هذا ما ينتظر رئيس جماعة سيدي بنور:10 ملفات حارقة عليه إيجاد حلول لها. – جريدة صوت العدالةهذا ما ينتظر رئيس جماعة سيدي بنور:10 ملفات حارقة عليه إيجاد حلول لها. - جريدة صوت العدالة

هذا ما ينتظر رئيس جماعة سيدي بنور:10 ملفات حارقة عليه إيجاد حلول لها.

محمد جعفر

الأثنين 08 نوفمبر 2021 - 10:27

أنور هاشم

بعد انقشاع غبار موقعة القانون الداخلي و توزيع غنيمة اللجان بنجاح يكون المجلس الجماعي لمدينة سيدي بنور قد استكمل هيكلته و بات في مواجهة مباشرة مع ملفات حارقة و مشاكل لا حصر لها و التي تستلزم حلولا عاجلة و شجاعة ، تقتضي من مكتب المجلس أن يعكف عليها ليل نهار لمحاولة فك طلاسمها و إيجاد الحلول الناجعة لها.
1 برنامج عمل تشاركي و واقعي
أول ملف يجب على المجلس الموقر الانكباب عليه هو وضع برنامج عمل لولايته الممتدة لست سنوات و هو بمثابة خارطة طريق لما ينبغي أن يفعله هذا المجلس ،يحدد من خلاله الأعمال التنموية المقرر انجازها بتراب الجماعة لمدة ست سنوات، في أفق تنمية مستدامة وفق منهج تشاركي يأخذ بعين الاعتبار على الخصوص مقاربة النوع، والنهوض بأوضاع الشباب.
و على مكتب المجلس أن يتفادى الاخطاء التي وقع فيها المجلس السابق و الذي لم ينجز برنامج عمله إلا في السنة الرابعة من ولايته و أنجزه بطريقة متسرعة و دون اعمال المقاربة التشاركية.
2 فوضى السير و الجولان بالمدينة.
من المعضلات التي تتخبط فيها مدينة سيدي بنور و التي تتطلب حلولا عاجلة هي الفوضى العارمة التي يعرفها السير و الجولان بالمدينة و التي نتيجة كثرة العربات المجرورة بالدواب و العجلات الثلاثية العجلات بالإضافة الى الكوتشيات ،هذا الوضع خلق حالة من الفوضى بطرقات المدينة و يتسبب يوميا في حوادث سير خطيرة.
مكتب المجلس عليه تفعيل مقررات المتخذة من طرف المجالس السابقة و التي تنظم حركة السير و الجولان داخل المدينة و التي من بينها منع العربات المجرورة بالدواب و تحديد مسار للكوتشيات بالإضافة الى منع الشاحنات الكبيرة من دخول المدينة بعد اكتمال الطريق المحورية.
3 السو ق الاسبوعي ما بين الترحيل و التأهيل
لاشك أن ملف السوق الاسبوعي يعد أهم ملف على طاولة رئيس جماعة سيدي بنور و هو بمثابة لغم قد يعصف به إذا لم يحسن التعامل معه .تحديد مصير السوق الاسبوعي هو قرار يجب اشراك الجميع في اتخاذه بعد دراسة متأنية و عليمة، تراعي جميع الجوانب الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و لن يتأتى هذا إلا إذا كان للمجلس الحالي رؤية و تصور لما ينبغي أن تكون عليه المدينة خلال المدى المتوسط و الطويل.
4 غياب ملاعب القرب
أضحى تواجد ملاعب القرب ضرورة ملحة بتراب أي جماعة كانت قروية أو حضرية ، لكن الغريب و العجيب أنه بعد 12 سنة على إحداث إقليم سيدي بنور، لازالت عاصمة الاقليم بدون ملعب قرب واحد و هو أمر ناذر الوقوع بترتب المملكة و إن ذل على شيء فإنما يدل على التهميش و الاقصاء الذي تعيشه المدينة ،خصوصا إذا أضفنا الى ذلك تعثر انجاز القاعة المغطاة.
و عليه فانجاز ملاعب للقرب بالمدينة أصبح ضرورة ملحة و أولوية قصوى لذا مكتب المجلس الجماعي للمدينة و عليه إخراجها للوجود بأقصى سرعة ممكنة
5 المدرسة العليا للتكنولوجيا
وصمة عار على جبين المجالس المتعاقبة التي عجزت عن إخراج مشروع المدرسة العليا للتكنولوجيا الى حيز الوجود و وضع حد لمعاناة العشرات من الطلبة الذين يضطرون الى التنقل الى مدينة الجديدة للدراسة، فهذا المشروع المتعثر منذ سنوات خلت أصبح حديث العام و الخاص و هو يلخص عجز المجالس السابقة و فشلها في تدبير الشأن العام
6 خلق حي صناعي
جلب مستثمرين الى المدينة و خلق مناخ ملائم للاستثمار و انشاء منطقة صناعية حقيقة هي إحدى الأولويات التي يجب أن يعمل عليها رئيس المجلي الجماعي لسيدي بنور للحد من البطالة و خلق فرص للشغل للشباب العاطل للوصول الى التنمية التي ينشدها الجميع، و لن يتأتى هذا الامر إلا بدق الابواب و إعداد ملف متكامل للترافع من أجله و الاستعانة بترسانة البرلمانيين الذين يتوفر عليهم الاقليم.
7 مشكلة مياه الشرب
تعاني مدينة سيدي بنور منذ سنوات من مشكل مياه الشرب الضعيفة الجودة و التي دفعت الكثير من ساكنة المدينة الى تركيب فيلترات لتصفية المياه أو شراء المياه المعدنية ، و على رئيس الجماعة في اطار الصلاحيات المخولة له التدخل لوضع حد لهذا المشكل الذي يؤثر بشكل مباشر على صحة الساكنة.
8 تجويد الخدمات الجماعية و رقمنتها.
لازالت الخدمات الادارية المقدمة من طرف الجماعة الترابية دون مستوى تطلعات الساكنة ، و يرجع سبب تردي هذه الخدمات الى غياب التنظيم الإداري المحكم و الذي لن يتأتى دون رقمنة خدمات الجماعة بما يساير التطور التقني الذي يشهده العالم ، كما يجب توفير مقار عمل مناسبة للموظفين الجماعيين الذي يشتغلون بمكاتب عفى عنها الزمن ،كما أن يناية مقر الجماعة الايلة للسقوط باتت تشوه المنظر العام للمدينة .
9 إعادة هيكلة مكتب الصحة البلدي
بات من اللازم على المحلس الجماعي الجديد إعادة هيكلة مكتب الصحة البلدي و تزويده بالاطر و المعدات اللازمة للقيام بالعمل المنوط به و الذي من شأنه أن يخفف من معاناة الساكنة خصوصا في ظل الجائحة التي يشهدها العالم و التي تتطلب مجهودات اضافية من هذا المكتب.
محاربة الكلاب الضالة و القوارض يجب أن تحضى بالاولوية خصوصا في ظل الانتشار الكبير للكلاب بالمدينة.
10 انشاء موقع الكتروني و صفحة على الفيسبوك.
رغم أننا في زمن العولمة و الانترنيت إلا أن المجلس السابق عجز عن خلق جسور التواصل مع ساكنة المدينة بسبب غياب صفحة رسمية للمجلس أو موقع الكتروني يتم من خلالها عرض مشاريع المجلس و منجاته و كذا تلقي استفسارات المواطنين و شكاياتهم و عليه فالمجلس الحالي مطالب بتدارك هذا النقص في القريب العاجل و انشاء صفحته الخاصة على مختلف مواقع التواصل .

مقالات ذات صلة

الحكم الشاب عزيز أريج رئيسا لجمعية حكام العصبة الجهوية سوس ماسة لكرة القدم.

الحكم الشاب عزيز أريج رئيسا لجمعية حكام العصبة الجهوية سوس ماسة لكرة القدم.

الكاف تؤكد إقامة كأس الأمم الإفريقية في الكاميرون

الكاف تؤكد إقامة كأس الأمم الإفريقية في الكاميرون

الفتح يفشل من جديد في معانقة الفوز

الفتح يفشل من جديد في معانقة الفوز