطرة، جهة صاعدة، فكل المؤشرات تبين انها تتمتع ببنية تحتية متطورة وهرم سكاني شاب، ويمكنها ان تصل لهذا الهدف من خلال اقناع القطاعات الحكومية من اجل الدعم والمواكبة خلال الخمس سنوات المقبلة”.

واستحضر رئيس الجهة التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بالشباب وهو ما ظهر جليا في البرنامج الحكومي،مسجلا ان البطالة في بعض الأقاليم تصل الى 16% ، والعديد من المقاولات أعلنت افلاسها لأنها لا تستطيع سداد ديونها.

ودعا رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة الى جعل البرامج الخاصة بالشباب والمقاولة ذات اثر واضح وملموس خصوصا على مستوى الجهة.

مشاركة