«كورونا»: العالم يتجاوز عتبة الخمسة ملايين وفاة – جريدة صوت العدالة«كورونا»: العالم يتجاوز عتبة الخمسة ملايين وفاة - جريدة صوت العدالة

«كورونا»: العالم يتجاوز عتبة الخمسة ملايين وفاة

Serifiiii Serifii

الثلاثاء 02 نوفمبر 2021 - 09:24

تسبب فيروس «كورونا» في وفاة أكثر من 5 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2019، وفقاً لإحصاء أعدته وكالة الصحافة الفرنسية أمس (الاثنين) استنادا إلى أرقام رسمية.

ويأخذ هذا التعداد في الاعتبار الوفيات التي سجلتها السلطات الصحية الوطنية، لكنه لا يمثل سوى جزء من الوفيات المرتبطة فعليا بفيروس «كورونا».

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه بالنظر إلى الوفيات الزائدة المرتبطة بـ«كوفيد – 19» بشكل مباشر وغير مباشر، فإن الحصيلة الفعلية للجائحة يمكن أن تكون أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات من تلك المسجلة رسميا.

وفي وقت انخفض عدد الوفيات اليومية في جميع أنحاء العالم، للمرة الأولى منذ قرابة العام إلى أقل من 8 آلاف في بداية أكتوبر (تشرين الأول)، فإن الوضع متفاوت بين القارات.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي الخميس إن «العدد الإجمالي للإصابات والوفيات بكوفيد – 19 يتزايد للمرة الأولى منذ شهرين، ويعود ذلك إلى الارتفاع الحالي (للحالات) في أوروبا والذي يفوق الانخفاض الذي لوحظ في مناطق أخرى من العالم».

في المنطقة الأوروبية (52 دولة ومنطقة تمتد من ساحل المحيط الأطلسي إلى أذربيجان وروسيا)، ترجع الزيادة في عدد الوفيات بشكل رئيسي إلى تراجع الوضع الصحي في شرق القارة.

ففي روسيا خصوصاً، يموت أكثر من ألف شخص يوميا في المتوسط جراء كوفيد، منذ 20 أكتوبر (تشرين الأول)، حسب الأرقام الرسمية. لكن السلطات نفسها تقول إن هذا الرقم يعتبر أقل من الواقع إلى حد كبير. وتظهر الحصائل اليومية تسجيل 239 ألفا و693 حالة وفاة حتى الأول من نوفمبر (تشرين الثاني). لكن وكالة الإحصاءات الوطنية روستات التي تعتمد تعريفا أوسع للوفيات الناجمة عن كوفيد، أظهرت نهاية سبتمبر (أيلول) حصيلة أسوأ بلغت قرابة 450 ألف وفاة.

مقالات ذات صلة

هيئة دولية لتعزيز الوقاية من الجوائح والاستجابة لها

هيئة دولية لتعزيز الوقاية من الجوائح والاستجابة لها

وزير الخارجية الإسرائيلي يدعو بعد لقاء ماكرون إلى تشديد العقوبات على إيران

وزير الخارجية الإسرائيلي يدعو بعد لقاء ماكرون إلى تشديد العقوبات على إيران

ترقب وقلق إسباني عقب زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي للمغرب

ترقب وقلق إسباني عقب زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي للمغرب